تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن المنظمة العالمية لصحة الحيوان  أعلنت اليوم رسمياً خلو البلاد من مرض طاعون الخيل الإفريقى وذلك ضمن فعاليات الدورة الحادية والتسعين للجمعية العامة لأعضاء المنظمة العالمية لصحة الحيوان وبإجماع الآراء بالتصويت على الملف الفنى المقدم من الهيئة العامة للخدمات البيطرية لإثبات خلو البلاد من المرض.


وأكد القصير، أن ذلك الإعلان يأتي تتويجاً لجهود وزارة الزراعة التى تستهدف دعم وتنمية الثروة الحيوانية في مرحلة الجمهورية الجديدة، ودعم دور مصر الريادي على المستويين الإقليمى والدولى.
وأضاف، انه بهذا الإعلان تمضى مصر بخطىً ثابتة نحو التقدم والتطور المبنى على الأسس العلمية وعودة دورها الريادي والتاريخي على المستوى العالمى؛ الأمر الذى يبرهن على مدى كفاءة القدرات الفنية والبنى التحتية وجودة الخدمة البيطرية المقدمة على مستوى الجمهورية وبخاصة تنفيذ خطط الإنذار المبكر والمسوحات الوبائية التى تمتثل للمتطلبات القياسية العالمية الواردة بدستور صحة الحيوان الصادر عن المنظمة العالمية لصحة الحيوان، فضلاً عن القدرات التشخصية المعملية التى يقدمها معهد بحوث الصحة الحيوانية الداعم لمنظومة الخدمات البيطرية.
وأوضح وزير الزراعة أن هذا الإعلان يأتي في ضوء تنفيذ استراتيجية مصر نحو وصولها إلى آفاق جديدة بدعم تصدير الخيول المصرية وبخاصة الخيول العربية الأصيلة المصرية؛ التي تعد من أنقى سلالات الخيول المنسبة على مستوى العالم؛ الأمر الذى سيدعم اقتصاد الدولة وتقدمها الملموس في هذا المجال.
ووجه وزير الزراعة الشكر لكل القائمين على هذا الملف والذين كانوا وراء هذا الإنجاز الكبير من هيئة الخدمات البيطرية ومعهد صحة الحيوان والهيئات المعاونة 
وفى ذات السياق تقدم الدكتور ممتاز شاهين  رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بخالص التهنئة الى السيد القصير وزير الزراعة ونائبه المهندس مصطفى الصياد على هذا الإنجاز الكبير الذى حققته مصر على المستوى العالمى.
وأضاف أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومعهد بحوث الصحة الحيوانية لا يدخرا جهداً نحو تنفيذ مهامهما التي تتلخص في تنمية الثروة الحيوانية وحمايتها من الأمراض المعدية والوبائية.
وأعرب "شاهين" عن فخره بإعلان خلو مصر من المرض الرابع للفصيلة الخيلية المؤثر على حركة تصدير الخيول ومشاركتها فى الأحداث والفعاليات الرياضية الدولية، وذلك عقب الإعلان خلال عامى 2021 و2022 عن خلو البلاد من 3 أمراض أخرى هى من الرعام والزهرى وأنيميا الخيول المعدى.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: طاعون الخيل الأفريقي الثروة الحيوانية وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

«الحفاظ على الممتلكات العامة» ندوة توعوية بمدرسة التمريض بمطروح

نظم فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بمحافظة مطروح، ظهر اليوم الخميس، ندوة توعوية  لطالبات مدرسة التمريض، بعنوان «الحفاظ على الممتلكات العامة»، لتوعيتهن  بدورهن في نشر فكرة المحافظة على مقدرات الوطن، وذلك ضمن الندوات التوعوية الذي يقوم بها الفرع، لدعم المشروع القومي التنموي  «بداية جديدة لبناء الإنسان».

تهدف الندوة إلى توعية الطالبات بأهمية الالتزام بالسلوكيات الإيجابية الهادفة للارتقاء بالمجتمع وبناء الشخصية الوطنية القادرة على حمل الأمانة والحفاظ على موارد الوطن وحسن توظيفه لخير أبنائه.

وتناولت الواعظة أماني حسن، عضو المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بمحافظة مطروح، خلال الندوة شرح وتعريف مفهوم الممتلكات العامة، والآثار السلبية المترتبة جراء الاعتداء عليها بأي شكل كان من أشكال التخريب أو إلحاق الضرر بها، لأن ذلك  بمثابة اعتداء على المجتمع أو الدولة ككل نظرا لأهميتها الشديدة، ولذلك فيجب على كل فرد في الدولة أن يحافظ عليها بكل الطرق والوسائل الممكنة.

وأكدت عضو المنظمة أهمية الحفاظ على الممتلكات العامة بضرورة أن يكون مفهوم الحفاظ والعناية بالممتلكات العامة هو مفهوم متأصل لدى جميع أفراد المجتمع منذ سن الطفولة لذا لا بد من تركيز الأسرة ومؤسسات التنشئة الاجتماعية على تعليم الأطفال والصغار ثقافة الحفاظ على المصالح العامة والممتلكات المجتمعية والعمل على تقوية الوازع الديني للعمل بشكل كبير على منع العبث أو التخريب للممتلكات العامة حيث يعد تخريبها هو ذلك الذنب الذي يقترفه الفرد في حق المجتمع وليس في حق شخص معين وأن يكون التركيز على توصيل رسالة أن التخريب أو الاعتداء على الممتلكات العامة هو من الأمور المحرمة في الدين الإسلامي بل مختلف الأديان السماوية ويكون افساد الممتلكات العامة جريمة يعاقب عليها ولقد حرم الله الافساد في آيات كثيرة من القرآن ومنها قوله تعالى (أحسن كما أحسن الله اليك ولاتبغ الفساد في الأرض إن الله لايحب المفسدين ) وغيرها الكثير من الآيات التي تنهى عن الفساد وتنذر المفسدين بالعقاب.
وفي نهاية الندوة أوصت الواعظة أماني حسن، عضو المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بمحافظة مطروح الطالبات بضرورة المساهمه في تأكيد بعض الأفكار التي تتضمن المحافظة على المال العام، وارتباطها بالمشروعات التنمويه التي تقوم بها الدولة، ونشرها في المحيط المجتمعي المحيط بهم، لنشر الوعي وغرس القيم الأخلاقية الحميدة.

مقالات مشابهة

  • “الزراعة” تعالج وتحصن 1000 رأس من الخيول والجمال في نزلة السمان بالهرم
  • الزراعة: "الخدمات البيطرية" تحتفل باليوم العالمي لمرض السعار مع الشركاء المعنيين
  • إسرائيل تعلن رسميا اغتيال حسن نصر الله
  • إسرائيل تعلن رسمياً مقتل حسن نصر الله والقيادي علي كركي ومسؤولين آخرين
  • وزير الخارجية يثمن التعاون المثمر مع المنظمة الدولية للهجرة
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي بالمديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة
  • «الحفاظ على الممتلكات العامة» ندوة توعوية بمدرسة التمريض بمطروح
  • الصحة العالمية تحذر من تزايد إدمان الشباب الأوروبي على مواقع التواصل
  • محافظ الشرقية: مهرجان الخيول العربية حدث سياحي مهم نتمنى وصوله إلى العالمية
  • ليبيا تشارك بمؤتمر المنظمة العالمية للمناطق الحرة في دبي