كشفت وزارة الصحة ان التدخين يتسبب في وفاة ما يصل إلى نصف متعاطيه الذين لا يقلعون عنه ، مشيرة إلى وفاة أكثر من 8 ملايين شخص كل عام بسبب تدخين التبغ، ومؤكدة أن التدخين يعتبر من أكبر التهديدات الصحية العامة التي يواجهها العالم على الإطلاق.
وأوضح مختصون لـ "اليوم" بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، أن 88٪ من المدخنين يبدأون خلال فترة المراهقة، وتكون البداية من باب التجربة نتيجة تأثير مباشر أو غير مباشر من المحيط الذي يعيش فيه المراهق.

تدخين المراهقينوقال رئيس الجمعية العلمية السعودية لمكافحة التبغ د. هاجد بن مرزوق الذيابي إنه يمكن وصف تعاطي التبغ بشكل عام وتدخين السجائر بشكل خاص بالوباء المعدي، حيث يبدأ 88٪ من المدخنين بالتدخين خلال فترة المراهقة، وعادة تكون البداية من باب التجربة نتيجة تأثير مباشر أو غير مباشر من المحيط الذي يعيش فيه المراهق.
أخبار متعلقة كيف تحافظ على صحتك خلال موجات الحر؟ الصحة العالمية تجيبكيف تتعامل مع الشرود الذهني أثناء المذاكرة؟
وأوضح أن منتجات التبغ تحتوي على مادة "النيكوتين" وهي مادة تسبب الإدمان، لذلك تتحول مغامرة تجربة أول سيجارة الى سلوك إدماني يستمر ويزاد شراسة مع الوقت الى أن يتعالج المدخن من هذا الإدمان، أو تفتك به الأمراض القاتلة لا سمح الله.
وأضاف الذيابي: يعتبر الأطفال والمراهقون هدف لشركات التبغ وذلك لسهولة إدخالهم في حلقة إدمان النيكوتين بسبب قلة الوعي بأضرار تعاطي التبغ وسرعة تأثرهم بمحيطهم المجتمعي، كما أن خلايا دماغ المراهق أكثر حساسية للنيكوتين مقارنة بخلايا دماغ البالغ لذلك عندما يخوض تجربة تعاطي السيجارة الأولى وتتشبع خلايا دماغ المراهق بالنيكوتين يتم أفراز مادة الدوبامين في مناطق معينة من الدماغ.تأثر بالبيئة المحيطةوأكمل: أرغب في تذكير أولياء الأمور أن احد أهم أسباب أنتشار التدخين بين الأطفال والمراهقين هو تدخين الوالدين او أحدهما، حيث تشير الدراسات إلى أن تدخين الأب والأم أو أحدهما يضاعف احتمالية أن يصبح الأبناء مدخنين، كما أن إقلاعهما عن التدخين يعزز رغبة الأبناء في الإقلاع عن التدخين.
كما وجدت دراسات أخرى أن احد أهم أسباب أنتشار التدخين بين الأطفال والمراهقين هم الأصدقاء والزملاء، فكلما زاد عدد المدخنين حول المراهق زادت احتمالية أن يصبح مدخناً، وتأثير الفتيات على بعضهن أكبر من الأولاد.
كما يعتبر تدخين المشاهير من ضمن أسباب انتشار التدخين، حيث أن تدخين المشاهير في القنوات الإعلامية (المسلسلات، الأفلام، وسائل التواصل الاجتماعي) او في الأماكن العامة قد يسهم في زيادة معدلات التدخين بين المراهقين.
وقال اخصائي الرعاية التنفسية خالد بن ظاهر السويلمي: التدخين ومنتجات التبغ عامةً هي المسبب الرئيسي لمرض الانسداد الرئوي المزمن، وهو مرض رئوي يسبب نقصًا في تدفق الهواء ومشكلات في التنفس، ويطلق عليه أحيانًا انتفاخ الرئة أو التهاب الشعب الهوائية المزمن.

وتابع: نرى هذه الأيام انتشار السجائر الإلكترونية بين المراهقين خاصة و الكبار، ويروج لها على أنها صحيه ولا تسبب ضررًا وهذه معلومات غير دقيقة، ولمعرفة المعلومات الموثوقة و طرق الاقلاع الصحيحة والتخلص من عادة وإدمان التدخين يمكن التواصل مع مراكز مكافحة التدخين وهي منتشرة حول المملكة ولديهم طرق علاج فعالة وتقدم مجاناً.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التدخين التبغ النيكوتين علاج التدخين المراهقة وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

الإيرانيون يبدأون التصويت لانتخاب رئيس جديد وسط منافسة بين 4 مرشحين

طهران - العُمانية 
بدأ الإيرانيون اليوم التصويت في انتخابات رئاسية مبكرة لاختيار رئيس جديد للجمهورية الإسلامية الإيرانية وسط منافسة بين 4 مرشحين.

وانتهت الدعاية الانتخابية للمرشحين المتنافسين قبل 24 ساعة من موعد بدء التصويت، حيث تم حظر جميع أنواع الأنشطة الدعائية بدءا من صباح أمس الخميس.

ويُنتخب الرئيس في إيران لـ4 سنوات، ويمكن انتخابه لدورتين على التوالي كحد أقصى، ويجب أن يحصل المرشح الفائز على 50 بالمائة+1 من الأصوات ليتم انتخابه في الجولة الأولى.

وفي حال لم يحصل أحد المرشحين على أكثر من 50 بالمائة في الجولة الأولى، فإن المرشحيْن اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات سوف يتنافسان في الجولة الثانية التي ستبدأ في 5 يوليو المقبل.

وإيران التي يبلغ عدد سكانها نحو 88 مليون نسمة، يحق لنحو 62 مليون ناخب من الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع الموجودة في أكثر من 59 ألف مركز في مختلف أنحاء الجمهورية.

وتأتي الانتخابات الرئاسية عقب وفاة رئيس إيران إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سدّ على الحدود مع أذربيجان في 19 مايو 2024.

ويتنافس في الانتخابات كل من المرشحين، الإصلاحي مسعود بيزشالركيان، والمحافظين رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي، ووزير الداخلية السابق مصطفى بور محمدي.

مقالات مشابهة

  • ما علاقة الوحدة المزمنة بالسكتة الدماغية؟
  • طلاب برنامج معلوماتية الأعمال بـ "حلوان الأهلية" يبدأون تدريبهم بمبادرة رواد مصر
  • الولايات المتحدة تشتري من الصين كمية قياسية من التبغ والسجائر في مايو
  • متى ينتهي قطع الكهرباء في مصر ؟
  • الإيرانيون يبدأون التصويت لانتخاب رئيس جديد وسط منافسة بين 4 مرشحين
  • بايدن يدلي مجددا بتصريح غير لبق بحق بوتين خلال المناظرة مع ترامب
  • عاجل - بايدن يفتح النار على ترامب خلال المناظرة الرئاسية بشأن نصائحه أثناء وباء كورونا
  • «بايدن» ينتقد «ترامب» بشأن نصيحته للأمريكيين أثناء وباء كورونا
  • عاجل - المناظرة الرئاسية مباشـر.. بايدن: فترة حكم ترامب شهدت أكبر مديونية في تاريخ الولايات المتحدة
  • غادة والي: 64 مليون شخص حول العالم يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات