حرب الإبادة الإسرائيلية والضمائر الغربية: القلق الزائف
تاريخ النشر: 31st, May 2024 GMT
جديرة بالانتباه، والردّ إلى سياقات عامة أو خاصة، فضلاً عن طرافتها أحياناً، تلك المتغيرات التي تطرأ على تفكير هذا أو ذاك من الكتّاب الأوروبيين، تأثراً ــ وعلى نحو مباشر، كما يتوجب التشديد ــ بحرب الإبادة الإسرائيلية ضدّ المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ قطاع غزّة خصوصاً، والفلسطينيّ أينما تواجد في الضفة الغربية والقدس وفلسطين التاريخية عموماً.
ولعلّ ما يحظى بجدارة خاصة إضافية هو طراز من التحوّل غير الإجمالي، أي ليس ذاك الذي يتأثر بحرب الإبادة في محصلتها الشاملة، فحسب؛ بل انقلابات الرأي والموقف والخلاصة بين 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2023، حين كانت الرؤوس "حامية" وحروب التضليل الإسرائيلية الشعواء على أشدّها، وبين المسارات اللاحقة التي اتخذتها الإبادة وتجلت في جرائم حرب التجويع وقصف المشافي والملاجئ ومنظمات الإغاثة الدولية، فضلاً عن فظائع المجازر اليومية.
بين هؤلاء الكتّاب استقرت هذه السطور على البريطاني بول فالليلي: المعلّق المميز في صحيفة الـ "إندبندنت" البريطانية، والكاتب التقدميّ إجمالاً، وصديق الثقافات غير الغربية والمجتمعات النامية، وصاحب سلسلة من الأعمال الجسورة في شؤون الدنيا والدين.
يُشار، هنا، إلى مؤلفات مثل "السامريون الفاسدون: أخلاق العالم الأول ودَيْن العالم الثالث" "أرض الميعاد: أقاصيص السلطة والفقر في العالم الثالث" "السياسة الجديدة: التعاليم الاجتماعية الكاثوليكية للقرن الواحد والعشرين" "الحملة الصليبية الخامسة: جورج بوش ومَسْيَحة الحرب في العراق" و"النزعة الخيرية: من أرسطو إلى زوكربرغ".
بعد عملية "طوفان الأقصى" بدأ فالليلي على غرار مبتدأ الغالبية الساحقة من الكتّاب في الغرب: إطلاق صفة الإرهاب على حركة حماس والتأكيد على عدد من الانتهاكات الفظيعة بحقّ بعض الأطفال والشيوخ في مستوطنات غلاف غزّة (اتضح، لاحقاً، أنّ معظمها ملفّق مختلَق) والمصادقة على أنّ أعداد القتلى اليهود ذلك اليوم هي الأعلى ليس على امتداد 75 سنة من عمر دولة الاحتلال بل منذ الهولوكوست… ثمّ أخذت نظرته تحملق على نحو أوسع نطاقاً، وأشدّ إدراكاً للحقائق، حين كانت أعداد ضحايا حرب الإبادة الإسرائيلية قد تجاوزت الـ15,000، "بينهم الكثير من الأطفال والرضّع" كما كتب، وحين "تجاوز التدمير 60٪ من المنازل، وتضررت على نطاق واسع الطرقات وشبكات الطاقة وخزانات المياه" كما أشار أيضاً.
فإلى أين اتجه فالليلي، على ضوء هذه المعطيات؟ الأحرى، أيضاً، التساؤل عن تحولات موقفه بعد أن تجاوزت أعداد الضحايا في صفوف الفلسطينيين أكثر 36 ألف شهيد، بينهم نسبة كبيرة من الأطفال، و81 ألف إصابة؛ وبعد تدمير المزيد من المشافي والملاجئ، وممارسة التهجير، وارتكاب مجازر من عيار قصف خيام النزوح وإبادة اللاجئين إليها حرقاً بالنار؛ وبعد قرارات محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات، بحقّ دولة الاحتلال وكبار مجرمي الحرب أمثال بنيامين نتنياهو ويوآف غالانت…؟
لقد شاء الركون إلى موقف أخلاقي، أقرب إلى طوق نجاة يجنّبه إدانة حرب الإبادة الإسرائيلية بما هي عليه، عن طريق الذهاب إلى القديس توما الأكويني، ابن القرن الثالث عشر، ونظرية الحرب العادلة؛ فاستعاد ما كان قد انتهجه بصدد الحرب الإسرائيلية ضدّ قطاع غزّة سنة 2014، وكفى بذلك إراحة لضمير بدا قلقاً، في الحدود الدنيا.
وهكذا لاحظ أنّ للحرب العادلة معاييرها، كأن تكون القضية عادلة، وأن تُخاض الحرب بنوايا حسنة، وأن تتحلى بالسلطة المشروعة، وأن تكون أوّلاً قد استنفدت الوسائل الأخرى لحلّ المشكلة.
