تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يحتفل يوم 31 مايو من كل عام  باليوم العالمى للإقلاع عن التدخين.

وتشير منظمة الصحة العالمية أن التبغ يتسبب في وفاة أكثر من 8 ملايين شخص كل عام،  بإلاضافة الي ما يقارب 1,3 مليون شخص من غير المدخنين الذين يتعرضون للتدخين السلبي .

ويعيش نحو 80% من متعاطي التبغ في العالم البالغ عددهم 1.

3 مليار شخص في الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل.


وتشير الاحصائيات إلى أنه في عام 2020، تعاطى 22,3% من سكان العالم التبغ: 36,7% من الرجال و7,8% من النساء.

وللتصدي لوباء التبغ ، اعتمدت الدول الأعضاء بالمنظمة اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ في عام 2003. وفي الوقت الحالي هناك 182 بلدا طرفا في هذه المعاهدة.


وتتماشى تدابير منظمة الصحة العالمية مع اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ، وقد ثبت أنها تنقذ الأرواح وتقلل التكاليف بفضل تجنب نفقات الرعاية الصحية.

وقالت المنظمة ، يعد التبغ أحد أكبر المشاكل والتهديدات الصحية العامة التي واجهها العالم على الإطلاق، حيث يقتل أكثر من 8 ملايين شخص سنويًا حول العالم. وأكثر من 7 ملايين وفاة من هذه الوفيات نتيجة  تعاطي التبغ المباشر، بينما تقع نحو 1,3 مليون وفاة نتيجة تعرض غير المدخنين للتدخين غير المباشر.

وكل أنواع تعاطي التبغ ضارة، ولا يوجد مستوى آمن للتعرض للتبغ. ويعد تدخين السجائر الشكل الأكثر انتشارا لتعاطي التبغ في كل أنحاء العالم، وتتضمن منتجات التبغ أنواع مختلفة مثل تبغ الشيشة، والسيجار، والشيشة الفواكه الفاخر ، والتبغ المسخن، و التبغ الخاصة، ومنتجات التبغ بدون رائحة .

ويعيش نحو 80% من متعاطي التبغ البالغ عددهم 1,3 مليار شخص على مستوى العالم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، حيث يكون عبء الأمراض والوفيات المرتبطة بالتبغ هو الأخطر. 

ويتسبب انفاق الدخل وتعاطي التبغ في الفقر، إذ يتحول إنفاق الأسرة من الاحتياجات الضرورية، مثل الغذاء والمأوى، إلى التبغ. ومن الصعب التخلي عن شرب السجائر أو التبغ لأنها عادة سيئة تسبب الإدمان.

وتتحمل الدول تكاليف اقتصادية باهظة لتعاطي التبغ بصورة غير مباشرة ، وتتضمن تكاليف العلاج و الرعاية الصحية في المستشفيات لعلاج الأمراض الصدرية والرئوية حيث تظهر أعراض ألم ونهجان وكحة وأمراض القلب و الشرايين ويتعرض الجسم لتطورات ومشاكل صحية كبيرة نتيجة ذلك .

التدخين غير المباشر يمكن أن يسبب الوفاة فأي شخص مدخن داخل المنزل أو المكتب أو المطعم في مكان مغلق يعرض باقي الأشخاص لاستنشاق الدخان بطريقة غير مباشرة  مما يصيبهم بمشاكل صحية خطيرة منها أمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي ، بما في ذلك مرض القلب التاجي وسرطان الرئة، ويتسبب في الوفاة المبكرة لنحو 1,3 مليون شخص كل عام.

ويتمتع أكثر من ربع سكان العالم الذين يعيشون في 74 بلدا بالحماية بموجب القوانين الوطنية الشاملة الخاصة بالأماكن الخالية من دخان 

حيث انخفضت أعمار المدخنين بصورة ملحوظة مقارنة بالأعوام الماضية، وبحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية يقدر عدد صغار السن من الفئة العمرية 13-15 عاما الذين يتعاطون التبغ ما يصل إلى 37 مليون طفل حول العالم.

التدخين يرتبط  بأمراض خطيرة تؤدي للوفاة منها أمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الرئة والحنجرة وإضطرابات الجهاز التنفسي والإنسداد الرئوي، وسبب في زيادة مضاعفات أمراض مثل إرتفاع ضغط الدم، كما يسبب للحامل تشوهات الأجنة، والكحة والسعال، وزيادة البلغم في رئتي المدخن، والإصابة بمرض الربو التحسسي، والإصابة بتصلب الشرايين، والجلطات الدموية التي قد تحدث في أي وقت.

