السومرية نيوز-محليات

أوردت وزارة الصحة، أرقامًا قد تبدو مكررة وسبق ان أعلنت في اكثر من مناسبة فيما يتعلق بالسجائر وحجم الانفاق عليها ونسبة المدخنين وحجم الوفيات بسببها سنويًا، فيما اجرت السومرية نيوز مقاربة لماتعنيه هذه الأرقام التي أوردتها الوزارة لفهمها بشكل أكبر. معاون مدير برنامج مكافحة التبغ، في وزارة الصحة، وسيم كيلان قال إن "20 بالمئة من العراقيين الذين بلغوا الـ18 عاما او اكثر يدخنون التبغ بمختلف انواعه، فيما يعاني 40 - 50 بالمئة من العراقيين من التدخين السلبي بسبب تعرضهم غير المباشر الى دخان التبغ".



وبينما أوضح ان غالبية المدخنين هم من الرجال، أشار الى ان "الانفاق على التدخين يصل الى 6 مليارات دينار يوميا، فيما شخصنا وجود مواد سامة واخرى مخدرة في السكائر العادية والالكترونية والمعسل، حيث ان السكائر الالكترونية تحتوي على 127 مادة سامة بينها الرصاص.

وأوضح انه "نتوقع تسجيل حالة وفاة كل 10 دقائق بسبب التدخين في العراق، كما أن التدخين مبكراً يؤثر على نمو الدماغ، حيث توجد اليوم سكائر الكترونية على شكل (مقطاط) في المدارس".

ولفت الى ان "هناك صعوبات تعترض تطبيق قانون مكافحة التبغ، ولكن هناك مشروعا قانون جديد في البرلمان للحماية من اضرار التبغ، فيه اليات واضحة للتطبيق".

وانطلاقًا من الأرقام، فأن انفاق 6 مليارات دينار يوميا على شراء وحرق السجائر في العراق، هذا يعني اكثر من 2.1 تريليون دينار سنويًا، وهو مبلغ يفوق موازنة وزارة الزراعة البالغة 1.9 تريليون سنويًا، كما انه اكثر من 10 اضعاف موازنة وزارة الشباب والرياضة البالغة اقل من 200 مليار دينار.

اما فيما يتعلق بالوفاة، فأن وفاة شخص كل 10 دقائق بسبب السجائر، يعني وفاة اكثر من 50 الف عراقي سنويًا بسبب السجائر، في حين يبلغ عدد المتوفين في العراق سنويا قرابة 240 الف شخص لمختلف الاسباب، ما يعني ان 20% من الوفيات السنوية في العراق تأتي بسبب السجائر.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: فی العراق اکثر من سنوی ا

إقرأ أيضاً:

متابعات ميدانية مكثفة لـ30 هيئة شبابية ورياضية بالقليوبية

كلف الدكتور محمود الصبروط وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية، الإدارات الفرعية بالمُتابعة الميدانية لمراكز الشباب البالغ عددها 30 مركز بمختلف الإدارات الفرعية.

كما شملت المتابعات مراجعة العضويات بعدد من مراكز الشباب واستيفاء السجلات المالية والإيصالات، ومُراجعة عوامل الأمن والسلامة الخاصة بالملاعب وحمامات السباحة، حرصا على أمن وسلامة المترددين، والتأكد من الالتزام وتخفيض استهلاك الكهرباء، إضافة إلى مُتابعة حمامات السباحة والتأكد من توافر شروط الأمن والسلامة داخل الأكاديميات.

خطوات لـ ترشيد الكهرباء 

كما تشمل عملية المتابعات عملية ترشيد الكهرباء وغلق الإضاءة الخارجية لقاعات الأفراح وللمركز والإبقاء على كاميرات المراقبة وإقامة جميع المباريات قبل غروب الشمس.

وتهدف المتابعات الميدانية المستمرة لمراكز الشباب التأكيد على التزام العاملين، وتقديم الخدمات، ومُراجعة إجراءات الأمن والسلامة بالمراكز، والإجراءات الدفترية والإدارية وتنفيذ الأنشطة.

تطبيق سياسات وزارة الشباب 

تأتى هذه الخطة بتوجيهات من الدكتور محمود الصبروط وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية لفرض عملية الرقابة على مراكز الشباب؛ للتأكد من التزامها لتقديم أفضل الخدمات للمُترددين عليها وفقا لسياسة وزارة الشباب والرياضة.

مقالات مشابهة

  • وزارة الشباب والرياضة والأمانة العامة لخدمه الشباب بالكنيسة المرقسية تنظمان "ملتقى التوظيف الأول"
  • طلاب جامعة الأزهر يشاركون في منتدى وزارة الشباب والرياضة التثقيفي
  • اهدار للمال العام.. غضب في «شباب النواب» بسبب ملاعب النجيل الصناعي بالمحافظات
  • غضب في "شباب النواب" بسبب عدم صيانة ملاعب النجيل الصناعي.. والوزارة ترد
  • "Stars Of Egypt" يعلن عن فتح باب التقديم لاختبارات الانضمام لنادي جارني الأرميني
  • دورة تدريبية على الذكاء الاصطناعي من «الشباب والرياضة».. رابط التسجيل
  • متابعات ميدانية مكثفة لـ30 هيئة شبابية ورياضية بالقليوبية
  • حتى 35 سنة.. وزارة الشباب توفر وظائف جديدة بمرتبات مجزية «شروط ورابط التقديم»
  • 30 يونيو .. إرادة شعب ومسيرة وطن.. إنجازات شاملة وغير مسبوقة بقطاع الشباب والرياضة
  • 30 يونيو.. إرادة شعب ومسيرة وطن.. إنجازات شاملة وغير مسبوقة بقطاع الشباب والرياضة