فهل كان فالليلي يعيش، حقاً، في عالم ما بعد حرب الإبادة الإسرائيلية؟ أم ظنّ أنه لا يستغفل العقول ولا يُعمى الأبصار، إزاء الوحشية الإسرائيلية؟ أو، في كلّ حال، هل اعتقد بالفعل أنّ هذه المنجاة كفيلة بإراحة ضميره، إذا صحّ أنّ أهوال قطاع غزّة قد أرّقته؟
المنطق السليم يخلص إلى أنّ النفي هو الإجابة على الأسئلة السالفة، وسواها، بصدد يقظة ضمائر غربية قلقة لا تستفيق إلا لكي تلفّق أو تختزل أو تزيّف؛ الأمر الذي يفضي، تلقائياً وعلى نحو مشروع تماماً، إلى وضع هذه الحالات في سياقات أخرى ليست أقلّ دلالة من حيث مقادير المأساة، وإنْ كانت أوسع نطاقاً من حيث استدخال الظواهر الأعرض والأعمّ.
كما حين يعود المرء إلى موقف سابق من فالليلي، بدا في حينه مدوياً لجهة ارتباطه المباشر بما أطلق عليه الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن تسمية "حملة صليبية" ضدّ "الفاشية الإسلامية".د
ذلك الموقف اختصره فالليلي في السؤال التالي: هل تمكّن الإسلام، خلال السنوات والعقود الأخيرة، من إخراس حرّية التعبير بوصفها واحدة من القِيَم الكبرى في الغرب؟ وبين الوقائع التي سردها بصدد ذلك «الإخراس» ثمة عجز البابا عن إقناع المسلمين بأنه اعتذر بما يكفي عن اقتباسه (سيئ التقدير، في نظر فالليلي) عبارة الإمبراطور البيزنطي الذي اعتبر الإسلام "شريراً وغير إنساني"؛ وإقلاع بعض القرويين الإسبان عن عادة قديمة توارثوها عن أسلافهم، هي حرق دمية تمثّل النبيّ محمّد، احتفالاً بانتصار المسيحيين على المسلمين في الأندلس؛ أو اضطرار المسؤولين عن دار أوبرا برلين إلى إلغاء عرض "إيدومينو" عمل موتزارت الشهير، مخافة إثارة غضب المسلمين بسبب مشهد مستحدث يجري فيه قطع رؤوس إله البحر بوسيدون، ويسوع، وبوذا، ومحمّد.
ماذا عن مظاهر الإخراس، التي تصل إلى درجة نشر الشرطة في الحرم الجامعي والساحات العامة واستخدام الغاز المسيل للدموع؟
ولكن… كيف يسكت فالليلي عن إخراس حرية التعبير، اليوم، من جانب السلطات ذاتها التي تزعم الحفاظ على حرّية التعبير وتنتهج الديمقراطية ودولة القانون، ضدّ شرائح واسعة من ممثلي الرأي العام وطلاب الجامعات والكتّاب والفنانين، كلما اتصل الأمر برفض حرب الإبادة الإسرائيلية، بطرائق تعبير سلمية وقانونية ومشروعة تكفلها الدساتير الوطنية؟ ماذا عن مظاهر الإخراس، التي تصل إلى درجة نشر الشرطة في الحرم الجامعي والساحات العامة واستخدام الغاز المسيل للدموع، في تظاهرات التضامن مع أهل غزّة، في برلين وباريس ولندن ونيويورك؟
جوهر ما غاب عن سؤال فالليلي هو الأبعاد السياسية والثقافية والتاريخية والاجتماعية لظواهر (لأنّ من السخف اعتبارها محض ظاهرة واحدة متماثلة متطابقة) معقدة شائكة متباينة، ليس من الحكمة أبداً ردّها إلى باعث عقائدي أو عقيدي واحد، أو حتى سلسلة اسباب ذات صلة بما يُسمى صراع الحضارات وحروب الثقافات.
في عبارة أخرى أشدّ وفاءً للمشهد: ثمة السياسة أوّلا، وقبل العقائد؛ وثمة ميزان القوّة الكوني الراهن، في تجلياته العقائدية والدينية والثقافية، ثانياً؛ وثمة، ثالثاً، ذلك التاريخ الطويل من حروب الإخضاع والهيمنة والغزو، على الجانبين.
واحتقانات هذا التناقض الصارخ، بين ما يزعمه الغرب من حرص على الحريات العامة وحقوق التعبير، على مستوى الحكومات ونماذج غير ضئيلة من ممثلي المجتمع المدني، وبين ممارسات التضييق والحظر والمنع والإلغاء كلما اتصل الأمر بدولة الاحتلال الإسرائيلي؛ كيف لها أن تمرّ من دون عواقب وخيمة، سياسية واجتماعية وثقافية، لا ينجو السلم الأهلي من آثارها المباشرة؟ وكيف لا تُردّ إلى سياقات النفاق والمداهنة، فضلاً عن أنساق التواطؤ المباشرة وغير المباشرة، مع جرائم الحرب الإسرائيلية؛ هذه النماذج من يقظات الضمير الأقرب إلى تصنيع أطواق النجاة منها إلى انتهاج موقف أخلاقي واضح الانحياز وصريح اليقين؟
فالليلي ليس أكثر من نموذج على زيف تلك اليقظات، بالطبع؛ إذْ ما خفي من نماذج أخرى لا يتجاوز ألعاب الأكروبات، أو التعرّي العلني، أو حتى تصنيع الأكاذيب الاشدّ افتضاحاً ورخصاً ورداءة، هنا وهناك في أرجاء هذا الغرب المعاصر.
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه المجازر الاحتلال غزة الاحتلال العدوان المجازر الازدواجية مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة اقتصاد سياسة سياسة مقالات سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حرب الإبادة الإسرائیلیة
إقرأ أيضاً:
تعرّف على المنظمة التي تلاحق مجرمي الحرب الإسرائيليين بجميع أنحاء العالم
نشر موقع "موندويس" الأمريكي، تقريرًا، سلّط فيه الضوء على مؤسسة "هند رجب" التي تأسّست عقب استشهاد الطفلة هند رجب في غزة، بقصف للاحتلال الإسرائيلي، مبرزا أنها تسعى لمحاكمة الجنود الإسرائيليين المتّهمين بارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين، مستندة إلى أدلة تشمل منشوراتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأوضح التقرير الذي ترجمته "عربي21"، أنّ: "الطريقة التي قُتلت بها الطفلة هند رجب مروعة؛ حيث وُجدت بالمقاعد الخلفية من سيارة محطمة، على بعد أمتار من دبابة ميركافا إسرائيلية"، مضيفا: "وُجدت عمتها وعمها مقتولين في المقعدين الأماميين، وأربعة من أبناء عمومتها ينزفون بجانبها".
وتابع: "كانت تتوسل لموظفة فلسطينية على الطرف الآخر من خط هاتف خلوي، وتبكي خوفا، ثم في لمح البصر، تمزقت لأشلاء بوابل طلقات الرشاشات الإسرائيلية"، مردفا: "استشهدت هند رجب قبل سنة، وكانت في السادسة من عمرها، والآن تسعى المؤسسة التي تحمل اسمها إلى تحقيق العدالة".
"ليس فقط من أجل هند، ولكن من أجل عدد لا يحصى من الفلسطينيين الذين قتلتهم إسرائيل في انتهاك للقانون الدولي" بحسب التقرير نفسه.
ملاحقة الجنود كأفراد
أضاف الموقع أن المؤسسة لا تلاحق دولة الاحتلال الإسرائيلي، بل تتبع نهجًا مختلفًا بملاحقة الجنود الإسرائيليين كأفراد. وحدّدت المؤسسة التي تتخذ من بروكسل مقرًا لها، في ملف قدمته إلى المحكمة الجنائية الدولية، في لاهاي، في 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، هويّة ألف جندي إسرائيلي تعتقد أنه يجب على المحكمة مقاضاتهم.
وأبرز التقرير: "استنادًا إلى 8000 دليل، بما في ذلك منشورات الجنود أنفسهم على مواقع التواصل الاجتماعي من غزة المدمرة"، مشيرا إلى أنه: "من الممارسات التي تباهى بها المجنّدون والضباط الإسرائيليون على فيسبوك وإنستغرام وسناب شات وتيك توك وتلغرام وغيرها: القصف العشوائي".
"القتل المتعمد للمدنيين، بمن فيهم العاملون بالمجال الطبي والصحفيون والمدنيون الذين يلوحون بالرايات البيضاء؛ والتدمير الوحشي للمنازل والمستشفيات والمدارس والأسواق والمساجد؛ والتجويع القسري والنهب" أبرز التقرير ما كان يتباهى به المجنّدون والضباط الإسرائيليون.
وأوضح محامي المؤسسة هارون رضا، أنّ: "مؤسسة هند رجب تراقب جرائم الحرب الإسرائيلية في غزة منذ كانون الأول/ ديسمبر 2023، بمساعدة شبكة من النشطاء والمحامين حول العالم"، مضيفا أنّ: "المؤسسة لديها شبكة كبيرة جدًا من المحققين في الداخل والخارج".
