"ما من مجاملة ألطف من أن يُقال لك إن رائحتك طيبة، ومن ثم سؤالك عن العطر الذي تضعه، فالرائحة الجميلة تعبير رائع عن شخصيتك"، كما تقول خبيرة التجميل، فيث شيويه، على موقع "بيردي".

وللعطور بشكل عام تأثيرات وفوائد عديدة على الصحة والطاقة والمزاج، تتجاوز مجرد الشعور بالتأنق والثقة، إلى جانب تأثيرها على أنشطة الدماغ والوظائف المعرفية، وفقا لدراسة كورية نُشرت عام 2016.

وخصوصا المنتج منها من روائح الفواكه، لتمتعه بجاذبية لا تضاهى طوال العام، وانتعاش ساحر في فصل الصيف.

فإذا كنت تشعر بالملل من العطور العادية أو السائدة، يمكنك تجربة عطور الفواكه، "فالروائح المنبعثة منها توفر انتعاشا يجعل الأشخاص يشعرون بالهدوء والارتياح، لميلها إلى أن تكون خفيفة وغير معقدة".

ورغم أنها خفيفة، "لكنها تحقق أقصى قدر من النضارة والثبات، ولا تجعل الأشخاص المقربين منك يشعرون بالانزعاج من ثقل الرائحة"، كما يمكن استخدامها لجميع الأعمار وفي جميع المناسبات.

إذا كنت تشعر بالملل من العطور العادية أو السائدة فيمكنك تجربة عطور الفواكه (بيكسابي) نوتات العطور

كما تُقيّم الموسيقى بالأذن، يتم تقييم العطور بالأنف، ويُطلق على مزيج مكونات العطر اسم "التركيبة"، وتحتوي التركيبة على 3 مراحل أو طبقات أو "نوتات" كالتالي:

النوتة الأولى، أو الرائحة العليا: "والتي تشمها بمجرد أن تقوم برش العطر، وتتكون عادة من الروائح المنعشة المتألقة والحيوية". وتُعطي الانطباع الفوري للعطر، وتستمر لفترة لا تتجاوز الدقيقتين، تمهيدا لبدء النوتة التالية في الفوحان. نوتة القلب، أو الرائحة الوسطى: "التي تُعتبر قلب العطر، وعادة ما تكون أكثر دفئا ونعومة". ويبدأ فوحانها قبل تبخر النوتة الأولى مباشرة، ويدوم لساعة واحدة، ثم تبدأ النوتة التالية في الظهور.

 النوتة الأساسية، أو الرائحة السفلى أو القاعدية: "وهي ما يتطور ويفوح أخيرا ويبقى معك لساعات، بعد فترة طويلة من اختفاء تأثير ما قبلها. وتبدأ في البزوغ بالتزامن مع تلاشى النوتة الوسطى، وغالبا ما تكون مركباتها مخصصة لتثبيت وتعزيز قوة النوتات الأولى والوسطى. وتسهم مكوناتها الأساسية ذات الجزيئات الكبيرة والثقيلة في جعلها تتبخر ببطء ولا تفوح قبل مرور 30 دقيقة على وضع العطر، لكنها من الممكن أن تستمر بعد وضع العطر لأكثر من 24 ساعة.

تعمل روائح الفواكه على تبديد الشعور بالقلق وتمنح دفعة معنوية تساعد على النوم الجيد (بيكسابي) باقة من أفضل عطور الفواكه

وفقا للخبراء، تعتبر العطور المصنوعة من روائح الفواكه، "الأكثر متعة من بين جميع أنواع العطور".

وتقول أخصائية التغذية واللياقة البدنية، تانيا شودري، "إن روائح الفواكه تعمل على تبديد الشعور بالقلق، وتمنح دفعة معنوية، وتساعد على النوم الجيد".

وتأتي عطور الحمضيات ضمن فئة العطور "التي تساعد على تهدئة العقل والجسم، وتضمن التحكم في مستويات التوتر، وتوفير أجواء تعزز التركيز وتحسن الإنتاجية".

