في قلب مشروع الرامس بوسط العوامية، استوقف ”بيت العمدة“ أحد كبار السن، فأعادته إلى ذكريات الطفولة وحياته قبل سبعين عاماً.
تفاصيل المنزل البسيطة، من مجلس وليوان وحوش، أعادت إلى ذهنه صورة الحياة المشتركة التي كانت سائدة آنذاك، حيث كانت عدة عائلات تتشارك منزلاً واحداً بروح التعاون والتآلف.استعادة ذكريات الطفولةيقول حسن المسري، زائر البيت: ”عندما دخلت بيت العمدة، شعرت بالدهشة، فقد أعاد لي ذكريات الطفولة والشباب، حيث كنا نعيش في منازل مشابهة، يتشارك فيها عدة عائلات تصل إلى سبع في بعض الأحيان.

كان المنزل يتكون من المجلس والليوان والحوش، بكل تفاصيله من أبواب ونوافذ وروازن لتخزين الطعام“.
أخبار متعلقة مختصون: التدخين وباء معدي و88٪ من المدخنين يبدأون خلال فترة المراهقةكيف تحافظ على صحتك خلال موجات الحر؟ الصحة العالمية تجيب .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأضاف: ”تفاصيل بيت العمدة أعادت لي ذكريات تلك السنين الخوالي، وكيف كان الناس يعيشون في منازل صغيرة بتسامح وقناعة، على عكس ما نراه اليوم من مشاكل وخلافات في منازل أكبر بكثير“.
وأشار إلى أن أهل المنزل كانوا يحفرون بئرًا لتوفير المياه للشرب والغسيل والاستحمام، كما كانوا يربون الأغنام والبقر في الحوش، ويستفيدون من البئر أيضًا.
وأشاد المسري بفكرة إحياء الماضي من خلال ”بيت العمدة“، معرباً عن امتنانه للقائمين على مشروع الرامس الذي يربط الأجيال الحالية بتراثهم العريق. واختتم حديثه بتوجيه الشكر لجميع الجهات التي دعمت هذا المشروع الذي يستحق الزيارة والتقدير.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: بيت العمدة كبار السن ذكريات الطفولة بیت العمدة

إقرأ أيضاً:

فرق طوارئ بصحة القليوبية متنقلة لخدمات كبار السن

أعلنت مديرية الشئون الصحية بالقليوبية برئاسة الدكتور حمودة الجزار وكيل وزارة الصحة بالمحافظة عن تشكيل فريق طوارئ متنقل لتقديم الخدمات الصحية  لكبار السن بكل إدارة صحية تحت إشراف إدارة الرعاية الأساسية بالمديرية.

أوضحت مديرية الصحة والسكان بالقليوبية، في بيان لها اليوم، أن الفرق الخاصة بالطوارئ لخدمات كبار السن مهمتها تقديم الخدمة الطبية لأهالي المحافظة من كبار السن فوق 65 عامًا وذوي الهمم، عن طريق تفعيل الزيارات المنزلية لتلك الفئات ابتداء من غدا 30 يونيو، مشيرًا أنه لطلب الخدمة الصحية يرجى الاتصال على الرقم المرفق في الجدول التالي:

يذكر أن الفرق تستهدف كبار السن فوق 65 عاما من خلال زيارات دورية بواقع زيارتين سنويا لتقديم كافة الخدمات الصحية والنفسية اللازمة والكشف المبكر عن الأمراض في تلك الفئة العمرية من خلال توفير خدمات الفحص الإكلينيكي الكامل لأجهزة الجسم بالكامل وقياس حدة النظر فحص كامل للأسنان.

و فحوصات قياس نسبة الهيموجلوبين في الدم ونسبة الدهون والكوليسترول بالدم ووظائف كلى، ورسم قلب وأشعة موجات صوتية علي البطن، وتقييم غذائي ونفسي ومشورة نفسية وجلسات تثقيف صحي حول التغذية السليمة للمسنين والتوعية بأخطار التدخين.

مقالات مشابهة

  • كبار السن ومخاطر الجفاف خلال الصيف: نصائح للوقاية
  • كبار السن أكثر عُرضة لنقص السوائل في الجسم
  • صور| انتشال 3 جثث وإنقاذ 5 أشخاص من أنقاض منزل منهار بأسيوط جنوب مصر
  • اكتساح جورجيا يعيد لإسبانيا ذكريات يورو 2012
  • ثورة 30 يونيو.. تطوير المدارس وتدشين الجامعات الأهلية وإقبال من كبار السن على محو الأمية
  • صحة قنا تقدم الخدمات الطبية لكبار السن وذوي الهمم بالمجان بالمنازل
  • دعوة إلى التبرّع لبناء صرح متكامل لكبار السن
  • فرق طوارئ متنقلة لخدمات كبار السن بالقليوبية
  • مختص يوضح الفئات الأكثر تضررا من حرارة الشمس
  • فرق طوارئ بصحة القليوبية متنقلة لخدمات كبار السن