الأسبوع:
2024-06-29@12:14:11 GMT

باق أيام.. فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة

تاريخ النشر: 31st, May 2024 GMT

باق أيام.. فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة

صيام التسع الأوائل من ذي الحجة.. مع اقتراب شهر ذي الحجة، تزداد تساؤلات العديد من المسلمين حول العالم عن معرفة فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة 1445-2024 وأفضل الأعمال فيها، لاغتنام فضلهم العظيم.

فعن ابنِ عبَّاسٍ رَضيَ اللَّه عَنْهُمَا، قال رسول الله صلى الله عليه وعلى أله وسلم: ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ، قالوا: «يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟»، فقال: «ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجل خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ».

فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجةموعد صيام التسع الأوائل من ذي الحجة 2024

يعد صيام التسع الأوائل من ذي الحجة نافلة يثاب فاعله ولا يأثم تاركه، وصام الرسول «ص»، ومن بعده الصحابة والتابعين، أيام التسع من ذي الحجة، واستحب أهل العلم صيام التسع من ذي الحجة، حيث أخرج البزار في حديث صحيح، عن جابر رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وعلى أله وسلم قال: «أفضل أيام الدنيا العشر -العشر ذي الحجة» قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: «ولا مثلهن في سبيل الله، إلا رجل عفر وجهه بالتراب».

وبحسب ما أعلنته الحسابات الفلكية التي قام بها معهد الفلكي الدولي فإن صيام التسع الأوائل من ذي الحجة 1445 هـ-2024، يبدأ يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024، ويكون الأيام وفقًا للآتي:

أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

ومن رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده، أنه من عليهم بأيام يضاعف فيها الأجر والثواب، ومنها: العشر الأوائل من ذي الحجة، وفي حديث الرسول «ص» المذكور أعلاه يرشد الرسول إلى فضل العملِ الصالحِ في العشرِ الأوائل من ذي الحجّة، ويؤكد أن أجر العمل الصالح فيها يتضاعف ما لا يتضاعف في سائر الأيام.

ولذلك على المسلم أن يغتَم العشر الأوائل من ذي الحجة ويكثر فيها من العبادات، ومِن أعظم الطاعاتِ فيها ذكر الله عز وجل، وأعظم الذكرِ هو قراءة القرآنِ الكريم، والتكبير والتهليل والتحميد، وفي مسند أحمد وغيره: أن الرسول قال: «ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل، والتكبير، والتحميد».

فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة

ما هي الأعمال المستحبة في عشر ذي الحجة؟

ويشمل العمل الصالح في العشر من ذي الحجة أداء الفرائض في أوقاتها وكل أعمال البر والتطوعِ من العبادات، مِن صلاة وصوم وصدقة وصيام وبالأخص صيام يوم عرفة، فكل ما فعل من فرض في العشرِ فهو أفضل مِن فرض فعل في غيرِه، وكذا النفل في العشر أفضل من النفل في باقي الأيام، كما يشمل العمل الصالح أيضا ترك المنكرات فمن ترك المعصية في هذه الأيام فإن أجره أفضل من تَركه للمعصية في غيرِها.

اقرأ أيضاًتفسير رؤية الأم المتوفية في المنام

تفسير رؤية خاتم الذهب في المنام.. ما علاقته بالرزق؟

خير أم شر؟.. تفسير حلم سقوط الأسنان لابن سيرين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ذي الحجة فضل العشر الأوائل من ذي الحجة العشر الأوائل من ذي الحجة العشر من ذي الحجة العشر الاوائل من ذي الحجة فضل صيام العشر من ذي الحجة فضل العشر من ذي الحجة صيام العشر الاوائل من ذي الحجة فضل العشر الاوائل من ذي الحجة فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة فی العشر فی سبیل

إقرأ أيضاً:

حكم استئذان المرأة زوجها في قضاء ما أفطرته من رمضان؟.. «الإفتاء» تٌوضح

من المعروف أن السيدات لا يُتممن صيام شهر رمضان في حينه، بسبب تعرضهن للعذر الشرعي الشهري، الأمر الذي يضطرهن إلى إفطار عدد من الأيام خلال الشهر الكريم، وقضاء تلك الأيام، إلا أنّ هناك سؤالًا يتردد حول هل يشترط استئذان المرأة زوجَها الحاضر في قضاء ما فاتها من صيام رمضان.

صيام قضاء رمضان واستئذان الزوج

وحول الجواب عن السؤال، قالت «الإفتاء»، عبر موقعها الرسمي، إنه ليس للزوج أن يُجبر زوجته على تأخير قضاء ما عليها من صيام إلى أن يَتَضَيَّق عليها وقت القضاء، وينبغي على المرأة أن تُوائم بين وجوه البر في الحقوق المُختلفة حتى تحوز الثواب الأكمل.

ولفتت الدار إلى أنّ الصوم الواجب، ومنه القضاء، لا يُلزم الزوجة استئذان زوجها الحاضر في صومه، مُوسَّعًا كان وقته أو مضيَّقًا؛ لأن الذمة مشغولة به، وهو ما ذهب إليه الحنفية والمالكية، وهو المختار للفتوى، بل نَصَّ فقهاء المالكية على أنه ليس للزوج أن يُجبر الزوجة على تأخير ما عليها من رمضان إلى شهر شعبان.

لا يجوز تأخير قضاء أيام الصيام

وتابعت: «من المقرر شرعًا أنَّ قضاء رمضان لِمَنْ أفطر بعذرٍ كحيضٍ أو سفرٍ يُعدُّ من الواجبات الموسعة، أي يكون قضاؤه على التراخي، فلا تشترط المٌبادرة به في أول وقت الإمكان، وهذا مُقيد بما لم يَفُتْ وقت قضائه، بأن يَهِلَّ رمضان آخر، ولا يجوز تأخير فعله بلا عذر عن شهر شعبان الذي يأتي في العام المقبل»، وقد ورد عن أمِّ المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: «كَانَ يَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ، فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إِلَّا فِي شَعْبَانَ»، أخرجه الشيخان.

مقالات مشابهة

  • حكم استئذان المرأة زوجها في قضاء ما أفطرته من رمضان؟.. «الإفتاء» تٌوضح
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ
  • تحذير أمريكي من حرب وشيكة بين حزب الله وإسرائيل خلال أيام.. رسالة استخباراتية مهمة
  • عاجل - اعرف موعد رأس السنة الهجرية 2024.. وما حكم صيام أول أيام شهر محرم 1446؟
  • هل يحق للموظف تحديد موعد إجازته السنوية وفقًا لقانون العمل؟
  • فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة
  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت خلال العشر سنوات الماضية رفع جودة حياة المواطن المصري (فيديو)
  • برج الدلو: القادم أفضل.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • هل يحق للعامل ترحيل إجازاته بعد عام؟
  • «3 أيام متتالية».. موعد أجازة ثورة 30 يونيو 2024 لـ القطاعين العام والخاص