تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تداولت مواقع التواصل الاجتماعى، الإعلان عن خلو مصر من مرض طاعون الخيل الأفريقي بحسب بيان وزارة الزراعة اليوم الجمعة ضمن فعاليات الدورة الحادية والتسعين للجمعية العامة لأعضاء المنظمة العالمية لصحة الحيوان بالتصويت على الملف الفني المقدم من الهيئة العامة للخدمات البيطرية لإثبات خلو البلاد من المرض.

ما هو مرض طاعون الخيل الأفريقي؟

مرض طاعون الخيل الأفريقي، من أخطر الأمراض التي تصيب الخيول ويمكن أن تحدث في بعض أنواع الحيوانات الأخرى مثل الجمال والكلاب بعد تناولها لحم حيوان مات من جراء الإصابة بهذا المرض كما تعد نسبة الوفيات في حال حدوث المرض كبيرة جدا حيث تبلغ 70-95% في الخيول وفقًا لما ذكرت المنظمة العالمية لصحة الحيوان.

ويمكن أن تنقل العدوى المرضية عن طريق الحشرات (الكيوليكويدس) وبعض انواع البعوض والقراد تساعد الأجواء الرطبة ودرجات الحرارة الدافئة على تواجد الوسيط الناقل للمرض و الانتقال لمسافات كبيرة عبر حمل الرياح للوسيط الناقل للمرض.

والفيروس المسبب لمرض طاعون الخيل الأفريقي يوجد في دم وأحشاء الخيول، وأيضا في كل إفرازات الحيوانات المريضة.

فترة حضانة مرض طاعون الخيل الأفريقي قد تكون من 7-14 أيام وهي الفترة التي يكون فيها الفيروس داخل جسم الحيوان ولكن لم تظهر الأعراض بعد. ولكن في بعض الحالات قد تكون هذه الفترة يومين فقط.


أعراض طاعون الخيل الأفريقي

وتكون أعراض الإصابة بمرض طاعون الخيل الأفريقي، درجة حرارة الحيوان قد تصل إلى 40-40.5 درجة مئوية وتورم في الحفرة فوق الصدغية وجفون العين والوجه والرقبة وأيضا الصدر ومنطقة الأكتاف.

وفيما يتعلق بتشخيص مرض طاعون الخيل الأفريقي، فإنه يتم أخذ العينات اللازمة إلى المختبر لتشخيص المرض مع ذكر الأعراض المشاهدة على الحيوان، وعند حدوث هذا المرض لا يوجد علاج فعال شأن كل الأمراض الفيروسية، ويتم تحصين الخيول فقط في الدول المصابة بالمرض.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: طاعون الخيل الأفريقي مصر

إقرأ أيضاً:

صاروخ يمني يصيب سفينة قرب ميناء الحديدة

عواصم - الوكالات

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الثلاثاء إنها تلقت بلاغا عن واقعة على بعد 97 ميلا بحريا إلى الشمال الغربي من ميناء الحديدة باليمن حيث تعرضت سفينة لهجوم بصاروخ ولحقت بها أضرار.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، ذكرت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري أنها على علم بواقعة على بعد 97 ميلا بحريا إلى الشمال الغربي من الحديدة وإن السلطات المعنية تتحرى عن الواقعة.

مقالات مشابهة

  • عقب إعلان جونسون إصابة إليزابيث الثانية بسرطان العظام قبل وفاتها.. ما الذي تعرفه عن هذا المرض؟
  • صاروخ يصيب سفينة قبالة اليمن في هجوم جديد
  • صاروخ يمني يصيب سفينة قرب ميناء الحديدة
  • مَن هو أول نبي روَّض الخيل وركبها؟.. وصفه الله تعالى بـ«الحليم»
  • وردنا للتو| إعلان هام من العاصمة صنعاء.. وهذا ما سيحدث ولأول مرة في اليمن (تفاصيل)
  • “نادي سباقات الخيل ” يختتم موسمه في الطائف
  • حسين لبيب يهنئ جماهير الزمالك بالسوبر الأفريقي في بيان رسمي
  • انقطاع واسع للكهرباء يصيب صنعاء بعد استهداف اسرائيلي لمحطات توليد في الحديدة
  • من الإنسان إلى الحيوان.. حملة توعوية مشتركة حول "داء الكلب" في صفوى
  • الاحتلال يصيب 3 شبان فلسطينيين بالرصاص ويعتقل أحدهم شمال طوباس