قدم الخبير السابق في البنتاغون لشؤون الحرب الإلكترونية دافيد باين تقييما عاليا لأنظمة الحرب الإلكترونية الروسية.

أفادت بذلك صحيفة Military Watch Magazine بعد ورود العديد من المعلومات من المصادر الغربية التي تؤكد تأثير الإمكانات المتقدمة لروسيا في مجال الحرب الإلكترونية على سير النزاع المسلح في أوكرانيا.

وقال الخبير إن روسيا تمتلك أقوى منظومات الحرب الإلكترونية في العالم، وهي ذات المدى الأكبر، وفيها أقوى أجهزة الملاحة الفضائية والتشويش بكل الترددات اللاسلكية. وقال إنه تفاجأ بسرعة تكيف أنظمة الحرب الإلكترونية ذات المدى الكبير في إسكات أسلحة الولايات المتحدة والناتو.

إقرأ المزيد خبراء عسكريون: حان الوقت لإنعاش المدفعية المضادة للطائرات المسيرة

وخلص دافيد باين إلى أن أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية أكدت كفاءتها بعد أن جعلت 90% من الصواريخ الموجهة والطائرات المسيرة المسلمة لأوكرانيا من قبل الولايات المتحدة لا تصيب  الهدف، والمقصود بصورة خاصة صواريخ "هايمارس".

ويرى باين أن فاعلية أنظمة الحرب الإلكترونية ستزداد مستقبلا ضد صواريخ ATACMS البعيدة المدى وكذلك أنظمة الدفاع الجوي Patriot و Hawk. وسيسمح ذلك لروسيا بزيادة تفوقها في الجو على أوكرانيا، ما سيساعد في إحراز نجاحات عسكرية جديدة في الجبهة.

يذكر أن تقييم الخبير العسكري باين ورد بعد أن أفادت صحيفة Washington Post، نقلا عن الجانب الأوكراني، بأن الولايات المتحدة توقفت تماما عن توريد قذائف المدفعية الموجهة Excalibur التي أصبحت غير فعالة نتيجة تأثير أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية، وأشارت الصحيفة في مقال لها إلى أن أنظمة "هايمارس" تصبح أقل فاعلية كذلك للسبب نفسه.

الجدير بالذكر أن أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية أخلت كثيرا بقدرة القوات الأوكرانية على التنسيق في عملياتها وجمع المعلومات وإطلاق الطائرات المسيرة، وذلك بفضل فصل نظام "ستارلينك" الفضائي عن العمل.

وفي وقت سابق صرح الموظفون الأوكرانيون والجنود وخبراء الحرب الإلكترونية في مقابلة مع صحيفة New York Times أن فصل نظام "ستارلينك" كان أحد العوامل الرئيسية في نجاح روسيا بالتقدم على محاور عديدة من الجبهة.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البنتاغون الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو أنظمة الحرب الإلکترونیة الروسیة

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: جيش الاحتلال يتخبط والمقاومة تثبت قدرتها على الرد

قال الخبير العسكري اللواء ركن محمد الصمادي إن جيش الاحتلال يتخبط وإن قيادته تكذب لتبرير الفشل والخسائر، مشيرا إلى تصريح لوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أمس الأحد قال فيه إنه "سيقطع الهواء عن المقاومة" التي ردت صباح هذا اليوم بإطلاق 20 صاروخا نحو غلاف غزة في رسالة سياسية وعسكرية بأنها ما زالت قادرة على أن تضرب إسرائيل.

وبحسب توقعاته فإنه لا يستبعد أن تطلق المقاومة الفلسطينية صواريخ على عسقلان أو تل أبيب خلال الأيام القادمة.

وأشار إلى تطور تكتيكات المقاومة باستهدافها دبابتين بعبوات "الشواظ" ودبابة بعبوة "الفدائي" إضافة إلى إفراج كتائب القسام بالأمس عن أسرار جديدة في عمليات تصنيع عبوات العمل الفدائي من قذائف 106، وعملية استدراج قوة إسرائيلية إلى منزل مفخخ وتفجيره فور دخول الجنود، واستهداف قوة متحصنة بأحد المنازل في حي الشجاعية.

ووفق الصمادي فإن الموجة التفجيرية عندما تكون في منطقة مغلقة مثل الأنفاق أو المباني، فإنها تكون شديدة الضرر وتؤدي إلى تمزق الأنسجة وبتر الأعضاء وتهتك الأعضاء الداخلية، ونتيجة لذلك تكون أعداد الإصابات جسيمة وبالغة وخطرة، ولا تتناسب مع أعداد الضحايا التي يعلن عنها جيش الاحتلال.

تسريح الضباط

وقال الخبير العسكري إن 900 ضابط برتبة نقيب ورائد يطلبون التسريح من الخدمة العسكرية، بينما يبلغ معدل الضباط الذين يسرحون من الخدمة سنويا بالأحوال العادية بين 100 و120 ضابطا، موضحا أن الضباط من رتبة نقيب ورائد هم قادة السرايا والكتائب.

وأرجع الصمادي طلب هؤلاء الضباط تسريحهم إلى عدم إيمانهم بقياداتهم، وعدم اقتناعهم بهذه الحرب التي يرونها عبثية، وتؤدي إلى خسائر، ولكن القيادة السياسية تود أن تستمر في هذه الحرب.

ومن وجهة نظر عسكرية، يرى الصمادي أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عندما دخلت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي كانت مجهزة لسيناريوهات أكثر صعوبة وخطورة، وأن عمليات التصنيع وإعادة التدوير لم تتوقف لسد النقص الذي يحدث أحيانا في الذخائر.

وأشار إلى أن الجرائم التي يرتكبها الاحتلال في عدوانه على غزة تجعل الحاضنة الشعبية أكثر التفافا حول المقاومة، مشيرا إلى أن الاحتلال يحاول إطالة أمد الحرب لاستنزاف المقاومة التي فطنت لهذا الأمر منذ عدة أشهر وقامت بعمليات إعادة توزيع المقاتلين وأصبحت هي التي تستنزف جيش الاحتلال.

وتوقع الخبير الإستراتيجي أن تكون المرحلة الثالثة -التي أعلن الاحتلال أنه سيطلقها خلال أسبوع من الآن- (ستكون) قاسية على المقاومة لأنها ستعتمد على القصف الجوي والمدفعي، وستكون عمليات التوغل خلالها أكثر حدة وأقل كثافة.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: البورصة تجاوزت مرحلة جني الأرباح والسوق استعاد توازنه
  • خبير عسكري: جيش الاحتلال يتخبط والمقاومة تثبت قدرتها على الرد
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"
  • مقتل 11 شخص في ضربات روسية في أنحاء أوكرانيا
  • زيلينسكي: أنظمة باتريوت الأمريكية غير فعالة في الحرب ضد القنابل الروسية
  • خبير بريطاني: قنابل FAB-3000 تعتبر مدمرة للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية
  • خبير يوضح طريقة العناية بالسيارات في فصل الصيف
  • خبير ايطالي يحذر من خطر الانزلاق نحو العنف في ليبيا
  • خبير: "الناتو" يخشى من رد فعل روسيا على الطائرات الأمريكية المسيرة فوق البحر الأسود