بسبب ابتزاز وتهديد رئيس الموساد الإسرائيلي السابق، يوسي كوهين، للمدعية العامة السابقة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، بسبب نيتها إصدار مذكرات اعتقال بحق قادة إسرائيليين بتهم ارتكاب جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية تتعرض الحكومة الهولندية لضغوط لمحاسبة إسرائيل بتهمة التجسس على المحامين في المحكمة الجنائية الدولية، التي يوجد مقرها في لاهاي، حيث يدعو البرلمانيون المحليون إلى إجراء تحقيق مستقل.

إدانة النواب الهولنديون لإسرائيل

ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية إدانة النواب الهولنديون من تحالف D66 الليبرالي التقدمي وتحالف حزب العمل الأخضر الأنشطة المزعومة، ودعوا إلى مزيد من المعلومات حول ما تعرفه الدولة الهولندية حول هذا الموضوع، وإجراء تحقيق مستقل.

وقدمت كاتي بيري، النائبة عن تحالف حزب العمال الأخضر، سلسلة من الأسئلة المكتوبة إلى وزراء العدل والداخلية والخارجية الهولنديين أكدت فيها أن هولندا تتحمل مسؤولية خاصة لحماية موظفي المحاكم والأشخاص الذين يريدوا محاكمة مجرمين بجرائم الحرب، ودعت إلى إجراء تحقيق فيما إذا كانت السفارة الإسرائيلية متورطة.

هناك ضغط خلال الأشهر القليلة الماضية على كريم  خان 

وقالت بيري في تصريحات تلفزيونية، إن الادعاءات خطيرة للغاية وأن الترهيب في لاهاي حدث لسنوات وأن هناك ضغطا خلال الأشهر القليلة الماضية على المدعي العام الحالي كريم خان، مؤكدة أن هولندا تتحمل مسؤولية خاصة باعتبارها الدولة المضيفة للمحكمة الجنائية الدولية للتأكد من أن المحكمة يمكن أن تعمل بشكل مستقل وأن موظفيها بعيدون عن هذا النوع من الترهيب.

وقدم جان باتيرنوت، المتحدث باسم الشؤون الخارجية لحزب D66، أسئلة رسمية إلى الوزراء، داعيًا إلى إجراء تحقيق مستقل، وقال إن حزب D66 يعتبر أن الترهيب المزعوم هو هجوم صارخ على النظام القانوني الدولي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية إن الوزارات الثلاث لم تطلع بعد على الأسئلة الرسمية التي أمام الوزراء أسبوعين للإجابة عليها.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجنائية الدولية المحكمة الجنائية الدولية لاهاي هولندا الموساد الإسرائيلي الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

آيفون ثلاثي الطي في الطريق قريباً

البلاد ــ وكالات

تخطط شركة “أبل” لإطلاق هاتف iPhone ثلاثي الطي، والذي سيكون الأول من نوعه، على أن يوجد به شاشة خارجية وأخرى وسطى، لكنهما تعملان بشكل مستقل.

وحسب براءة الاختراع التي نوهت إليها الشركة، فإن إحدى أهم الإضافات في براءة الاختراع المعدلة هي إدراج شاشة خارجية تعمل بالتوازي مع الشاشة الداخلية الرئيسة، كما يتميز التصميم أيضاً بوجود شاشة ثالثة تقع بين الشاشتين.

وجاء الهاتف ضمن مجموعة تصورات قدمتها الشركة تحت عنوان” أجهزة إلكترونية بشاشات وهياكل حساسات لمس” التي تسلمها مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية (USPTO) تحت الرقم 20240310942.

وتتضمن الميزات دمج حساسات لمس في كل طبقة من طبقات الشاشة للهاتف، بحيث تتمكن كل شاشة من اكتشاف ومعالجة اللمس بشكل مستقل.

مقالات مشابهة

  • فضيحة تجسس تهز ألمانيا: موظفة في أحد المطارات تسرب للمخابرات الصينية أسرارا دفاعية
  • أسقف هولندا يكرم طلاب الثانوية العامة بأمستردام
  • كواليس ومفاجآت وتهديد بالاستقالة في اتحاد الكرة بسبب القائمة الدولية للحكام
  • البرلمان يعتمد اتفاق المركزي، ومطالبات برلمانية بمحاسبة الكبير وغفّار
  • مركز حقوقي يدين الهجمات الإسرائيلية على الحديدة ويدعو إلى فتح تحقيق دولي مستقل
  • مدعي عام «الجنائية الدولية» يتسلم نتائج شهادات جرحى العدوان الإسرائيلي
  • نائب الأمين العام لحزب الله: إسرائيل تعيش وهم تحقيق الأهداف عبر جرائمها
  • آيفون ثلاثي الطي في الطريق قريباً
  • شبكة استخبارات طوقت نصرالله طيلة سنوات.. صحيفة تكشف اختراق إسرائيل لحزب الله
  • بلجيكا: أكثر من 300 امرأة تسافر سنوياً إلى هولندا لإجراء عمليات إجهاض بسبب القيود القانونية المحلية