دكتور ريحان يدافع عن التاريخ والهوية في صالون السبت
تاريخ النشر: 31st, May 2024 GMT
الدفاع عن الحضارة المصرية اصبح ضرورة ملحة وواجب على كل مصري وطني خاصة نخب المثقفين من المفكرين والباحثين ودارسي التاريخ، من اجل حماية تاريخ مصر العظيم من الهجمات الشرسة وحملات الأكاذيب التي يشنها أعداء الوطن من الخارج والداخل لتشويه وطمس تاريخ مصر، والعمد إلى سرقته ونسب عظمته إلى وجهات أخرى لمحو الهوية المصرية.
وفي هذا الإطار يعقد غداً صالون السبت الثقافي بنقابة الصحفيين ندوة هامة للدكتور عبد الرحيم ريحان ، رئيس حملة الدفاع عن الحضارة المصرية ، عضو لجنة التاريخ والآثار المجلس الأعلى للثقافة ، مدير المكتب الإعلامي لمجلس الآثاريين العرب ليدير معه كل من الكاتب الصحفي والفنان محمود الشيخ والكاتب الصحفي سعيد جمال الدين سرحان حواراً ساخناً حول الحفاظ على الهوية والحضارة المصرية من محاولات التهميش والاندثار والغزو الفكري الخارجي .
وتدور محاور الحوار حول:
الهوية وذاكرة المكان والزمان، والإطار المعرفي للهوية
التاريخ المصري مصدر من مصادر الهوية بكل مفرداته منذ عصور ما قبل التاريخ مرورًا بعصر مصر القديمة إلى البطلمي، الروماني إلى المسيحي ثم الإسلامي حتى التاريخ الحديث والمعاصر.
المسارات الدينية، مسار نبي الله موسى ومسار العائلة المقدسة ومسار آل البيت، الاحتفاليات الدينية المسيحية والإسلامية والموالد والترانيم والأعياد، المنتجات التراثية المتنوعة لتواصل الحضاري في اللغة والعادات والتقاليد، وأخيراً كيف يمكن للمصريين تعزيز الهوية.
تعقد الندوة الساعة الرابعة بقاعة طه حسين بنقابة الصحفيين.
وأكد الدكتور عبد الرحيم ريحان ، أن الدستور المصري في نص مادته رقم 50 قد أكد على التأكيد على الهوية المصرية والعمل على تعزيزها وذلك وفقاً للنص التالي "التزام الدولة بالحفاظ علي الهوية الثقافية المصرية بروافدها الحضارية المتنوعة ونصها "تراث مصر الحضاري والثقافي، المادي منه والمعنوي بجميع تنوعاته ومراحله الكبرى، المصرية القديمة والقبطية والإسلامية ثروة قومية وإنسانية تلتزم الدولة بالحفاظ عليه وصيانته، وكذلك الرصيد الثقافي المعاصر المعماري والأدبي والفني بمختلف تنوعاته، والاعتداء علي أي من ذلك جريمة يعاقب عليها القانون وتولي الدولة اهتمامًا خاصًا بالحفاظ علي مكونات التعددية الثقافية في مصر.
ويعد الدكتور عبد الرحيم ريحان واحد من أهم المفكرين والخبراء الذين يحملون على عاتقهم محاولات إنقاذ الآثار المصرية وتوثيقها وتسجيلها ،حيث قام بأعمال مسح أثرى بمعظم مناطق سيناء وأشرف على ترميم النقطة العسكرية المتقدمة في نويبع وقام بتسجيل تل المشربة بدهب ضمن الآثار الإسلامية متحديًا التهديدات والإغراءات من أهل المنطقة حيث بلغ سعر الأرض الأثرية وقت تسجيلها عام 2007 عشرون مليون جنيه، ورفض رشوة مليون جنيه في مقابل عدم تسجيل الأرض في عداد الآثار.
كما قام بعمل قاعدة معلومات موثقة علميًا لآثار سيناء والوجه البحري وتسجيل 43 أيقونة من أيقونات دير سانت كاترين كرئيس للجنة تسجيل مقتنيات دير سانت كاترين ومراجعة علمية وتوثيق لعدد 1000 أيقونة ومقتنى من مقتنيات دير سانت كاترين.
تقدم رسميًا بمذكرات علمية قانونية بشأن طلب استرداد مخطوطات دير سانت كاترين ومنها أقدم مخطوط للتوراة في العالم وهى التوراة اليونانية الذى يعود إلى القرن الرابع الميلادي من المتحف البريطاني وجامعة ليبزج بألمانيا وكذلك العهدة النبوية الخاصة بدير سانت كاترين الموجودة بتركيا والتقدم بمشروع علمي متكامل لتطوير المواقع الأثرية بطور سيناء وتل المشربة بدهب.
تأتي ندوة الغد في إطار هدف صالون السبت في الحفاظ على الهوية المصرية من الغزو الخارجي ، حيث يواصل الصالون استضافة العديد من الخبراء والمتخصصين في الرد على الحملات الشرسة التي تهدف إلى تهميش الهوية والحضارة المصرية واندثارها.
