تستمر النتائج في الظهور مع تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا. وفقًا لوكالة الفضاء، عثر تلسكوب جيمس ويب الفضائي للتو على أبعد مجرة ​​معروفة على الإطلاق. يُقال إن المجرة التي تحمل اسم JADES-GS-z14-0 قد تشكلت بعد 290 مليون سنة فقط من الانفجار الكبير، لكنها تتميز ببعض الخصائص الفريدة التي تتعارض مع هذه الفكرة.

المجرة كبيرة بشكل لا يصدق، حيث يبلغ قطرها 1600 سنة ضوئية. كما أنه شديد السطوع ويتميز بكمية غير عادية من ضوء النجوم، بالنظر إلى سرعة تشكله بعد الانفجار الأعظم. وقد دفع هذا الباحثين ستيفانو كارنياني وكيفن هاينلاين إلى التساؤل "كيف يمكن للطبيعة أن تصنع مثل هذه المجرة الساطعة والضخمة والكبيرة في أقل من 300 مليون سنة؟" في الزمن الكوني، هذا بالكاد مجرد ومضة.

تشير الأطوال الموجية للضوء المنبعثة من JADES-GS-z14-0، كما رصدتها أداة MIRI (أداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة) التابعة لـ JWST، إلى وجود انبعاثات غازية متأينة قوية، من المحتمل أن تكون ناجمة عن وفرة الهيدروجين والأكسجين. وهذا أمر غريب أيضًا، لأن الأكسجين لا يتواجد عادة في وقت مبكر من حياة المجرة. ويشير هذا إلى أن "أجيال متعددة من النجوم الضخمة جدًا قد عاشت حياتها بالفعل قبل أن نلاحظ المجرة".
كما هو الحال دائمًا مع الأشياء الفضائية البعيدة، نحن في الواقع ننظر إلى الماضي، نظرًا لسرعة الضوء، وهذا يعني أن المجرة أنتجت تلك الأجيال المتعددة من النجوم الضخمة في أقل من 290 مليون سنة. تستغرق النجوم "فقط" حوالي عشرة ملايين سنة لتتشكل، ولكن يمكن أن تستغرق ما يصل إلى 20 مليار سنة لتموت. ومع ذلك، عادةً ما يكون عمر النجوم فائقة الكتلة منخفضًا. لذا فإن هذا الاكتشاف لا يعيد كتابة فهمنا للكون تمامًا، ولكنه بالتأكيد يدعو إلى التشكيك في طبيعة تكوين النجوم في الحياة المبكرة للكون.

وقال الباحثون لوكالة ناسا: "كل هذه الملاحظات مجتمعة تخبرنا أن JADES-GS-z14-0 لا يشبه أنواع المجرات التي تنبأت النماذج النظرية والمحاكاة الحاسوبية بوجودها في الكون المبكر للغاية". "من المحتمل أن يجد علماء الفلك العديد من هذه المجرات المضيئة، ربما في أوقات سابقة، خلال العقد المقبل مع ويب."

لقد اعتاد تلسكوب ويب على إعادة تعريف فهمنا للكون. لقد أظهرت لنا النجوم التي ولدت في كوكبة العذراء، ووجدت الماء لأول مرة يدور حول مذنب، واكتشفت ثاني أكسيد الكربون على كوكب خارجي بعيد، وهو ما كان الأول من نوعه. وقد تم كل هذا في أقل من عامين من التشغيل، فمن يدري ما سيأتي به المستقبل.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

هند صبري تشارك جمهورها بمشروعها الجديد "فرصة ثانية"

شاركت الفنانة هند صبري متابعيها وجمهورها بصور جديدة لمشروعها، وذلك من خلال حسابها الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام".

يذكر أن مشروع هند يُسمى “ فرصة تانية”، وشاركت بالاستوري الملابس الجديدة التي أنتجتها على موديل متألقة ٠

 

IMG_1357 قصة مسلسل مفترق طرق
 

يذكر أن آخر أعمال هند مسلسل مفترق طرق حول،  وتدور أحداثه حول شخصية «إليسيا» التي تجسدها الفنانة هند صبري التي تقوم بدور زوجة مطيعة لزوجها الذي يجسده الفنان ماجد المصري الذي يعمل في مهنة المحاماة والذي يدخل السجن بسبب فضيحة جنسية مما تفتح عليه الباب للتحقيق في العديد من قضايا الفساد التي ارتكابها، فتضطر زوجته للعمل في مهنة المحاماة للدفاع عنها.

ويتكون مسلسل "مفترق طرق" من 45 حلقة، وهو مأخوذ من سيناريو عمل أجنبي حيث أنه مأخوذ عن المسلسل الأمريكي "The Good Wife"

 

أبطال مسلسل مفترق طرق


ويضم مسلسل مفترق طرق، باقة كبير من النجوم، أبرزهم، هند صبري، على الطيب، إياد نصار، جومانا مراد، ماجد المصري، نهى عابدين ومن إخراج أحمد خالد موسى.

 

موعد عرض مسلسل مفترق طرق
 

وعرض المسلسل عبر منصة شاهد ابتداءً من 2 يونيو، ويشاركها في البطولة إياد نصار، جومانا مراد، ليلى عز العرب، هدى المفتي، نهى عابدين، علي الطيب ومجموعة من النجوم، إنتاج: مجموعة كاريزما للإعلام.

مقالات مشابهة

  • بإطلالة سوداء.. هند صبري تبهر جمهورها
  • ‏إعلام إسرائيلي: رصد إطلاق صاروخين على منطقة كريات شمونة والجيش يقصف مصادر الإطلاق بالمدفعية
  • فيديو من ناسا يأخذنا في رحلة مثيرة داخل “أعمدة الخلق”
  • أبعد من مسألة «تتلظى»
  • جيمس ويب يرصد أشكالا غريبة فوق البقعة الحمراء العظيمة لكوكب المشتري
  • صور جديدة من كواليس تصوير مسلسل «سيما ماجي»
  • فيديو من ناسا يأخذنا في رحلة مثيرة داخل "أعمدة الخلق"
  • هند صبري تشارك جمهورها بمشروعها الجديد "فرصة ثانية"
  • 8 أمور يجب ملاحظتها بمناظرة CNN بين بايدن وترامب
  • جيمس ويب يلتقط صورة "جواهر كونية" قد تساعد على حل لغز كيفية تشكل الكون