بوابة الوفد:
2024-09-30@19:13:11 GMT

تفاصيل مشروع تطوير ميناء السخنة (شاهد)

تاريخ النشر: 31st, May 2024 GMT

أكد الدكتور حسن المهدي، خبير هندسة الطرق، أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بملف تطوير الموانئ البحرية، موضحًا أن هناك شبكة خط سكة حديدية داخل الميناء غير مفعلة على أرض الواقع.

وزير النقل يكشف حقيقة بيع رصيف ميناء السخنة (فيديو) وزير النقل يتابع معدلات تنفيذ مشروع تطوير ميناء السخنة تطوير ميناء السخنة من الملفات التي تعمل عليها وزارة النقل

وأضاف المهدي خلال مداخلة هاتفية مع فاتن عبد المعبود، ببرنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن تطوير ميناء السخنة من الملفات التي تعمل عليها وزارة النقل حاليا، كما أن 90% من التجارة الدولية لمصر تتم عبر الموانئ البحرية، لذا كان لابد من تطوير كافة الموانئ.

وأكمل: كميات الأرصفة بمشروع تطوير الميناء تتضمن 18 كم أرصفة، وأكثر من 200 شركة مصرية في الأعمال المختلفة من التكريك .

وأوضح المهدي، أن ميناء العين السخنة سيكون من أكبر موانئ البحر الأحمر، حيث يشهد أعمال تطوير كبيرة وحجم إنجاز ضخم، ضمن مشروعات التطوير التى تنفيذها الوزارة لكافة الموانئ المصرية لجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيستيات.

مشروع تطوير ميناء السخنة يوفر أكثر من 100 ألف فرصة عمل

وتابع أن مشروع تطوير ميناء السخنة يوفر أكثر من 100 ألف فرصة عمل مباشرة للشباب، واستطعنا تحقيق معدلات إنجاز قياسية ضمن أعمال التطوير، حيث يتم رفع الكفاءة بأقل تكلفة مالية، فضلا عن مسابقة الزمن لإنجاز العمل في أسرع وقت ممكن.  

جدير بالذكر أن الفريق مهندس كامل الوزير - وزير النقل، تفقد خلال جولاته منذ شهر مشروع تطوير ميناء السخنة، والذي يعتبر أحد المكونات الرئيسية للممر اللوجيستي السخنة / الدخيلة، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتنفيذ مشروع إنشاء محور السخنة – الإسكندرية اللوجيستي المتكامل للحاويات للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، و الذي يعتبر أكبر ممر لوجيستي لخدمة التجارة العالمية بين الشرق والغرب. 

بدأت الجولة بتفقد أولى محطات مشروع تطوير الميناء (محطة حاويات “هاتشيسون”) والتي تم تسليمها لأكبر مشغل محطات حاويات على مستوى العالم وهو هاتشيسون العالمية وتحالف الخطوط الملاحية العالمية COSCO وCMA لتطويرها كأكبر محطة للحاويات بجمهورية مصر العربية وحيث يبلغ طولها 2600 م ومساحتها الإجمالية 1.6 مليون م٢ والطاقة الاستيعابية لها 3.5 مليون حاوية مكافئة/ سنويًا وحيث ستسمح المحطة باستقبال سفن عملاقة بطول 400 متر وذلك وفقًا لعقد الالتزام الموقع لمشروع إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات بميناء السخنة، والذي يأتي تنفيذه إلى جانب تنفيذ مشروع إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات برصيف 100 بالدخيلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تطوير ميناء السخنة وزير النقل وزارة النقل بوابة الوفد الوفد مشروع تطویر میناء السخنة

إقرأ أيضاً:

ميناء صحار والمنطقة الحرة يحتفلان بمرور 20 عامًا من الريادة والتنافسية العالمية

احتفل "ميناء صحار" من المنطقة الحرة بمرور 20 عامًا على تأسيسه، واستطاع تحقيق تحولات كبيرة على مدى السنوات الماضية ليصبح نموذجا وطنيا للبناء والتنمية ودعم الابتكار، وتمكن عبر مسيرته من تأسيس وتطوير معايير عالية للجودة والتميز في إدارة الموانئ والمناطق الحرة مستفيدا من الموقع الاستراتيجي لسلطنة عمان كبوابة بين الشرق والغرب ودمجها في سلاسل التوريد العالمية. جاء ذلك برعاية معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وبحضور ممثلين من الجهات الحكومية والقطاع الخاص في فندق ماندارين أورينتال بمسقط.

