قال مسؤول حكومي إن المغرب يعتزم طرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في ميناء الناظور غرب المتوسط ​​بشمال شرق البلاد.

وذكر عبد الغفور الحجوي، في عرض تقديمي اطلعت عليه رويترز، أن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة تتوقع تحقيق الإغلاق المالي للمشروع خلال العام المقبل على أن تبدأ مرحلة الإنشاءات والتشغيل والعمليات التجارية في 2026.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 28 اكتشافات مهمة للنفط والغاز بالجزائر منذ يناير8 اكتشافات مهمة للنفط والغاز بالجزائر ...list 2 of 2العراق يدعو سلطات كردستان لاجتماع بشأن صادرات النفطالعراق يدعو سلطات كردستان لاجتماع بشأن ...end of list

والناظور غرب المتوسط ​​هو ميناء للمياه العميقة قيد الإنشاء ومن المتوقع أن تبلغ سعته 3.5 ملايين حاوية.

وشهر مارس/آذار الماضي، وقّعت 4 وزارات و4 مؤسسات في المغرب بروتوكول اتفاق بهدف إنجاز برنامج تطوير البنية التحتية للغاز في البلاد.

ويتضمن برنامج تطوير البنية التحتية للغاز:

تطوير محطة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في ميناء الناظور غرب المتوسط. دعم أنابيب الغاز التي تربط الأحواض المنتجة للغاز المحلي بالمستهلكين. إنشاء أنبوب غاز جديد يربط المحطة بالأنبوب المغاربي الأوروبي (خط أنبوب يربط المغرب وأوروبا).

ويسرع المغرب الخطى من أجل تأمين احتياجاته من الطاقة، خاصة أنه يستورد 96% من الاستهلاك من مصادر خارجية، بالتزامن مع ارتفاع الأسعار على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

ويونيو/حزيران الماضي، وقّعت وزارة الانتقال الطاقي المغربية ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي اتفاقية تطوير خارطة طريق الغاز الطبيعي، بهدف الوصول إلى إنتاج 52% من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة بحلول 2030.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات طاقة

إقرأ أيضاً:

‎رفع سعر إعادة تعبئة اسطوانة الغاز في السوق المحلية

الرياض

أعلنت شركة أرامكو السعودية عن زيادة سعر بيع غاز البترول المسال (أسطوانات الغاز) في السوق المحلية بنسبة 9.5% ليصل سعر أسطوانات الغاز إلى 1.04 ريال للتر، والكيروسين بنسبة 43% إلى 1.33 ريال للتر.

كما رفعت شركة الغاز والتصنيع الأهلية «غازكو»، سعر إعادة تعبئة اسطوانة الغاز ريالين إلى 21.85 ريال، وفق الشرق بلومبيرج.

والجدير بالذكر أن أسعار البيع الرسمية التي تحددها أرامكو لغاز البترول المسال تستخدم كمرجع لعقود توريد المنتج من الشرق الأوسط إلى منطقة آسيا والمحيط الهادي.

مقالات مشابهة

  • ‎رفع سعر إعادة تعبئة اسطوانة الغاز في السوق المحلية
  • بعد زيادة بنسبة 9.5%.. سعر الغاز في المملكة
  • عاجل:- أرامكو السعودية تعلن زيادة أسعار غاز البترول المسال والكيروسين
  • أرامكو ترفع سعر الغاز المسال بنسبة 9.5% إلى 1.04 ريال للتر
  • بعد النفط.. روسيا تعمل على بناء أسطول ظل لنقل الغاز
  • الرئيس المشاط يلتقي نائب وزير النفط والمعادن
  • معلومات مثيرة عن أزمة الغاز والكهرباء.. كيف أهدر السيسي موارد مصر؟
  • ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا مجددًا بسبب موجة حر عالمية
  • رويترز: ترسية عطاء مصري على 17 شحنة غاز طبيعي مسال
  • بسبب الغاز.. نقل 36 عاملا بمصنع القفازات إلى الإستعجالات