أعلنت هيئة البيئة - أبوظبي أن الحظر المفروض على بعض منتجات الستايروفوم سيدخل حيز التنفيذ غدا.
يأتي هذا الحظر ضمن سياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة في أبوظبي والتي تهدف إلى تقليل الاعتماد على المنتجات المعدة للاستخدام لمرة واحدة التي تضر بالبيئة وتنوعها البيولوجي.
تشمل قائمة المنتجات المحظورة الأكواب والأغطية والأطباق المصنوعة من البوليسترين الممدَّد (الستايروفوم) وعبوّات الطعام المستخدَمة في تعبئة الوجبات السريعة أو الوجبات الجاهزة للاستهلاك الفوري أو العبوّات التي تحتوي على منتج جاهز يُستهلك عادةً من الوعاء دون الحاجة إلى عمليات إضافية كالطبخ أو التسخين.


يُستثنى من الحظر منتجات البوليسترين الممدَّد غير المصمَّمة للاستخدام لمرة واحدة ويشمل ذلك صناديق التخزين الكبيرة والصحون (الصواني) المستخدَمة لحفظ اللحوم والأسماك والخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان الجاهزة وغيرها من المواد الغذائية المعدَّة للبيع بالتجزئة وكذلك المنتجات المصمَّمة للاستخدامات الطبية.
وقالت الدكتورة شيخة سالم الظاهري الأمين العام لهيئة البيئة - أبوظبي إن "الحظر الذي فرضته أبوظبي على بعض منتجات الستايروفوم يأتي استكمالاً لنجاح الحظر المفروض على الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة. ونتوقع أن نشهد امتثالاً وتعاوناً على مستوى الإمارة من جانب الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص. فمن خلال الجهود التعاونية، سنحقق أفضل النتائج. ولا ننسى الدور الهام الذي يلعبه أفراد المجتمع لضمان نجاح الحظر".
وأوضحت الأمين العام لهيئة البيئة - أبوظبي أن الهدف بعيد المدى للهيئة هو الحد من دخول المواد البلاستيكية الدقيقة إلى السلسلة الغذائية والتي يمكن أن يكون لها آثار ضارة على صحة الإنسان والتنوع البيولوجي والأنظمة البيئية الطبيعية.
وأضافت "كنا انتقائيين للغاية في اختيار منتجات الستايروفوم التي سيتم حظرها لتسهيل استمرارية الأعمال وتوفير الراحة للمستهلكين. فجميع المنتجات المحظورة لديها بدائل يمكن الوصول إليها بسهولة".
ولضمان توفير أفضل الظروف الممكنة لممارسة الأعمال التجارية والحفاظ على البيئة، تدعم دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي مساعي الهيئة من خلال رفع مستوى الوعي بين المنافذ التجارية والمنشآت الصناعية في الإمارة للامتثال لسياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة.
وشاركت دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي التعميم الخاص بحظر الستايروفوم مع أكثر من 50 ألف مؤسسة تجارية و80 منشأة صناعية تعمل في مجال تصنيع البلاستيك. ومن المقرر أن تجري حملات تفتيشية ميدانية على منافذ البيع والمؤسسات الصناعية للتأكد من تطبيق الحظر في جميع أنحاء أبوظبي وفق جدول زمني محدد. 

أخبار ذات صلة أول يونيو.. حظر الستايروفوم ذات الاستخدام الواحد في أبوظبي المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مواد بلاستيكية الستايروفوم هيئة البيئة أبوظبي حظر لمرة واحدة فی أبوظبی

إقرأ أيضاً:

"الزراعة" تحث النحالين على اتباع الممارسات السليمة لتحسين إنتاجية نحل العسل

دعت وزارة البيئة والمياه والزراعة جميع النحالين إلى الالتزام بالممارسات السليمة في تربية نحل العسل، مشددة على أن اتباع هذه الممارسات يسهم بشكل كبير في تحسين صحة وسلامة وإنتاجية نحل العسل، ويعزز من ثقة المستهلكين في المنتجات المحلية.
ويأتي هذا التوجيه ضمن إطار جهود الوزارة لتعزيز الأمن الغذائي وتحقيق الاستدامة البيئية في المملكة.
أخبار متعلقة "الأمن والحماية" تقبض على 4 مخالفين للصيد دون ترخيص بمنطقة تبوكولي العهد يُعلن إطلاق "مؤسسة الرياض غير الربحية" وتشكيل مجلس إدارتهاأنشطة تكاملية
أوضح الإرشاد الزراعي بالوزارة أن الممارسات السليمة في تربية نحل العسل تشمل أنشطة تكاملية تركز على الحفاظ على صحة النحل والإنسان والبيئة، وتشمل: اختيار المواقع المناسبة لتربية النحل بعيدًا عن الملوثات والمبيدات الكيميائية، وتوفير تغذية طبيعية ومتوازنة للنحل باستخدام مصادر غنية بالرحيق وحبوب اللقاح، بالإضافة إلى اتباع إجراءات مكافحة الآفات والأمراض بطرق صديقة للبيئة تقلل من تأثيرها السلبي على النحل.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إنتاج العسل
وأكدت الوزارة أن هذه الإجراءات تساهم في تحسين إنتاجية العسل من خلال زيادة كفاءة النحل وقدرته على جمع الرحيق، كما تساعد في تقليل مستوى المخلفات الكيميائية في منتجات العسل، مما يعزز من جودتها وسلامتها ويضمن مطابقتها للمعايير الصحية العالمية.جودة عالية
شددت الوزارة على أن تطبيق هذه الممارسات يساهم في توفير منتجات ذات جودة عالية، تساهم في تعزيز مكانة العسل السعودي في الأسواق المحلية والعالمية، ودعم الاقتصاد الوطني.
وأشارت الوزارة إلى أن دعم النحالين ومتابعتهم يأتي ضمن خططها الاستراتيجية لتطوير قطاع تربية النحل والنهوض به، من خلال تقديم البرامج التدريبية والإرشادية وتوفير الدعم الفني للنحالين.
كما دعت الوزارة جميع النحالين إلى التسجيل في البرامج التدريبية التي تنظمها بالتعاون مع الجهات المتخصصة لرفع مستوى الوعي والمعرفة بأحدث التقنيات والممارسات في هذا المجال، مما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي وزيادة الصادرات من منتجات العسل ذات الجودة العالية.

مقالات مشابهة

  • المحكمة العليا في البرازيل تصدر قرارها بشأن الحظر عن منصة «إكس»
  • استشاري تغذية علاجية توضح كيفية تجنب خطورة استخدام حافظات الطعام البلاستيكية
  • ضبط عمالة تغش منتجات الإنارة في مستودع للأخشاب.. فيديو
  • مستحضرات تجميل لا غنى عنها.. منتجات ضرورية لكل حقيبة مكياج
  • ما حقيقة وجود حظر بحري مفروض على العراق؟
  • منصة «إكس» تطالب البرازيل برفع الحظر عنها بعد التزامها بالشروط
  • العليا في البرازيل ترفض رفع الحظر عن إكس
  • "الزراعة" تحث النحالين على اتباع الممارسات السليمة لتحسين إنتاجية نحل العسل
  • مسؤولون أمريكيون: وقف إطلاق النار بين إسرائيل و«حزب الله» قد يدخل حيز التنفيذ خلال ساعات
  • مسؤولون أمريكيون: وقف إطلاق النار بين إسرائيل و حزب الله قد يدخل حيز التنفيذ خلال ساعات