وهذه باقة من أكثر التركيبات التي تُظهر مدى تنوع ومتعة نكهات الفواكه:

الكمثرى: تلك الثمرة اللذيذة التي تتميز برائحتها الحلوة التي تضفي لمسة فريدة ومنعشة من الحلاوة والنداوة على العطر الذي تدخل في مكوناته. حيث توفر رائحة الكمثرى لمسة متطورة لرائحة الأزهار التقليدية، وتمتزج بشكل مثالي مع روائح الخشب الأخرى، مما يُعطي عطرا متوازنا. أما الروائح العطرية التي تتناغم جيدا عند دمجها مع روائح الكمثرى، فتشمل روائح الورد والقرفة وجوزة الطيب وخشب الصندل. والآن، يمكنك اختيار عطر أنيق، يجمع بين ندى الكمثرى والورد وخشب الصندل، ويتميز بمكونات أخف وأكثر انتعاشا، تعتبر مثالية لأي مناسبة رسمية أو عادية، وخصوصا في الربيع والصيف. التوت الأسود (الكاسي): هذا التوت اللذيذ الذي يتم استخدامه في المربيات والحلويات، يقول الخبراء إنه أكثر من مجرد مادة عطرية مثالية للشباب بالتحديد. فهو من الروائح الحلوة والمنعشة التي تتألق عند مزجها مع البرغموت (الليمون العطري) أو خشب الصندل وروائح الأزهار مثل الورد أو الخزامى، أو مع الروائح الحارة مثل القرفة أو القرنفل. الكرز الأحمر: وهو فاكهة تجعلك سعيدا ومفعما بالحيوية دائما، أما رائحتها فتضيف نكهة غنية ومكثفة تعمل جيدا مع أي عطر. وغالبا ما يتم جمع روائح الكرز مع الفانيليا والفستق، لكنها تتماشى بشكل مثالي مع الورد والباتشولي (شجيرة ذات رائحة قوية من عائلة النعناع)، مما يُضفي عليها لمسة أنيقة تشبه عرق السوس. أما مع التفاح وعصير الحمضيات، فيقدم الكرز الأحمر تجربة رائعة من الشعور بالسعادة والإشراق. كوكتيل الفواكه: يمكنك العثور على عطر يحتوي على كوكتيل كامل من الفاكهة التي تمتزج معا بشكل مثالي، مما يعزز التنوع بين جوانب النضارة والحلاوة والعصارة. ومن الأمثلة الجيدة على روائح الفواكه التي تعمل معا في تناغم، التوت الأسود والكمثرى والتوت الأحمر مع رائحة بنفسجية خشبية دافئة، من أجل توازن مثالي.

عطور فاكهية أخرى: فمن العطور الفاكهية التي تناسب شخصا يتمتع بسمات العمل المستقل والجاد، ولكنه يظل مليئا بالهدوء والدفء، "يأتي مزيج الغريب فروت واليوسفي والزنبق، مع الياسمين والقليل من الفانيليا". وهناك أيضا، "مزيج التفاح والزهور مع القليل من المسك، وهو عطر يمكن أن يستمر لمدة 4 – 5 ساعات في الداخل، وساعتين في الخارج". كذلك، يُزكي الخبراء منتجا عطريا فاكهيا عبارة عن "مزيج من الأناناس والبرتقال والزهور، مع نكهة الفلفل الحار".

يقول الخبراء إن العطور المصنوعة من روائح الفواكه هي الأكثر متعة بين جميع أنواع العطور (بيكسابي) كن مُبدعا في وضع طبقات عطرك

تشير الأبحاث إلى أن "العطر المثالي، هو الذي يوفر رائحة لطيفة تُعزز الثقة بالنفس وتُحسّن المزاج، قبل الاجتماع بالآخرين".

وللحصول على رائحة "مميزة" تعكس حالتك المزاجية، يمكنك وضع طبقات من الروائح، ولكن مع ملاحظة أن "الأمر لا يعني بالضرورة رش عطرين فوق بعضهما البعض مباشرة"، وفقا لخبيرة العطور بيا لونغ.

تنصح لونغ بوضع "لوشن" معطر بعد الاستحمام، أو رش رائحة واحدة على المعصمين، وأخرى على الرقبة، "والتأكد من رش الروائح الثقيلة أولا، كي لا تطغى على الأخف منها".

وتضيف أنه يمكن -على سبيل المثال- البدء بعطر بسيط من المسك أو الفانيليا، "ثم إضافة شيء أثقل أو أكثر تعقيدا أعلاه". كذلك، إذا كان لديك عطر حمضي مفضل، لكنه لا يدوم، "فيمكنك وضع خشب الصندل أو شيء مشابه تحته".

ملاحظات عند دمج الروائح

بحسب الخبيرة لونغ، يجب ملاحظة الآتي عند البدء في دمج الروائح:

حاول الجمع بين عطرين لهما رائحة مشتركة – كالياسمين على سبيل المثال- وابدأ بهما. مسموح بمزج 3 روائح من نكهة واحدة، كحد أقصى. تجنب الجمع بين رائحتين ثقيلتين للغاية. إعداد الجلد بإضافة لوشن مرطب، ثم قوام كريمي، قبل وضع العطور.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات التی ت

إقرأ أيضاً:

إقبال أكبر برئاسيات إيران.. هل تؤثر النتائج على السياستين الداخلية والخارجية؟

طهران- بعد سجال شهدته المناظرات المتلفزة بين مرشحي جولة الإعادة في رئاسيات إيران؛ الإصلاحي مسعود بزشكيان والمحافظ سعيد جليلي، بلغت حمى الانتخابات ذروتها قبيل الصمت الانتخابي بين أنصار كلا المرشحين في الشارع ومنصات التواصل، مما شكل حافزا لرفع الإقبال في مراكز الاقتراع.

وبعد ساعة من فتح مراكز الاقتراع أبوابها اليوم الجمعة، قامت الجزيرة نت بجولة ميدانية في عدد من أحياء العاصمة طهران بدءا من منطقة نواب (غرب) ثم ساحة خراسان (جنوب) وصولا إلى نارمك وطهران بارس (شرق)، وحاورت عددا من الناخبين الذين تباينت هواجسهم رغم الإجماع على أهمية المرحلة الراهنة.

وخلافا للمرحلة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي أجريت الجمعة الماضية حيث شهدت مراكز الاقتراع إقبالا كبيرا منذ الساعات الأولى ثم تبددت الحشود مع اقتراب ساعات الظهيرة، فإن البرود خيم على المشهد الانتخابي عقب الشروع بالتصويت، لكن سرعان ما شهدت صناديق الاقتراع إقبالا أكبر من المرحلة الماضية.

رئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إيجئي في أحد مراكز الاقتراع جنوبي طهران (الجزيرة) حضور رسمي

ويزداد الحضور الشعبي في مراكز الاقتراع كثافة تزامنا مع حضور المسؤولين الإيرانيين للإدلاء بأصواتهم، فلا يمكن مقارنة معدل الحضور الشعبي في "مسجد لور زاده" (جنوبي طهران) خلال ساعات الصباح مع الدقائق القليلة التي حضر فيها رئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إيجئي.

وبلغ الحضور الشعبي ذروته في جامع "النبي" المجاور لساحة هفت حوض بحي نارمك شرقي العاصمة، تزامنا مع حضور الرئيس الإيراني بالنيابة محمد مخبر قبل ظهر اليوم الجمعة.

ومن خلال رصد المشاركة الشعبية في 6 مراكز اقتراع، سجلت المرأة الإيرانية حضورا بارزا في الجولة الثانية مقارنة بالمرحلة السابقة، بيد أن مراكز الاقتراع تكاد تخلو -هذه المرة- من جيل الشباب لا سيما أولئك الذين يُفترض أن يشاركوا لأول مرة في الانتخابات بعد بلوغهم 18 عاما.

حضور بارز للمرأة الإيرانية في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية (الجزيرة)

واستطلعت الجزيرة نت آراء نحو 12 ناخبا عقب الإدلاء بأصواتهم، تباينت في الجهة التي صوتوا لصالحها والهواجس التي أتت بهم إلى صناديق الاقتراع، لكن الحديث عن "أهمية هذا الاقتراع ودوره في تحديد مصير الشعب والدولة" كان بيت القصيد في تصريحات الناخبين والنخبة السياسية.

وبينما يفيد فريدون (73 عاما) بأنه صوت لصالح المرشح الإصلاحي حتى يكون أول رئيس على مستوى العالم قد بلغ مرتبة البروفيسور الجامعي، تقول "مهرانه" (64 عاما) إنها صوتت في الجولة الثانية رغم مقاطعتها في الدورة الأولى بعد اتضاح توجهات المرشحين في المناظرات الثنائية لا سيما بخصوص الملفات الثقافية والاجتماعية.

في المقابل، تقول الحاجة "عذراء" (82 عاما) إنها حرصت على التصويت مبكرا لصالح جليلي لإكمال الخطوة التي اتخذتها الجمعة الماضية، لكنها بقيت منقوصة بعد عجز أي من مرشحي التيار المحافظ عن كسب غالبية الأصوات. وشددت على أن الشعب الإيراني -ورغم الضغوط الاقتصادية- لن يسمح بتقديم البلاد على طبق من ذهب للأعداء، على حد قولها.

