بوابة الفجر:
2024-06-29@15:51:43 GMT

لماذا تعتبر الألياف في النظام الغذائي مهمة؟

تاريخ النشر: 31st, May 2024 GMT

نحن نعيش في عالم يهتم بالصحة، حيث نراقب نومنا باستخدام الأجهزة القابلة للارتداء، وندفع أنفسنا إلى دروس الرقص ونعطي الأولوية لممارسات اليقظة الذهنية. 

ومع ذلك، وسط هذه المساعي، غالبًا ما نتجاهل جانبًا أساسيًا من الرفاهية - الهضم، والهضم هو جوهر صحتنا، ويجب أن يعمل بشكل صحيح حتى يكون الجسم كله في أفضل حالة.

من أجل الهضم الجيد، من الضروري تناول نظام غذائي غني بالألياف إلى جانب النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والنوم الكافي والترطيب. 

وتعتبر الألياف قوة جيدة وهي ضرورية للحفاظ على الهضم الطبيعي، وفيما يلي بعض فوائد الألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتعزيز الصحة العامة.

يعزز الهضم الطبيعي – النظام الغذائي الغني بالألياف يساعد على الهضم الطبيعي للطعام ويمنع الإمساك. 

وتضيف الألياف كمية كبيرة إلى البراز وتساعد في حركة الأمعاء، كما أنه يمنع الانتفاخ والإسهال وحرقة المعدة وما إلى ذلك.

حافظ على شبعك لفترة طويلة - تستغرق الألياف وقتًا أطول للهضم مما يساعد على إبقاء الشخص ممتلئًا لمدة أطول. 

وهذا مفيد بشكل خاص للحد من ميول الإفراط في تناول الطعام، والوجبات الخفيفة غير الصحية للحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر وما إلى ذلك.

يرفع المزاج - الأمعاء الجيدة تساوي المزاج الجيد، وغالبًا ما يؤدي سوء الهضم إلى الإمساك والانتفاخ وما إلى ذلك مما يؤدي إلى تقلب المزاج والقلق والتهيج. 

وتساعد الألياف في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، كما أنها تغذي الأمعاء مما يؤدي إلى تحسين المزاج، بينما يميل الأشخاص الذين يستهلكون كمية كافية من الألياف إلى التمتع بأجواء إيجابية وسعيدة.

صحة الجهاز الهضمي

الألياف الغذائية موجودة في العديد من الخضار والفواكه والحبوب على سبيل المثال - الفول وفول الصويا والدخن والبذور والمكسرات والتوت وما إلى ذلك. 

ومع ذلك، هناك طريقة بسيطة لإدراج الألياف في نظامك الغذائي اليومي وهي من خلال المواد الغذائية الأساسية في نظامك الغذائي - أي الدقيق الذي تستخدمه! اختر الدقيق الذي يحتوي على الحبوب المتعددة التي تحتوي على الحبوب الرئيسية مثل القمح وفول الصويا والشانا والشوفان والذرة وقشر السيليوم بدلًا من الدقيق العادي. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وما إلى ذلک

إقرأ أيضاً:

طبيب أعصاب: الكسل يؤدي إلى الإصابة بالخرف ومتلازمة التمثيل الغذائي

أشار طبيب الأعصاب رستم جيفوتدينوف في مقابلة مع NEWS.ru إلى أن الأشخاص الذين يقودون نمط حياة خامل يميلون إلى الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، مما يزيد من خطر الإصابة بالخرف والسكري وتصلب الشرايين والسمنة مع تقدم العمر.

 

 

وشدد غايفوتدينوف على أن الأشخاص الذين يفضلون أسلوب الحياة المستقر غالبًا ما يعانون أيضًا من ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب.

 

يؤدي نمط الحياة السلبي إلى تلف الأوعية الدموية في الدماغ في وقت مبكر، مما يزيد من خطر الإصابة بالخرف، فالحركة حاجة إنسانية طبيعية، إلى جانب الهواء والماء، الكسل هو أحد العوامل الرئيسية في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

يمكن لأسلوب حياة صحي بدون عادات سيئة أن يطيل عمر الشخص بشكل كبير، وشدد الطبيب على أن النشاط مهم للغاية ولا ينبغي تجاهله.

 

يوصي طبيب الأعصاب بشدة بالحفاظ على نمط حياة نشط، خاصة بين سن 45 و60 عامًا، لتقليل خطر الإصابة بالخرف وينصح الطبيب بالسعي لتحقيق ما لا يقل عن 10-15 ألف خطوة يوميا، وهي طريقة عالمية للحفاظ على النشاط.

 

ونمط الحياة المستقر يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، قلة النشاط البدني هي أحد عوامل الخطر الرئيسية لتطور أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل أمراض القلب التاجية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية"، كما تقول  طبيبة الأعصاب ألكسندرا أليخينا خصيصًا لـ MedicForum.

 

السمنة

قلة النشاط البدني وعادات الإفراط في تناول الطعام يمكن أن تؤدي إلى السمنة، وتزيد السمنة من خطر الإصابة بمجموعة متنوعة من الأمراض الأخرى، بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأنواع مختلفة من السرطان.

 

مشاكل العضلات والعظام

قلة النشاط البدني يمكن أن تؤدي إلى ضعف العضلات والعظام، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل، ونمط الحياة المستقر يمكن أن يسبب أيضًا آلام الظهر والمفاصل.

 

 

أمراض عقلية

قلة النشاط البدني يمكن أن تساهم في تطور الاكتئاب والقلق والاضطرابات العقلية الأخرى، وتؤدي التمارين المنتظمة إلى إطلاق مادة الإندورفين، التي تعمل على تحسين حالتك المزاجية وحالتك العقلية بشكل عام.

 

انخفاض المناعة

نمط الحياة المستقر يمكن أن يضعف جهاز المناعة، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للعدوى والأمراض، ويساعد النشاط البدني على تقوية جهاز المناعة وتحسين مقاومة الجسم بشكل عام.

 

مشاكل في الجهاز الهضمي

عدم ممارسة الرياضة يمكن أن يسبب الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى وتساعد التمارين المنتظمة على تطبيع وظيفة الأمعاء وتحسين عملية التمثيل الغذائي.

 

النعاس والتعب

ومن المفارقة أن نمط الحياة المستقر يمكن أن يؤدي إلى التعب المزمن والنعاس. ويساعد النشاط البدني على تحسين نوعية النوم ومستويات الطاقة خلال النهار.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. لماذا تعتبر النمسا أكبر مفاجأة في البطولة؟
  • طاقم دبابة T-80 الروسية يؤدي مهمة بطولية
  • هل يؤثر نمط الحياة والنظام الغذائي للأب على صحة الطفل؟
  • طبيب أعصاب: الكسل يؤدي إلى الإصابة بالخرف ومتلازمة التمثيل الغذائي
  • ما هو الأفضل للحماية من السرطان التغذية أم الفيتامينات؟
  • هؤلاء ممنوعين من تناول البطيخ.. هذا ما يحدث لهم!
  • 3 عناصر قد تدمر أمعاءك وعطلتك الصيفية حتى بالفنادق الفاخرة
  • 9 مشروبات تنظف المعدة والقولون من السموم.. احرص على تناولها يوميا
  • 5 أنواع من الأطعمة تمنع إصابة الأمعاء بأمراض خطيرة.. نصائح لتعزيز صحتها
  • ما الذي يجب فعله للتعامل مع مرض الزهايمر