يعتبر صاروخ "الخنجر" ( كينجال) من الصواريخ النوعية في سلاح الجيش الروسي، وقد بدأ استخدامه مع بداية العملية العسكرية الخاصة، لكن لم يستخدم إلا نادرا.

والآن صارت تطلق بضعة صواريخ من هذا النوع في آن واحد. وعادة ما تستهدف صواريخ "الخنجر" الفرط صوتية منشآت الطاقة والصناعة الدفاعية والقيادة العسكرية والاتصالات في كافة المناطق الأوكرانية.

إقرأ المزيد القوات الجوية الروسية تدمّر مطارا جهّزته كييف و"الناتو" لاستقبال مقاتلات "إف-16"

واستخدم "الخنجر" الفرط صوتي لأول مرة في 18 مارس عام 2022 حين تم تدمير أحد مستودعات الذخائر الأوكرانية المعروف "إيفانوفرانكوفسك – 16" الذي تم إنشاؤه عام 1955 ليستطيع تحمل الانفجار النووي.

وفي 16 مايو عام 2023 دمّر "الخنجر" الفرط صوتي منظومة "باتريوت" الأمريكية الصنع في منطقة كييف. وأطلقت المنظومة آنذاك 32 صاروخا، وكلها عجزت عن إصابة "الخنجر" الذي دمر نهاية المطاف منصات المنظومة.

ولا تزال المواصفات الدقيقة لصاروخ "كينجال" (الخنجر) سرية إلى حد الآن. ومن المعلوم فقط أن الصاروخ يمكن أن يحلق إلى مسافة 1500 كيلومتر بسرعة تزيد بمقدار 12 مرة عن سرعة الصوت. ويخصص الصاروخ لتدمير مراكز القيادة المحصنة والمستودعات تحت الأرضية وحتى حاملات الطائرات. ويمتلك أحدث نظام للتوجيه الذاتي في العالم تم تطويره من قبل المتخصصين الروس من المكونات الروسية الصنع بالكامل.

واستخدمته سابقا مقاتلة "ميغ – 31 كا" غالية الثمن والمعقدة في الصيانة. وربما هذا هو سبب استخداماته النادرة. ثم تم تكييفه مع قاذفة "سو-34" التي استخدمته لأول مرة في سبتمبر عام 2023 الأمر الذي زاد إلى حد بعيد من عدد الصواريخ "الخنجر" المستخدمة.

وأعلنت إدارة مؤسسة "روستيخ" الروسية في مطلع العام الجاري أن إنتاج صواريخ "الخنجر" الفرط صوتية ازداد أضعافا. ومنذ ذلك الحين يمكن القول أن استخدام صواريخ "الخنجر" الفرط صوتية في العملية العسكرية الخاصة أصبح جماعيا. والدليل على ذلك هو الاستخدام الجماعي لهذه الصواريخ ضد مطار استراتيجي غرب أوكرانيا، يوم 26 مايو الجاري. 

يذكر أن "الخنجر" يمكن أن يحمل رأسا نوويا تكتيكيا إلى جانب الرؤوس الكلاسيكية غير النووية. لذلك تشارك صواريخ "الخنجر" في تدريبات الأسلحة النووية غير الاستراتيجية التي تجري حاليا في روسيا وبيلاروس.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تكنولوجيا صواريخ مشروع جديد الفرط صوتیة

إقرأ أيضاً:

دقة وإصابة قاتلة.. شاهد لحظات إطلاق صاروخ “حاطم 2” الفرط صوتي على سفينة إسرائيلية (فيديو)

الجديد برس:

في إنجاز عسكري هام، كشفت قوات صنعاء، عن صاروخها الباليستي الفرط صوتي الجديد “حاطم 2” محلي الصنع، ونشرت لقطات لاستخدامه لأول مرة ضد سفينة إسرائيلية.

ونشر الإعلام الحربي التابع لقوات صنعاء، مساء الأربعاء، لقطات للحظات إطلاق الصاروخ الباليستي الفرط صوتي “حاطم 2” الذي تم استخدامه لأول مرة ضد سفينة (MSC SARAH V) الإسرائيلية في البحر العربي.

ووفقاً للإعلام الحربي، يتميز صاروخ “حاطم 2” الذي يعمل بالوقود الصلب، بنظام تحكم ذكي وسرعته الفائقة وقدرته الكبيرة على المناورة، بالإضافة إلى امتلاكه عدة أجيال بمديات مختلفة، وتم تصنيعه في هيئة التصنيع العسكري اليمني.

وفي وقت سابق، أكد العميد يحيى سريع، المتحدث باسم قوات صنعاء، أن هذا الصاروخ الفرط صوتي الذي يصل إلى مديات بعيدة، محلي الصنع ويتمتع بتكنولوجيا متقدمة ودقة في الإصابة، مما يجعله سلاحاً فعالاً في استهداف الأهداف البعيدة.

ويعد هذا الكشف عن الصاروخ الباليستي الجديد “حاطم 2” مؤشراً على التطور العسكري الكبير لقوات صنعاء وقدراتها المتنامية في مجال التصنيع العسكري.

ويرى مراقبون أن صنعاء وجهت رسالة تحذيرية قوية إلى “إسرائيل” من خلال إطلاق صاروخها الفرط صوتي الجديد “حاطم 2” على سفينة إسرائيلية في البحر العربي.

ويُعد هذا أول ظهور ميداني للصاروخ، ويؤكد قدرة صنعاء على امتلاك وتطوير أسلحة متطورة تُغير موازين القوى في المنطقة.

تفاصيل صاروخ باليستي فرط صوتي من نوع (حاطم2) – الذي يكشف عنه للمرة الأولى ومشاهد إطلاقه على سفينة (MSC SARAH V) الإسرائيلية في البحر العربي pic.twitter.com/PP6Mzun19K

— الإعلام الحربي اليمني (@MMY1444) June 26, 2024

مقالات مشابهة

  • "الدفاع الروسية" تسقط مقاتلة و119 مسيرة أوكرانية
  • إطلاق نار مكثف صوب خيام النازحين بالمواصي شمال رفح
  • خبير: فوز ترامب في الانتخابات الأمريكية لن يغير شيء في الأزمة الروسية الأوكرانية
  • خبير بالشأن الروسي: فوز ترامب لن يغير من الأزمة الروسية الأوكرانية نهائيًا
  • شاهد| من الولاعة إلى الصواريخ الفرط صوتية.. معجزة التصنيع الحربي في اليمن (فيديو)
  • لماذا سيزور رئيس الوزراء الهندي مودي روسيا لأول مرة منذ خمس سنوات؟
  • إعلام عبري: انقطاع الكهرباء واشتعال الحرائق في مناطق من الشمال بينها صفد بعد صواريخ حزب الله (فيديو)
  • الجيش الروسي يعلن قصفه عدة مطارات أوكرانية بـ"الخنجر"
  • اليمن تُصبح رسمياً أول دولة عربية في نادي الدول المصنعة للصواريخ الفرط صوتية.. فما هي الدول الأخرى؟
  • دقة وإصابة قاتلة.. شاهد لحظات إطلاق صاروخ “حاطم 2” الفرط صوتي على سفينة إسرائيلية (فيديو)