من الممكن أن يحل الطب الحديث مشكلة الأسنان المفقودة بحلول ذلك الوقت، وذلك بفضل دواء جديد على وشك الدخول في تجارب بشرية.

ويعمل هذا الدواء على إعادة نمو الأسنان، وقد تم تطويره من قبل فريق من الباحثين اليابانيين، وفقًا لما أوردته مجلة New Atlas. قاد البحث كاتسو تاكاهاشي، رئيس قسم طب الأسنان وجراحة الفم في مستشفى كيتانو.

يقوم الدواء الوريدي بتعطيل بروتين الجين 1 (USAG-1) المرتبط بحساسية الرحم والذي يمنع نمو الأسنان. 

يؤدي منع USAG-1 من التفاعل مع البروتينات الأخرى إلى تحفيز نمو العظام، وقد حصلت لنفسك على بعض المكونات الجديدة تمامًا. رائع، أليس كذلك؟


تبدأ التجارب البشرية في سبتمبر، لكن الدواء حقق نجاحًا كبيرًا عند علاج النمس والفئران، وقام بعمله دون أي آثار جانبية خطيرة. وبطبيعة الحال، ينطبق التحذير المعتاد. البشر ليسوا فئرانًا أو قوارض، على الرغم من أن الباحثين يبدون واثقين من نجاح هذه الفكرة على الإنسان العاقل. ويرجع ذلك إلى التشابه بنسبة 97 بالمائة في كيفية عمل بروتين USAG-1 عند مقارنة البشر بالأنواع الأخرى.

ستشمل التجربة السريرية في شهر سبتمبر البالغين الذين فقدوا ضرسًا واحدًا على الأقل، ولكن هناك تجربة ثانوية قادمة تستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وسبعة أعوام. سيفقد جميع الأطفال في التجربة الثانية أربعة أسنان على الأقل بسبب نقص الأسنان الخلقي. وأخيرًا، ستركز تجربة ثالثة على كبار السن الذين يفقدون "واحدًا إلى خمسة أسنان دائمة بسبب عوامل بيئية".


تاكاهاشي وزملاؤه الباحثون متفائلون للغاية بشأن هذا الدواء لدرجة أنهم يتوقعون أن الدواء سيكون متاحًا للمستهلكين العاديين بحلول عام 2030. لذا، في غضون ست سنوات، يمكننا التخلص من فرش الأسنان وتناول قطع الحلوى طوال النهار وطوال الليل دون رعاية في العالم. (لا تفعل ذلك في الواقع.)

في حين أن هذا هو الدواء الأول الذي يمكنه إعادة نمو الأسنان المفقودة بالكامل، إلا أن العلم الذي يقف وراءه يعتمد على سنوات من الأبحاث ذات الصلة. فقد عمل تاكاهاشي على هذا الأمر منذ عام 2005. وتشمل التطورات الحديثة في هذا المجال حشوات الأسنان التجديدية لإصلاح الأسنان المريضة وتكنولوجيا الخلايا الجذعية لإعادة نمو أنسجة الأسنان لدى الأطفال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نمو الأسنان

إقرأ أيضاً:

احذروها .. فاكهة لذيذة تحفز تسوس الأسنان!

أصدر طبيب أسنان تحذيرا من تناول نوع شائع من الفواكه بكثرة مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

يميل الكثيرون إلى تناول الفواكه الحلوة والمنعشة، مثل المانغو، في أجواء الحر الشديد.

ولكن المانغو يمكن أن تساهم في تسوس الأسنان، حيث قال الطبيب المختص، أندريه بوزيك، إنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، والتي يمكن أن تغذي البكتيريا الضارة في الفم، التي تنتج أحماضا تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، ما يؤدي إلى التسوس.

وأوضح بوزيك أن المشكلة تتفاقم إذا ظلت بقايا المانغو على الأسنان، ما يخلق أرضا خصبة للبكتيريا المسببة للتسوس.

لذا، ينصح بتنظيف الأسنان بالفرشاة بعد وقت قصير من تناول المانغو.

وقال بوزيك: "إذا لم تتمكن من القيام بذلك، على الأقل اغسل فمك بالماء. يعد استخدام الخيط أيضا أمرا ضروريا لإزالة جزيئات الفاكهة العالقة في الفجوات".

وينصح أيضا بالانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول المانغو أو غيرها من الحلويات والفاكهة، قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة. 

وأشار بوزيك إلى ضرورة شرب الماء أثناء تناول المانغو، حيث يمكن أن يساعد في إزالة السكريات والأحماض من الأسنان. وقال: "هذه الخطوة البسيطة يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر التسوس".

ويوصي بالاستمتاع بالمانغو كجزء من الوجبة بدلا من تناولها كوجبات خفيفة طوال اليوم.

وقال بوزيك: "هذا يقلل من الوقت الذي تتعرض فيه أسنانك للسكر والأحماض. كما يمكن لمزيج الأطعمة الأخرى أن يساعد في تحييد الأحماض وتقليل آثارها الضارة".

ويوصي أيضا بتناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الخضار والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان لدعم صحة الأسنان بشكل عام.

عن روسيا اليوم

مقالات مشابهة

  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين فقدان الأسنان وخطر زيادة الوزن
  • اكتشاف ارتباط بين فقدان الأسنان وزيادة خطر السمنة
  • نائب الوزير ”العام“ ثم أقدم النواب.. تنظيم جديد لخلافة الوزير عند غيابه
  • الإمبريالية المتوحشة.. أمريكا أنموذجاً..!
  • الاتحاد الليبي لكرة القدم يؤكد الموافقة الدولية لإجراء مرحلة سداسي التتويج في إيطاليا
  • تفسير حلم وقوع الأسنان المسوسة.. صحة جيدة أم التعرض لمشكلات؟
  • هل يجب عليك إزالة ضرس العقل؟
  • احذروها .. فاكهة لذيذة تحفز تسوس الأسنان!
  • اختراق طبي يعد بالقضاء على "أشد الأمراض عدوى في العالم" إلى الأبد
  • «ترامب» يشتكي من المناظرة مع «بايدن» رغم الموافقة على قواعدها