وتمكن "ميناء صحار" و"المنطقة الحرة" من جلب استثمارات بلغت 29 مليار دولار أمريكي منها 3.4 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري. وقال المهندس عبدالله بن خلفان الجابري رئيس مجلس إدارة ميناء صحار والمنطقة الحرة: أن يعد ميناء صحار والمنطقة الحرة من المؤسسات الفاعلة في الحياة اليومية للناس في جميع أنحاء سلطنة عُمان، حيث تصل البضائع عبر مرافقنا إلى كل منزل في أرجاء البلاد، وحرصنا خلال العقدين الماضيين على الالتزام بالتميز وذلك انطلاقا من أهميتنا الاستراتيجية كمركز لوجستي عالمي، ونحن نعمل باستمرار على تطوير عملياتنا وإيجاد شراكات متينة تحقق الضمان في إمداد السلع الأساسية، وهو ما يساهم في دعم النمو وتطوير الصناعات المحلية والاقتصاد الوطني بشكل عام .

من جانبه قال إميل هوخستيد الرئيس التنفيذي لميناء صحار عن الدور الحيوي للشركة: تجاوز ميناء صحار والمنطقة الحرة مرحلة البنية الأساسية التقليدية، ليصبح حافزا حيويا للتجارة والنمو الاقتصادي في سلطنة عُمان، وأكد أن على مدى العقدين الماضيين قمنا ببناء منظومة أعمال متكاملة ومزدهرة، نسعى من خلالها إلى دعم التنمية المحلية وتعزيز تنافسيتنا على المستوى العالمي.

وأضاف أن الشراكة الاستراتيجية بين مجموعة أسياد وميناء روتردام كانت لها دور محوري في تشكيل قصة نجاح ميناء صحار وترسيخ مكانته كمنشأة بمواصفات عالمية تتميز بنموذجها التشغيلي ونهجها المتقدم، موضحا أن ميناء صحار عقد تحالفات مع شركات دولية مثل المبادرة مع شركة يونايتد سولار القابضة لإنشاء أول مصنع للبولي سيليكون في المنطقة بهدف جذب الاستثمارات التحويلية.

وبين أن الميناء أسهم بأكثر من 2.1٪ في الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان مع إيجاد نحو 3.6 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

ويعد ميناء صحار والمنطقة الحرة من المؤسسات الرائدة في مجال الاستدامة، حيث تبنى المبادرات التي تدعم وتحافظ على البيئة أبرزها مشروع "مرسى الغاز الطبيعي المسال"، ومبادرات "تحالف صحار للحياد الصفري".

مقالات مشابهة

  • بـ 64.7 مليون دولار.. «البنك الأوروبي» يوافق على تمويل إنشاء محطة طاقة رياح برأس غارب
  • مدير الموانئ العراقية يصدر توجيهات لإدارة ميناء أم قصر
  • النقل: وصول الدفعة الأولى من أوناش محطة الحاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط
  • وصول الدفعة الأولى من أوناش محطة الحاويات تحيا مصر 1 إلى ميناء دمياط
  • مؤسسة موانئ البحر الأحمر: استهداف ميناء الحديدة ورأس عيسى جريمة حرب
  • عاجل: غارات اسرائيلية على محطة الكهرباء الرئيسية وقصف ميناء الحديدة ورأس عيسى وتصاعد ألسنة اللهب
  • الطاير: نستفيد من التجارب العالمية في التخطيط الحضري
  • كامل الوزير: الإسراع في تنفيذ المنطقة اللوجستية بقنا ضمن مخطط إنشاء شبكة الموانئ الجافة
  • بتكلفة 650 مليون جنيه.. إنشاء محطة معالجة صرف صحي برطباط في المنيا
  • ميناء صحار والمنطقة الحرة يحتفلان بمرور 20 عامًا من الريادة والتنافسية العالمية