الدكتور عبد الرحيم ريحاندعوة الندوة
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الهوية الثقافية تاريخ مصر الكاتبة فكرية أحمد نويبع العائلة آثار الإسلامية القبطية سعيد جمال محمود دیر سانت کاترین
إقرأ أيضاً:
وداعا دكتور الباقر العفيف (الزول الدُغري)
abdullahaliabdullah1424@gmail.com
بسم الله الرحمن الرحيم
الموت هو الحقيقة الوحيدة التي يصعب تعقلها. اي بوصفه تجربة يُعد عيشها نهاية العيش. لان اللحظة التي يحتد فيها البصر لمعرفة حقيقة الحياة وكل شئ، هي ذات اللحظة التي تفقد فيها المعرفة قيمتها. ولذا وكما هو معلوم ان اكبر اسباب الخوف من الموت هو الجهل به وبما يفضي اليه حتي بالنسبة للمؤمنين، إلا من بلغ فيهم درجة اليقين والاطمئنان وهم اندر من لبن العصفور.
وهذا لا ينفي ان هنالك من يواجه الموت بشجاعة، بل بعضهم يمتهن مهنة تماس للموت كالجنود، او يخاطرون بحياتهم كالمناضلون والثواروالمتدينون سواء من اجل قضايا ومبادئ يؤمنون بها او اديان يعتنقونها، إلا ان الدوافع مرتبطة بوعي الحياة (وبما في ذلك رفضها) وليس وعي الموت ان كان له وعي (تقبل اسدال الستار بقناعة وهدوء).
وكما احزننا رحيل كثير من رموزنا الوطنية في كافة المجالات طوال الفترة الماضية، إلا ان ما ضاعف الحزن ومض القلب، ان هذه الحرب القذرة لم تتح الفرصة لوداعهم بما يستحقونه من احترام وتقديرعلي قدر اسهاماتهم في ترقية الحياة العامة،وتضحياتهم من اجل النهوض بهذه البلاد المتعثرة.
وفي خضم الواقع المأزوم وانبهام سبل الخروج من دوامة الحرب المهلكة، نعي الناعي الدكتور الباقر العفيف، ليضيف للحزن المقيم حزنا ذو نكهة خاصة تشبه خصوصية الباقر الشفيف. اي الباقر الذي تميزت سيرته ومسيرته ومواقفه ومنجزاته بالوضوح والصراحة والجرأة، التي تعاكس تيار المجاملة الكاسح المميز لثقافتناالمجتمعية. ويبدو ان مصدر ذلك حالة من الصدقية العالية مع النفس، الشئ الذي يكسبها الثقة، القادرة بدورها علي التصدي لعيوب المجتمع والسياسة والدولة دون تهيب او لجلجة او مداورة. وهنالك مصدر آخر يُستشف من آثار الباقر الباقية، وهو متحه من ينبوع الاستاذ محمود طه، بكل ما يملكه الأخير من ثراء قيمي ونبل انساني ومعرفة محيطة ومحبة خالصة للوطن وانسانه. فهذا الانسان الشامخ الذي فاض نعيمه علي اهل زمانه وامتد اثره عبر الاجيال، لم يترك اثره البالغ علي الباقر، إلا لتوافر نوع من الكيمياء المشتركة بين المؤثر والمتأثر. وبالطبع كلما تكثفت هذه الكيمياء زاد تاثير المؤثر سواء علي مستوي اتباع نهجه او التاسي بسلوكه، وطوبي لمن كان محمود المحمود استاذه ومعلمه.
وكغيري من الكثيرين الذين لا تربطهم صلة شخصية بالباقر، إلا ان صلة المحبة المرتبطة بمشتركات الحياة العامة، لهي اقرب لصلة الرحم، اوليس الوطن الرؤوم بشكل او آخر ام للجميع! بدلالة ان كل من صدمه خبَر الرحيل، وخبِر بنفسه احساس الوحشة والفراغ والفقد الجلل، لابد وانه عاش ذات الاحساس.والسبب ان الباقر اختلطت حياته الخاصة بالقضايا العامة، لدرجة تشعر وكأنه لم يُخلق إلا لنشر الوعي وترسيخ الاستنارة والتصدي بجلد ومثابرة لفجور الكيزان، كاعداء للحق والخير والجمال.
ولا اعلم متي تعرفت علي الباقر والاصح كتاباته واحاديثه، التي لفتت انتباهي بجرأتها و(دُغريتها)، والاهم في هذا السياق ليس الزمان بقدر ما هو الانجذاب لطروحاته واساليبه وما احدثته في النفس من راحة وانشراح وفي الوعي من مكاسب لا تقدر بثمن، خاصة وسوء حظنا جعلنا ضحايا لعهد الانقاذ المحبط والمظلم، ليتلقفنا الباقر كطوق نجاة، بعد منحنا كثيرا من الامل وانار لنا طريق الخلاص.
