بوابة الوفد:
2024-06-30@00:58:51 GMT

انتبه.. هذه الأطعمة تمنع امتصاص الحديد

تاريخ النشر: 31st, May 2024 GMT

 الحديد من العناصر الغذائية الضرورية  لجسم الإنسان فهو أساسي في تركيب الهيموغلوبين، الذي هو أحد مكونات خلايا الدم الحمراء كما ينقل الأكسجين إلى أعضاء وأنسجة الجسم، ويزيل ثاني أكسيد الكربون منها.

تشير الدكتورة أناستاسيا تاراسكو أخصائية الغدد الصماء، إلى أن الأطباء عادة يصفون تناول مكملات الحديد عند انخفاض مستوى الهيموغلوبين في الدم.

ولكن هناك أطعمة تمنع امتصاص الحديد في الأمعاء. فكيف نجمع بين الغذاء والدواء بشكل صحيح في هذه الحالة؟

لا ينتج جسم الإنسان الحديد، بل يحصل عليه من الأطعمة وهذا هو السبب في أهمية اتباع نظام غذائي متنوع. والأطعمة الغنية بالحديد هي اللحوم والكبد والكلى واللسان والمحار واللوز وبذور عباد الشمس والسمسم والشوكولاتة الداكنة والحنطة السوداء والعدس والفاصولياء والبازلاء

ووفقا لها، يجب على النساء الحوامل بصورة خاصة الاهتمام بنظامهن الغذائي، لأن فقر الدم الذي يسبق الحمل يزيد من تعقيد مساره.

وتشير الطبيبة إلى أنه يمكن أن يكون سبب نقص الحديد في الجسم هو سوء امتصاصه في الأمعاء. وقد تكون الأسباب: أمراض معدية؛ تناول أدوية مسهلة والتهابات في الأمعاء؛ خلل في عملية التخمر، التهاب المعدة؛ تناول أطعمة محتوية على نسبة عالية من الفوسفات-أطعمة نصف مصنعة، النقانق والأجبان والمشروبات الغازية؛ تناول أطعمة غنية بحمض الأكساليك- الحميض السبانخ، الراوند، الفول السوداني المحمص والكاكاو؛ الإفراط في تناول أطعمة غنية بالعفص (الشاي والقهوة)، والفيتين (قشور الحبوب الكاملة والنخالة والقمح والأرز والذرة والمكسرات)؛ الإكثار من تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية؛ تناول مضادات الحموضة. أي لا ينبغي تناول الحديد مع جميع الأطعمة والمواد المذكورة لأنها تمنع امتصاصه في الأمعاء.

وتجدر الإشارة، إلى أن الطبيب المختص فقط يمكنه تشخيص نقص الحديد وتحديد سببه، ويجب أن نعلم أن تعويض هذا النقص يتطلب فترة زمنية طويلة ويتطلب الاهتمام بالنظام الغذائي وإجراء تحليل دوري للدم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحديد الهيموغلوبين خلايا الدم الحمراء الأكسجين الغدد الصماء نقص الحديد

إقرأ أيضاً:

أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى

يعتبر القولون العصبي من الأمراض الشائعة التي تؤثر على الجهاز الهضمي، ويعاني الأشخاص المصابون بهذا المرض من مجموعة من الأعراض المزعجة مثل آلام البطن، والانتفاخ، والإسهال، والإمساك، وتتفاقم هذه الأعراض بسبب العديد من العوامل، من بينها النظام الغذائي.

 

وهناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من حدة الأعراض وتسبب تهيج القولون العصبي، وفيما يلط نعرض لك بعض هذه الأطعمة مع توضيح تأثيرها على المرضى.


 

أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي

1. الأطعمة الدهنية

تعد الأطعمة الغنية بالدهون من أكثر الأطعمة التي تسبب تفاقم أعراض القولون العصبي. مثل الأطعمة المقلية، والوجبات السريعة، واللحوم الدهنية. يمكن أن تزيد هذه الأطعمة من تقلصات الأمعاء وتسبب الشعور بالانتفاخ والألم.


 

2. الأطعمة الغنية بالغلوتين

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالقولون العصبي من حساسية تجاه الغلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والشعير والجاودار. الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين مثل الخبز والمعكرونة يمكن أن تؤدي إلى زيادة حدة الأعراض.


 

3. الأطعمة المكونة من السكريات المصنعة

تعتبر الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات المصنعة من المسببات الرئيسية لتفاقم أعراض القولون العصبي. مثل الحلويات، والمشروبات الغازية، وعصائر الفواكه المعلبة.


 

4. الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان

بينما تعتبر الألياف جزءًا مهمًا من النظام الغذائي الصحي، فإن الألياف غير القابلة للذوبان يمكن أن تسبب تهيج القولون العصبي لبعض الأشخاص. توجد هذه الألياف في الحبوب الكاملة، وبعض أنواع الخضروات والفواكه.


 

5. منتجات الألبان

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالقولون العصبي من عدم تحمل اللاكتوز، وهو السكر الطبيعي الموجود في الحليب ومنتجات الألبان. يمكن أن يؤدي استهلاك هذه المنتجات إلى الغازات والانتفاخ والإسهال.


 

6. الأطعمة الحارة

يمكن أن تسبب الأطعمة الحارة تهيج الجهاز الهضمي وزيادة حدة أعراض القولون العصبي، وتشمل هذه الأطعمة الفلفل الحار، والتوابل القوية، والأطعمة المحتوية على صلصات حارة.

 

تعتبر معرفة الأطعمة التي يمكن أن تسبب تهيج القولون العصبي خطوة هامة في إدارة المرض وتخفيف الأعراض، وينصح المرضى بتجنب هذه الأطعمة أو تقليل استهلاكها ومراقبة ردود فعل أجسامهم بعد تناولها، ومن الضروري استشارة أخصائي تغذية أو طبيب مختص لوضع خطة غذائية تناسب الاحتياجات الفردية لكل مريض وتساعد في تحسين جودة حياتهم.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تجعل رائحة الجسم كريهة خلال الصيف
  • تأثير الحرارة الشديدة على الشهية واختيار الأطعمة
  • دوار وصداع وشحوب في البشرة.. أعراض نقص الحديد في الجسم
  • خبير تغذية: الكرز ضمن الأطعمة التي تمنع تطور السرطان وأمراض القلب
  • انتبه.. تجنب تناول هذه الأطعمة يوميًا
  • خسارة 12 كيلوجرامًا بأمان: استراتيجيات فعالة دون حميات قاسية
  • أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى
  • 5 أنواع من الأطعمة تمنع إصابة الأمعاء بأمراض خطيرة.. نصائح لتعزيز صحتها
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند الاستحمام بالماء والملح؟
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها