الصدفية والإكزيما والطفح الجلدي، أمراض عديدة تصيب البعض عند التعرض لمسببات الحساسية المختلفة أو الجلوس تحت أشعة الشمس لفترات طويلة، ما ينتج عنها تهيجًا وظهور علامات غير مرغوبة على الجلد، وما ينبغي معرفته أنّ هناك أعراض عندما تظهر على الشخص ينبغي التوجه إلى الطبيب إلى الفور إذ ربما تشير إلى إصابته بسرطان الجلد.

وبحسب موقع «medicalnewstoday»، فإن سرطان الجلد واحد من أكثر أنواع المرض الخبيث شيوعًا، وينشأ نتيجة نمو غير طبيعي لخلايا الجلد خاصة في مناطق الجسم المعرضة للشمس، نتيجة حدوث طفرة في الحمض النووي للخلايا تمنع موتها مع انتهاء دورة حياتها الطبيعية.

3 علامات تدل على الإصابة بسرطان الجلد

ويعتبر تكرار التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد، حسب ما قالته الدكتورة أغاريد الجمال استشاري الأمراض الجلدية، مشيرة خلال حديثها لـ«الوطن» إلى 3 علامات جلدية تنذر بالإصابة بسرطان الجلد ينبغي عدم تجاهلها، كالآتي:

قرح لا تلتئم: إذا لاحظت وجود قرح أو بقع في الجلد لا تشفى لأكثر من 4 أسابيع وتبدو بألوان وردية أو شفافة، فينبغي عليك اللجوء فورًا إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة. تغير في لون الشامات أو النمش: إذا لاحظت تغيرا في لون أو حجم أو شكل الشامات أو النمش، فقد يشكل ذلك خطرًا يستدعي توجهك للطبيب. ظهور بقع حمراء: إذ لاحظت ظهور بقع حمراء على جلدك، تسبب الحكة ونزول الدم منها، فينبغي الانتباه والذهاب للطبيب فورًا.

طرق الوقاية من سرطان الجلد

ويعتمد تشخيص سرطان الجلد على عمل فحص سريري للمريض وتقييم الأعراض التي يعاني منها، ثم يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات والاختبارات للتأكد من الإصابة بالسرطان؛ كالاختبارات التصويرية وأخذ خزعة من منطقة الجلد وفحصها مجهريًا.  

ونصحت استشاري الأمراض الجلدية، باتباع بعض النصائح للوقاية من سرطان الجلد، أولها تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خاصة في ساعات الظهيرة، لتقليل تعرض خلايا الجلد لأشعة الشمس الضارة، مع ضرورة ارتداء قبعة كبيرة تحمي الوجه عند الخروج نهارًا، واستخدام «الصن بلوك» على الوجه والرقبة واليدين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سرطان الجلد أشعة الشمس قرح سرطان الإصابة بسرطان الجلد سرطان الجلد

إقرأ أيضاً:

تحذير من 3 سرطانات نتيجة إهمال الأسنان.. خطأ شائع يؤدي للإصابة

ذكرت دراسة جديدة أنّ تنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط الأسنان بانتظام، قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة، إذ أظهرت الأبحاث منذ فترة طويلة أن ارتفاع مستويات البكتيريا المرتبطة بأمراض اللثة، يمكن أن يزيد من احتمال الإصابة بالسرطان، فضلا عن مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، بحسب «ديلي ميل» البريطانية.

ويقول الباحثون إنّ النتائج التي توصلوا إليها تسلط الضوء على أهمية نظافة الفم الجيدة، والتي تشمل غالبًا تنظيف الأسنان مرتين في اليوم، واستخدام خيط تنظيف الأسنان، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام.

الوقاية من سرطان الرأس والرقبة

المؤلف المشارك للدراسة وخبير صحة السكان في جامعة نيويورك، البروفيسور ريتشارد هايز، قال إنّ تنظيف الأسنان بالفرشاة واستخدام خيط الأسنان، قد لا يساعد فقط في الوقاية من أمراض اللثة، بل قد يحمي أيضًا من سرطان الرأس والرقبة.

نشرت تلك الدراسة في دورية الجمعية الأمريكية لعلم الأورام، وأكد المشاركون فيها أن هناك 13 نوعا من مئات البكتيريا المختلفة الموجودة بشكل روتيني في الفم، تعمل على زيادة أو خفض خطر الإصابة بالسرطان، وتحدث مؤلف آخر للدراسة والمدير المساعد لأبحاث السكان في مركز بيرلموتر للسرطان، أنهم قاموا بتحديد البكتيريا الرئيسية التي قد تساهم في المرض.

طبيب أسنان يوضح حقيقة الإصابة بالسرطان بسبب الأسنان

الدكتور محمد أشرف، طبيب الأسنان، أكد خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه لا يوجد علاقة بين البكتيريا الموجودة في الفك، وسرطان الدماغ أو الرقبة، وإنّما قد تؤدي إلى سرطان الفك، بعد أن تتسبب تلك البكتيريا في تسوس الأسنان، الذي يؤدي إلى خراج ويتحول إلى كيس دهني يؤدي بعدها إلى سرطان الفك.

ويرى «أشرف» أنّ تلك الحالة تحدث عندما يهمل المريض أسنانه بشكل كبير، وحدوث «خراج» في الأسنان، موضحًا أن البكتيريا تسبب تآكل  للأسنان أو صداع أو آلاف في الأذن.

مقالات مشابهة

  • 3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك
  • دور الألياف الغذائية في الوقاية من سرطان القولون.. فوائد صحية مهمة
  • ممارسة يومية شائعة قد تساعد على درء خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة
  • 5 علامات تدل على الإصابة بسرطان القولون.. احذر الدهون واللحوم الحمراء
  • علامة شائعة تنذر بانتشار السرطان في الدم والغدد الليمفاوية.. اذهب للطبيب فورا
  • علامات تحذيرية قد تنذر بنوبة قلبية
  • تحذير من 3 سرطانات نتيجة إهمال الأسنان.. خطأ شائع يؤدي للإصابة
  • 7 مكونات فعالة لحماية الجلد من الشيخوخة
  • طبيبة تكشف عن مواد تحمي الجلد من الشيخوخة
  • دراسة تحذر من علامات تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية.. سبب رئيسي لوفاة النساء