السومرية نيوز-سياسة

فتحت عضو لجنة النزاهة النيابية عالية نصيف، اليوم الجمعة، باب الشكوك حول حقيقة كميات الحنطة التي تستهدف وزارة التجارة تسويقها هذا الموسم والبالغة 7 ملايين طن، مشيرة الى ان المعلومات تشير الى ان الخطة الزراعية تتناسب مع نصف هذه الكمية البالغة 7 ملايين، مايطرح تساؤلات عن امكانية ان تكون الكمية المتبقية قد تأتي من التهريب من خارج العراق وليس ضمن زراعة الفلاحين.

وقالت نصيف في تغريدة تابعتها السومرية نيوز، إنه "مرة اخرى نفتح ملف الحنطة، ونؤكد وجود تلاعب في كمياتها، فبعد ان تم الاتصال بالعديد من الفلاحين المعتمدين، اتضح بان الخطة الزراعية للموسم الحالي تضمن كمية من الحنطة لاتتجاوز نصف الكمية المعلن عنها والمتضمنة 7 ملايين طن. واضافت ان "هذا يعني وجود كميات مستوردة يتم دمجها مع الانتاج المحلي".   وطالبت نصيف بتدخل رئيس الوزراء وهيئة النزاهة، للوقوف على حقيقة الامر ومنع الهدر بالمال العام وحماية المحصول المحلي.       وخلال السنوات السابقة والحالية، ضبطت القوات الامنية في اكثر من مناسبة، محاولات لادخال حنطة اجنبية من خارج العراق، لغرض تسويقها الى الدولة وبيعها الى وزارة التجارة على انها حنطة محلية، وذلك للاستفادة من فارق السعر الذي تدفعه الدولة مقابل كل طن حنطة، والذي يفوق اسعار الحنطة العالمية، حيث يقوم المهربون والمنتفعون بشراء الحنطة من الخارج بسعر طن لايتجاوز الـ400 دولار، ومن ثم بيعه الى الدولة بسعر طن يبلغ 850 الف دينار للطن، اي بأكثر من 600 دولار للطن، مايعني تحقيق ربح بواقع 200 دولار لكل طن في عملية احتيال على الدولة.  

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

جيبلي يفتتح مركزا جديدا لتوزيع مادة الحليب في أدرار

أعلن مجمع الحليب “جيبلي” عن افتتاح مركز جديد لتوزيع وبيع مادة الحليب ومشتقاته في ولاية أدرار.

وحسب بيان لمجمع الحليب “جيبلي فإنه سيتم تدشين مركز لتوزيع وبيع مادة الحليب ومشتقاته بالجملة والتجزئة على مستوى ولاية أدرار غدا الإربعاء.

وأوضح البيان بأن المركز يقع على مساحة تقدر بـ5057 متر مربع، ويضم دعامة تبريد متقدمة تضمن حفظ وتخزين المنتجات بمعايير عالية من الجودة حيث سيتمكن المركز حسب ذات البيان من توفير مادة الحليب وجميع منتجاته بأسعار تنافسية وبكميات كافية لتلبية احتياجات السكان المحليين خصوصا بالجنوب.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب في الكويت الخميس 4 يوليو 2024.. عيار 21 يسجل هذا الرقم
  • شكوك حول مشاركة ميسي أمام الإكوادور
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود
  • نصيف: الكابيتال يتحايل على القانون العراقي ويستنزف الأموال العراقية بمزاد العملة
  • عبر شركة وهمية.. محتال سعودي يجني 5 ملايين دولار من ضحاياه
  • «الملك جيمس» يجدد عقده بـ 104 ملايين دولار
  • وزير الزراعة لـ السومرية: أكملنا زراعة 3 مليون شجرة من أصل 5 ملايين
  • جيبلي يفتتح مركزا جديدا لتوزيع مادة الحليب في أدرار
  • السعودية تقدم إلى لبنان مساهمة مالية بقيمة 10 ملايين دولار
  • السياحة: مصر استقبلت 7 ملايين سائح بإيرادات 6.6 مليار دولار