مصراوي:
2024-06-30@02:07:55 GMT

رسميا.. مصر خالية من مرض طاعون الخيل الإفريقي

تاريخ النشر: 31st, May 2024 GMT

رسميا.. مصر خالية من مرض طاعون الخيل الإفريقي

القاهرة - أ ش أ

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن المنظمة العالمية لصحة الحيوان أعلنت اليوم رسميا خلو مصر من مرض طاعون الخيل الإفريقي، وذلك ضمن فعاليات الدورة الحادية والتسعين للجمعية العامة لأعضاء المنظمة العالمية لصحة الحيوان وبإجماع الآراء بالتصويت على الملف الفني المقدم من الهيئة العامة للخدمات البيطرية لإثبات خلو البلاد من المرض.

وقال وزير الزراعة له، الجمعة، إن هذا الإعلان يأتي تتويجا لجهود الوزارة التي تستهدف دعم وتنمية الثروة الحيوانية في مرحلة الجمهورية الجديدة، ودعم دور مصر الريادي على المستويين الإقليمي والدولي.

وأضاف أنه بهذا الإعلان تمضي مصر بخطىً ثابتة نحو التقدم والتطور المبني على الأسس العلمية وعودة دورها الريادي والتاريخي على المستوى العالمي؛ الأمر الذي يبرهن على مدى كفاءة القدرات الفنية والبنى التحتية وجودة الخدمة البيطرية المقدمة على مستوى الجمهورية، وبخاصة تنفيذ خطط الإنذار المبكر والمسوحات الوبائية التي تمتثل للمتطلبات القياسية العالمية الواردة بدستور صحة الحيوان الصادر عن المنظمة العالمية لصحة الحيوان، فضلا عن القدرات التشخصية المعملية التي يقدمها معهد بحوث الصحة الحيوانية الداعم لمنظومة الخدمات البيطرية.

وأوضح القصير أن هذا الإعلان يأتي في ضوء تنفيذ استراتيجية مصر نحو وصولها إلى آفاق جديدة بدعم تصدير الخيول المصرية وخاصة الخيول العربية الأصيلة المصرية؛ التي تعد من أنقى سلالات الخيول المنسبة على مستوى العالم؛ الأمر الذي سيدعم اقتصاد الدولة وتقدمها الملموس في هذا المجل.

ووجه الوزير الشكر لكل القائمين على هذا الملف والذين كانوا وراء هذا الإنجاز الكبير من هيئة الخدمات البيطرية ومعهد صحة الحيوان والهيئات المعاونة.

في ذات السياق، تقدم رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية الدكتور ممتاز شاهين بخالص التهنئة إلى وزير الزراعة ونائبه المهندس مصطفى الصياد على هذا الإنجاز الكبير الذي حققته مصر على المستوى العالمي.

وأضاف أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومعهد بحوث الصحة الحيوانية لا يدخران جهدا نحو تنفيذ مهامهما التي تتلخص في تنمية الثروة الحيوانية وحمايتها من الأمراض المعدية والوبائية.

وأعرب شاهين عن فخره بإعلان خلو مصر من المرض الرابع للفصيلة الخيلية المؤثر على حركة تصدير الخيول ومشاركتها في الأحداث والفعاليات الرياضية الدولية، وذلك عقب الإعلان خلال عامي 2021 و2022 عن خلو البلاد من ثلاثة أمراض أخرى هي: الرعام والزهري وأنيميا الخيول المعدي.

هذا المحتوى من

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: التصالح في مخالفات البناء الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان وزير الزراعة السيد القصير المنظمة العالمية لصحة الحيوان مرض طاعون الخيل الإفريقي الهيئة العامة للخدمات البيطرية

إقرأ أيضاً:

«مملكة» يُطارد «كأس الوثبة» في إيطاليا

إيطاليا (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات في المجموعة الأولى لتصفيات «مونديال 2026» عبدالله بن زايد يستقبل وزير الخارجية السوري ويبحثان تعزيز العلاقات الثنائية


يشهد مضمار بلدة فولونيكا، في مقاطعة جروسيتو، بمنطقة توسكانا الإيطالية، الجمعة، فعاليات سباق كأس الوثبة ستاليونز للخيول العربية الأصيلة، برعاية النسخة الـ 16 لمهرجان سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.
ويأتي تنظيم المهرجان بدعم وتشجيع سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، والذي يسهم في تطوير صناعة سباقات الخيول في العالم، ودعم مساعي الحفاظ على سلالات وسباقات الخيول العربية الأصيلة، وتشجيع المربين على الاهتمام والرعاية لها في مختلف القارات.
وخصص سباق كأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1200 متر، والبالغ إجمالي جوائزه 5.500 يورو، للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فقط، وأبرز المتحدين الذين يطاردون اللقب هو المهر «مملكة» أو «كنجدوم» لتي أس أي سيرل، بإشراف كريستيان ميتيني، وقيادة جافينو سانا، والذي حل في المركز الثاني، في آخر سباق له على لقب كأس الوثبة.
وينافس على اللقب المهرة «فرح أتش سي أم» لفالتنيسي دوجز للخيول، وقيادة ساندرو جيسا، والمهر «فورليج» لسلاريس كوستانزا، بقيادة سيلفاتوري سولاس، وكلاهما بإشراف ستيفانو ميتيني، إلى جانب إلمهرة «فارونا دو زاماجليا» لكلوديا دي كابريلا، بإشراف ماسيميليانو ناردوزي، وقيادة ريموند سلاو ستيفانو.
ويتضمن المهرجان سباقات جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكأس زايد، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وكأس الوثبة «ستاليونز»، والملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية الأصيلة.
وانطلقت أولى سباقات المهرجان في يناير الماضي، حيث تمت إضافة سباقات جديدة هذا الموسم 2024، ويشهد تنظيم 150 سباقاً محلياً ودولياً حول العالم، متضمنة سباقات من الفئات المصنفة للفئة الأولى والفئة الثانية والثالثة.

مقالات مشابهة

  • رغم الانفاق الخدمي والميزانيات.. ناحية بصرية خالية من المدارس والطرق والصحة
  • المنتخبات الوطنية تألقت خليجيا .. والفرسان حجزوا مكانهم في كأس العالم
  • كأس الشيخة فاطمة بنت مبارك في ضيافة «رويال ويندسور»
  • زيارة تفقدية لوفد من الفاو لمعامل الصحة الحيوانية بالمحافظات
  • وزارة الفلاحة: هذه طريقة إنتقال مرض “الجلد العقدي” لدى الأبقار
  • رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الإفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بنى عباد في الشرقية
  • بيطري الشرقية يُنظم قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بني عباد
  • العسومي: التكامل العربي الإفريقي بات أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • «مملكة» يُطارد «كأس الوثبة» في إيطاليا