وتركز المؤسسة، وفق المحامي نفسه، على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي للجنود الذين خدموا في غزة منذ بدء الحرب، قبل خمسة عشر شهرًا، ويقول هارون إنّ: "جميع هؤلاء الجنود لديهم حسابات على التواصل الاجتماعي، وكان العديد منهم يضعون صورًا جماعية ويُظهرون أماكنهم وممارساتهم خلال الحرب".
إلى ذلك، تقوم المؤسسة بتوثيق التواريخ والأوقات والمواقع في غزة، ثم تقارنها مع منشورات أخرى للجنود، سواء مقاطع الفيديو أو الصور.
توثيق الجرائم
ذكر الموقع أن القادة العسكريين الإسرائيليين أمروا الجنود بالتوقف عن التباهي بجرائمهم خوفًا من تعرضهم للاعتقال أو الملاحقة القضائية أثناء سفرهم إلى الخارج.
وقال هارون رضا إنّ: "قيادة الجيش لم تطلب من جنودها رسميًا التوقف عن ارتكاب جرائم الحرب، لكنهم طلبوا منهم التوقف عن نشر تلك الممارسات على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا يعني أن القادة يعرفون ما يفعله الجنود ولا يشعرون بالخجل من ذلك، لكنهم لا يريدون أن يتورط الجنود في أي ملاحقات قضائية".
وأضاف رضا أنه: "من المثير للاهتمام أنهم بدأوا يحذفون كل المنشورات، لكنهم لا يعلمون أن الإنترنت له ذاكرة طويلة وأنه كان هناك ما يكفي من الوقت لتوثيق الجرائم"، مؤكدا أن "المؤسسة لديها قاعدة بيانات ضخمة من المعلومات التي تم التحقق منها أكثر من مرة، وتلك البيانات تشكل أدلة لرفع قضايا ضد الجنود المتورطين".
واسترسل: "من بين ألف جندي وردت أسماؤهم في ملف مؤسسة هند رجب للمحكمة الجنائية الدولية، مجموعة من الضباط والقادة، بما في ذلك ثلاثة وثلاثون جنديًا يحملون الجنسية الإسرائيلية وجنسية أخرى، ومنهم أكثر من عشرة جنود من فرنسا والولايات المتحدة، وأربعة من كندا، وثلاثة من المملكة المتحدة، واثنان من هولندا".
إثر ذلك، أرسلت المؤسسة، قائمة بأسماء الجنود الإسرائيليين إلى عشر دول مختلفة يعتبرها الجنود الإسرائيليون وطنهم الأم، أو يتّجهون إليها بعد انتهاء خدمتهم العسكرية، وهي دول تمارس الولاية القضائية العالمية على أخطر الجرائم الدولية.
وأوضح رضا أنّ: "المؤسسة تقوم بالتحقق من المناطق التي يسافر إليها الجنود المتورطون، ومن نمط الرحلات الجوية الأكثر شيوعًا، ثم رفع قضايا بحقهم"؛ موضحا أنه: "تم تقديم شكاوى في النمسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا والسويد وتايلاند والإكوادور".
واعتبر رضا أنه: "رغم فشل العديد من محاولات الاعتقال بعد أن تم إبلاغ الجنود بأنهم ملاحقون ونجحوا في الفرار، فإن نجاح عملية الاعتقال مسألة وقت فحسب".
وتستهدف المؤسسة أيضًا المتواطئين والمحرضين على جرائم حرب الاحتلال الإسرائيلي على كامل قطاع غزة، ومن بين هؤلاء جمهور فريق "مكابي تل أبيب" لكرة القدم، الذين قاموا بأعمال شغب بأمستردام في الخريف الماضي، وحاخام ينتمي للواء جفعاتي الإسرائيلي، تفاخر بتدمير أحياء كاملة في غزة، وأيّد قصف المدنيين الفلسطينيين.
شعور زائف بالأمان
أضاف رضا بأن "الجنود الإسرائيليين أصبحوا مثل مجرمي الحرب النازيين الذين هربوا إلى باراغواي أو كندا أو أوروبا وكان لديهم شعور زائف بالأمان"، مؤكدا أن "المؤسسة تتعقبهم وتستطيع مقاضاتهم في حال الذهاب إلى أي دولة ذات اختصاص قضائي عالمي أو أي دولة توافق على ملاحقتهم قضائيًا".
ويعتقد هارون أن "المسؤول عن قتل هند رجب سيمثل أمام العدالة، لأن جرائم الحرب أو الجرائم ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم عندما تكون هناك ولاية قضائية عالمية، وهذا يعني أنه حتى لو تم اكتشاف المسؤولين عن الجريمة بعد عشرين سنة، سوف تتمكن المؤسسة من ملاحقتهم".
إلى ذلك، خلص التقرير بأنّ: "القائمون على المؤسسة بأنهم لن يرتاحوا حتى ينالوا من جميع مرتكبي جرائم الحرب في غزة، بمن فيهم المسؤولون عن مقتل هند رجب".