وصحيح ان الباقر واحد من السابقين الذين صدقوا الله ما عاهدوا عليه، في بناء الوعي والتبشير بالتغيير والتحول الديمقراطي وجعل الوطن حاضن بحنية لأبنائه بعد افتكاكه من قبضة العسكر وهوس المتاسلمين.إلا ان ما يميز الباقر تحويل تجربته مع المرض وخبرة التعامل معه، الي مدرسة للتعلم حول كيفية قدرة الجسد بمساعدة الوعي وصلابة الارادة، علي التغلب علي مصائب الدهر التي لا تعتق احدا، وهذا في حال لم تعمق تجربة الحياة.
والحال انه لوجاز الوصف، يمكن اعتبار حياة وتجربة الباقر وصراحته المعهودة، نوع من التحرر من الحياء المرضي، الذي يفسد بهجة الحياة ويراكم المفاسد والاخطاء. بعد ان يحول المجتمع الي سجن عريض، يتربص فيه الكل بالكل ويخاف الكل من الكل. ومعلوم ان واحد من افرازات الحياء المرضي، تحفيز عديمي الحياء (الكيزان)، ليجاهروا بالفساد واقتراف الموبقات بجرأة يُحسدون عليها. بل بكل بجاحة يتنصلون من تاريخهم المحتشد بالمظالم والجرائم والاخطاء والخراب،وما ترتب عليه من تاسيس الارضية لهذه الحرب العدمية، وليتصدروا المشهد مجددا كابطال واوصياء علي البلاد، مستفيدين من انتهاكات وبربرية وتفاهة وقذارة مليشيا همجية، فاقت الكيزان انفسهم فسادا في الارض.
وعموما اذا كانت الحياة متاحة للجميع، فاختيار اسلوب الحياة وخصوصا عيشها بما ينفع الناس، فهو امر لا يستطعه إلا اول العزم من البشر، ومن ضمنهم بالطبع الباقر العفيف الذي اختار ان تكون حياته رسالة لتوعية شعبه والاخذ بيده لمرافئ الحرية والكرامة والتقدم، بكل ما يكتنف ذلك من مشاق ومخاطر ضد انظمة عسكرية مؤدلجة كرست جهدها للنهب والقمع والحرب والتخريب.
ونحن اذ نودع العفيف في هذه الايام العصيبة، التي يعتصرنا فيها الالم علي حال البلاد واحوال العباد. تزداد الفواجع بترجل فارس مغوار من صهوة جياد الحكمة والبصيرة والتعاطي الجاد مع القضايا المصيرية. وبفقدان ودالعفيف فقدنا شخصية متمرسة في الحياة السياسية، تكافح بعناد مستصحبة مكتسبات الحداثة واصالة التدين واستقامة النبلاء، لاجلاء كارثة الحرب وازاحة ركام الاستبداد والفساد ما وسعته الحيلة، لفتح آفاق رحبة لجيل الثورة الشاب، الذي رد له شبابه واصدقه الوعد وهو يواجه الرصاص بصدور عارية وهمة عالية (ويتش عين الضلام بالضو علي قول حميد) للخلاص من كابوس البشير ونظامه. وبما ان (الحلو ما يكملش) والسياسة وكل ما يمت للمدنية بصلة امر مستنكر في دولة اعتادت علي صلف العسكر وادمانهم الانقلابات والغدر بالثورات، فقد كان قدر العفيف وامثاله اعادة الكرة من جديد في جهد سيزيفي. ناهيك ان الانقلاب هذه المرة كان من التهور والرعونة بمكان، ليجر خلفه حرب قذرة احرقت الاخضر واليابس. وما زال كاهن الانقلاب الذي فشل في كل شئ، يسعي بهمة للبقاء في منصبه باي ثمن. وهو غير مكترث بدوره ومسؤوليته في ما آلت اليه البلاد من حطام وما اصاب اهلهامن كوارث. وكيف بمن تقاصرت همته وقدرته ومروءته عن (تكريب قاشه) كقائد للجيش او ملء مكانته كراس للبلاد او البر بقسمه اكثر من مرة، ان نرتجي منه خيرا، دعك عن نهوضه ببلاد حطمها بغباء وتبلد يليق بالرجرجة والدهماء. لكل ذلك نحسب ان العفيف رحل وفي نفسه غصة من الحاضر القاتم، ولكن مع فأل حسن بحجم ايمانه اللامحدود بمستقبل البلاد.
الا اسفي وحزني عليك يا ود العفيف وعلي وطنٍ انفقت عمرك لنهضته، وهو يتمنع وينحط من نفق الي جحر الي مجهول، بعد ان تسيده جهلاء القوم وسفهائه ومجرميه.
اللهم اغفر لعبدك العفيف الذي نشهد له بالصدق والمسؤولية والجدية وحب الوطن وشعبه. وتقبله مع الصدقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا. والهم ذويه واصدقائه ومحبيه الصبر وحسن العزاء. والرحمة والمغفرة لشهداء هذه الحرب اللعينة من الابرياء وصغار الضباط والجنود، وعاجل الشفاء للجرحي وعودة للمفقودين. ونساله بكريم فضله دوام الاستقرار والامن والامان، ورد الدولة القاهرة لمواطنيها المستضعفين ردا حسنا. ودمتم في رعايته.