دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- علق رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، والأكاديمي الإماراتي، عبدالخالق عبدالله على تصريح منسوب لرئيس الوزراء السوداني السابق، عبدالله حمدوك يفيد بأنه تم التوافق بين جهات سودانية على إنهاء الحرب في السودان، وسط تفاعل.

وأفاد الخبر المنسوب لرئيس الوزراء السوداني السابق، عبدالله حمدوك والذي تناولته وسائل إعلام عربية وسودانية، بأنه "تم التوافق على إنهاء الحرب وحماية وحدة الدولة السودانية".

وجاءت تصريحات حمدوك رئيس الهيئة القيادية لتنسيقية القوي الديمقراطية السودانية (تقدم) في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التأسيسي للقوى الديمقراطية المدنية تحت شعار : "وحدتنا تصنع السلام"، مساء الخميس، حسبما أفاد حساب عبدالله حمدوك الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا.

وقال الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبد الله عبر حسابه على منصة "إكس"، تويتر سابقا تعليقا على هذا الخبر:"لا يوجد خبر مفرح أكثر من هذا الخبر من السودان".

ومن جانبه، قال نجيب ساويرس تعليقا على ما كتبه الأكاديمي الإماراتي ردا على الخبر: "لو صح ولو صفيت النفوس والتزم الجميع، نرجو ذلك".

وتفاعل متابعون على منصة "إكس"، مع تعليقات ساويرس والأكاديمي الإماراتي وجاءت أبرز الردود كالتالي:

 

واندلعت الحرب بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل/ نيسان عام 2023، وأسفرت عن مقتل عشرات الآلاف وفرار ملايين المدنيين إلى مناطق أخرى في السودان وإلى دول الجوار.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة السودانية العنف بالسودان تغريدات نجيب ساويرس

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني ينفي استهداف منزل السفير الإماراتي ويتهم الدعم السريع

أعلن الجيش السوداني الاثنين، أن الدعم السريع هو المسئول عن استهداف سفارة الإمارات، نافيا الاتهامات التي وجهتها دولة الإمارات العربية المتحدة له بقصف مقر سفيرها في العاصمة الخرطوم.

 

وفي وقت سابق، اتهمت وزارة الخارجية الإماراتية اتهمت  الاحد الجيش السوداني  باستهداف منزل سفيرها في الخرطوم وقصفه بالطيران، وأعلنت عزمها تقديم مذكرة احتجاج للأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية.

 

وتمثل هذه الاتهامات تصعيدًا جديدًا للتوتر والخلافات القائمة بين أبوظبي والخرطوم، حيث يتهم قادة الجيش الإمارات العربية المتحدة بالتورط في تغذية الصراع المسلح عبر توفير الإمداد العسكري لقوات الدعم السريع.

 

القوات المسلحة السودانية

وقال المتحدث باسم الجيش في بيان: “إن القوات المسلحة السودانية تستنكر وتنفي اتهام دولة الإمارات العربية المتحدة لها بقصف مقر سفيرها بالخرطوم”.

 

وأكد البيان أن الجيش لا يستهدف مقار البعثات الدبلوماسية أو مقار ومنشآت المنظمات الأممية أو الطوعية، ولا يتخذها قواعد عسكرية ولا ينهب محتوياتها، مشيرًا إلى أن من يقوم بتلك الأفعال المشينة والجبانة هي مليشيا متمردي الدعم السريع الإرهابية التي تدعمها دول “معلومة للعالم” لارتكاب تلك الأفعال، وتستمر في ارتكابها على مرأى ومسمع من الدول والمنظمات الدولية، وفقا لنص البيان

 

وأوضح أن القوات المسلحة السودانية لا تقوم بهذه الأعمال الجبانة ولا تخالف القانون الدولي، وإنما تستهدف أماكن تواجد مليشيا الدعم السريع، وهذا حقها في الدفاع عن كيان الدولة السودانية.

 

يُذكر أن جميع البعثات الدبلوماسية كانت غادرت العاصمة الخرطوم بعد احتدام المواجهات المسلحة، وانتقل غالبها إلى مدينة بورتسودان شرقي البلاد.

 

ويقول مسؤولون سودانيون إن قوات الدعم السريع التي استولت على الخرطوم مارست عمليات نهب واعتداء على مقار السفارات الأجنبية دون أن يتم إي ادانة دوليه لها.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يوجه مسئولى جهات الوزارة بسرعة إنهاء المشروعات التى تمس حياة المواطنين بشكل مباشر
  • 9 معلومات حول الشاعر السوداني الراحل محمد المكي إبراهيم
  • نجيب ساويرس يعلق على ارتفاع الذهب.. ما توقعاته وبماذا ينصح؟
  • قطر وبربادوس والوقوف مع الحق السوداني والإنساني
  • منصة للخروج التدريجي: العراق يفوز باتفاق الانسحاب رغم التوتر الاقليمي
  • وزير الداخلية يدشن عدد من الخدمات الإلكترونية عبر "‎أبشر".. اعرفها
  • وفاة الشاعر السوداني محمد المكي إبراهيم.. الموت في زمن الشتات ورحيل هرم شعري ناطق
  • الجيش السوداني ينفي استهداف منزل السفير الإماراتي ويتهم الدعم السريع
  • مظاهرة أمام منزل نتنياهو في القدس: عائلات الرهائن المحتجزين في غزة تطالب باتفاق للإفراج عنهم
  • الجيش السوداني ينفي اتهام الإمارات بقصف مقر السفير الإماراتي في الخرطوم