دبي: يمامة بدوان
وثّق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، «مسبار الأمل»، سطوع الوأكسجين في الكوكب الأحمر، من خلال المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية، لتكشف تلك الملاحظات عن الطبيعة الديناميكية للغلاف الخارجي للمريخ، بحسب صورتين نشرهما على «إنستغرام».
وأوضح أن الصورة تظهر سطوع الأوكسجين كدالة لزاوية ارتفاع الشمس (SZA)، وموسم المريخ (خط طول المريخ الشمسي Ls)، كذلك الارتفاع، حيث تُبرز هذه الملاحظات التغيرات الموسمية والسنوية في الغلاف الخارجي للأوكسجين لكوكب المريخ، إلا أن من اللافت رصد هالة الأوكسجين الأكثر سطوعاً خلال موسم الحضيض مقارنة بموسم الأوج، إضافة إلى ذلك، يُظهر العام المريخي «37» زيادة في السطوع مقارنة بالعام المريخي «36»، ويرجع ذلك لزيادة الإشعاع الشمسي خلال مرحلة الميلان لدورة الشمس رقم «25».


وجاءت هذه الملاحظات في ورقة بحثية، بعنوان «ملاحظات المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية على متن مسبار الأمل، هالة الأوكسجين الساخنة في المريخ: التوزيع الشعاعي والتغيرات الزمنية»، أعدها الباحث كريشنابراساد شيراكيل، من مركز علوم الفضاء والكواكب في جامعة خليفة ومختبر فيزياء الغلاف الجوي والفضاء بجامعة كولورادو بولدز، وزملاؤه.
وفي منشور آخر، أرفقه بصورة ثانية، أوضح مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، أن المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية، أجرى ملاحظات رائدة لهالة الأوكسجين الرقيقة على كوكب المريخ في نطاق الطول الموجي فوق البنفسجي البعيد، والتي كشفت عن تباينها على المديين، القصير والبعيد، حيث تبرز هذه النتائج الطبيعة الديناميكية للغلاف الخارجي للكوكب الأحمر، كما توضح كيف تتغير هالة الأوكسجين الساخن مع دوران الشمس، وبُعد المسافة بين الشمس والمريخ، وتقدم دورة الشمس، إلى جانب تعزيز فهمنا لفقدان الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات مسبار الأمل كوكب المريخ

إقرأ أيضاً:

أبوظبي.. نظام إلكتروني «يوثق» جودة البيئة البحرية

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «البيئة أبوظبي» و«أدنوك» تتعاونان لتعزيز جهود الحفاظ على البيئة في المناطق الساحلية «بيئة أبوظبي» تناقش دور الذكاء الاصطناعي في حماية الموارد

تتعاون هيئة البيئة - أبوظبي، و«أدنوك» لإنشاء نظام إلكتروني آمن لتبادل المعلومات، وجمع وتحليل بيانات جودة المياه البحرية في إمارة أبوظبي، بهدف تعزيز جهود مراقبة البيئة البحرية في المناطق الساحلية في إمارة أبوظبي والمحافظة عليها. ويُمكّن نظام تبادل المعلومات «أدنوك» من مشاركة وتبادل بيانات شاملة وحديثة عن جودة المياه البحرية مع هيئة البيئة - أبوظبي، تساعد في رصد التغيرات في الظروف البيئية.
وقال المهندس فيصل الحمادي، المدير التنفيذي لقطاع الجودة البيئية في هيئة البيئة - أبوظبي: «بالتعاون مع أدنوك طورنا نظاماً لربط البيانات الإلكترونية ليزودنا ببيانات دقيقة عن جودة المياه البحرية التي تساعدنا على جمع وتحليل ومشاركة حالة جودة المياه البحرية في الإمارة». ولفت أمير جرجس، رئيس قطاع الصحة والسلامة والبيئة في «أدنوك»، إلى أن الشراكة مع هيئة البيئة - أبوظبي تؤكد التزام «أدنوك» الراسخ بتحقيق الاستدامة والمحافظة على التنوع البيولوجي وحماية النظم البيئية الطبيعية.

مقالات مشابهة

  • كوكب زحل يتراجع إلى الخلف لعدة أشهر في السماء.. ظاهرة تستمر حتى نوفمبر
  • مقطع يوثق عملية اصطياد قرود البابون ..فيديو
  • مسبار لـناسايكشف أسراراً جديدة حول قمر المشتري آيو
  • مسبار جونو يرصد عن كثب أحد أسرار قمر المشتري البركاني آيو
  • في الأجواء الحارة.. كيف تختار واقي الشمس المناسب لك؟
  • مسبار الفضاء الصيني يعود بعينات من صخور الجانب المظلم من القمر
  • مسبار الأمل يرصد انبعاث أكسجين المريخ في 100 صورة
  • خلال ندوة جمعية نقاد السينما المصريين.. هالة القوصي: بكيت عندما صورت بكاميرا رقمية لأول مرة.. وتصوير "شرق 12" على شرائط الخام لخدمة فكرة الفيلم وليس من باب الرفاهية
  • أبوظبي.. نظام إلكتروني «يوثق» جودة البيئة البحرية
  • لماذا يعتبر الأشخاص ذوو الشعر الأحمر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد؟