بعض مراكز الاقتراع شهدت إقبالا واسعا قبيل ساعات الظهيرة (الجزيرة) امتعاض

وبينما يرى محمد (44 عاما) أنه لا يعول على قدرة المرشح الإصلاحي في إحداث تغيير وتحسين الوضع المعيشي لكنه لا يمكن أن يقف متفرجا على مصادرة إرادة الشعب، يؤكد رجل الدين أمير حسين (32 عاما) على أهمية نتيجة جولة الإعادة انطلاقا من اعتقاده أنه لا مجال للتفاوض -بعد- على قدرات البلاد النووية بعد بلوغها العتبة النووية.

من ناحيته، يشير عالم الاجتماع مجيد أبهري إلى أن جولات الإعادة في إيران -عادة- تشهد تراجعا في الإقبال، لكن ذهاب الانتخابات الرئاسية الجارية إلى المرحلة الثانية بحضور مرشحي التيارين الإصلاحي والمحافظ حركت الأصوات الرمادية والطبقة المقاطعة جراء السجال الذي شهدته المناظرات الثنائية.

وفي حديثه للجزيرة نت، يرجع أبهري سبب مقاطعة 60% من الناخبين في الجولة الأولى إلى امتعاضهم من تدهور الوضع المعيشي وتراجع قيمة العملة الوطنية بوتيرة متصاعدة، مما أدى إلى فقدان شريحة من المجتمع ثقتها بقدرة الحكومات المتعاقبة على تحسين الاقتصاد.

ورأى أستاذ علم الاجتماع أن شريحة كبيرة من الإيرانيين يشاركون في الانتخابات انطلاقا من مسوقات دينية، على غرار شريحة أخرى تشارك في الاستحقاقات الانتخابية لإنجاح الخطاب السياسي الذي تؤمن به. وأضاف أن الناخب الإيراني قد يعزف عن التصويت تارة لتسجيل اعتراضه بشأن الوضع الراهن لكن لا يعني ذلك معارضته للنظام، وأنه قد يعود عن سياسة المقاطعة عندما يستشعر أهمية صوته في مستقبل بلاده.

وخلص أبهري إلى أن برامج وخطط أي من المرشحين حيال الملفات الداخلية وهواجس المواطن، ستلعب دورا بارزا في تحديد نسبة المشاركة في جولة الإعادة من جهة وحسم نتيجة الانتخابات من جهة أخرى.

السياسة الخارجية

وبشأن أهمية جولة الإعادة لدى النخبة الإيرانية وتأثرها بالتطورات الإقليمية والدولية، يرى الدبلوماسي سفير طهران الأسبق في موسكو ناصر نوبري، أن نتيجة انتخابات اليوم ستنعكس مباشرة على تموضع بلاده في العالم الذي يمر بمرحلة انتقال من الأحادية إلى عالم متعدد الأقطاب.

وفي حديثه للجزيرة نت، يشير نوبري إلى اقتراب موعد رئاسيات أميركا 2024 وإمكانية فوز أي من مرشحي الجمهوريين دونالد ترامب والديمقراطيين جو بايدن خلال الأشهر القليلة المقبلة، ويعتقد أن نتيجة رئاسيات إيران ستترك بصمة بارزة بشأن إمكانية نزع التوتر أو زيادته مع القوى الغربية.

ولدى إشارته إلى الحروب التي تعصف بأوروبا الشرقية والقوقاز والشرق الأوسط منذ سنوات، لا يستبعد نوبري دحرجة كرة الحرب المتواصلة على غزة منذ 9 أشهر إلى لبنان، مما قد يؤدي إلى إضرام النار بالمنطقة برمتها.

وأكد أن رؤية الرئيس الإيراني المقبل حيال ملفات المنطقة وقدرته على احتواء التوترات ستنعكس مباشرة على التطورات الإقليمية والدولية.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. مومن يكشف حقائق مقلقة تقف وراء الارتفاع الصاروخي لأسعار الفواكه ويحذر من القادم
  • فوائد وأضرار العنب: نظرة شاملة على الفواكه الصحية المثيرة للجدل
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء
  • إقبال أكبر برئاسيات إيران.. هل تؤثر النتائج على السياستين الداخلية والخارجية؟
  • نصائح فعّالة لتثبيت رائحة العطر في فصل الصيف لأطول فترة ممكنة
  • برج الجوزاء: ابتعد عن الكبرياء.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الخميس 4 يوليو 2024
  • مرشحون في موقف حرج.. كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات بريطانيا؟
  • ما الاختلافات بين المحافظين والعمال؟ وكيف تؤثر على الناخب البريطاني؟
  • ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟
  • العثور على جزء من مائدة القرابين في معبد زيوس بشبه جزيرة القرم