وعن تأثيرات التدخين على المدخنين، عادة ما يتم تدخين السيجارة خلال 5-7 دقائق، ويتعرض الشخص خلالها إلى 0.5 لتر من الدخان، أما جلسة الأرجيلة أو الشيشة تستغرق 30-60 دقيقة ويتعرض الشخص خلالها إلى 50 لترا من الدخان.

مظاهر الإقلاع عن التدخين تتمثل في:

الشعور بحالة صحية أفضل بعد وقف التدخين .
التمتع بحياة أفضل بقية الحياة.
كما يصبح الشخص قدوة لعائلته وأطفاله وأصدقائة .
بالإضافة الي فوائد للإقلاع عن التدخين يكتسبها المدخن فور الإقلاع عن التدخين خلال الفترة الأولى:

بعد 20 دقيقة يعود ضغط الدم وضربات القلب لمستوياتها الطبيعية.
بعد 8 ساعات ينخفض مستوى أول أكسيد الكربون في الدم.
بعد 48 ساعة يختفي أول أكسيد الكربون والنيكوتين تمامامن الجسم.
بعد 2-3 يوم تقل الصعوبات التنفسية ويتناقص خروج البلغم مع السعال.
بعد 2-3 أشهر تتحسن وظائف الرئة بنسبة 5%.
بعد 5 سنوات تتناقص خطورة الإصابة بسرطان البلعوم والمرئ والمثانة إلى النصف.
بعد 10 سنوات تنخفض خطورة الإصابة بسرطان الرئة وهشاشة العظام إلى النصف.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التدخين الصحة العالمية اليوم العالمي للاقلاع عن التدخين تسبب في وفاة سرطان الرئة سرطان البلعوم منظمة الصحة العالمية البوابة نيوز منظمة الصحة العالمیة عن التدخین التبغ فی

إقرأ أيضاً:

1500 من قادة قطاع النقل في العالم يبحثون في فيينا تنمية الابتكار والرقمية

شارك 1500 من قادة قطاع النقل من جميع أنحاء العالم اليوم في أعمال المؤتمر والمعرض السنوي لمشغلي قطاع النقل والذي تستضيفه العاصمة النمساوية فيينا ويستمر يومين.

وقالت ألكسندرا راين العضو المنتدب لشركة النقل العام في فيينا "فينر لينين" - في تصريح اليوم الأربعاء، إن المؤتمر يركز على إحداث تحول في قطاع نقل الركاب وتطوير الحافلات وخطوط السكك الحديدية.

وأشارت إلى المؤتمر عقد تحت شعار "ابتكار.. خبرة.. رقمية.. مهرجان الركاب العالمي"، حيث تم التركيز على تجارب العملاء والتحول الرقمي والاستراتيجية التجارية وإصدار التذاكر بطريقة تكنولوجية ميسرة وتسهيل تقنيات المدفوعات والتسويق والتوزيع.

ولفتت إلى أن مهرجان الركاب العالمي يعد أفضل مكان للقاء المديرين التنفيذيين في مجال النقل الدولي الذين يركزون على تحفيز الابتكار وزيادة الإيرادات والاستفادة من خبرات العملاء.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: الكحول يتسبب في وفاة نحو 3 ملايين شخص سنويا
  • جريمة تهز تونس.. طفل يقتل شقيقه بطعنة في القلب بسبب سكين
  • 1500 من قادة قطاع النقل في العالم يبحثون في فيينا تنمية الابتكار والرقمية
  • إليك حيل بسيطة للإقلاع عن التدخين في الصيف
  • اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. أضرارها على صحة الإنسان والاستثمار فى الوقاية
  • اتبع هذه الطرق البسيطة للإقلاع عن التدخين في الصيف
  • حيل بسيطة للإقلاع عن التدخين في الصيف
  • صحة شمال سيناء تطلق حملة "صيف بلا إدمان"
  • تقرير: الخمر يقضي على حياة 2,6 مليون شخص سنويا
  • صحة شمال سيناء تنظم ندوات لتوعية الشباب بخطورة التدخين والمخدرات