يتوقع المركز الوطني للأرصاد استمرار الموجة الحارة على المنطقة الشرقية لليوم الثاني على التوالي، وقبل ساعات من بداية فصل الصيف، ما أثار أسئلة مهمة: ما أفضل نصيحة للبقاء آمنًا في أثناء موجة الحر؟ كيف أحافظ على برودة جسمي خلال موجة الحر؟ ماذا يجب أن أفعل إذا شعرت بتعب؟ كيف أحافظ على برودة منزلي أيضًا؟
وأجابت منظمة الصحة العالمية عن هذه الأسئلة، مع نصائح طبية للحفاظ على صحتك خلال الموجات الحارة.

كيف تحمي نفسك خلال موجة الحر؟- انتقل إلى أفضل غرف منزلك طقسًا، وخاصة في الليل.
أخبار متعلقة كيف تتعامل مع الشرود الذهني أثناء المذاكرة؟للعام الثاني على التوالي يتم تكريم البنك السعودي الأول بجائزة "أفضل بنك في مجال الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات"- إذا لم يكن من الممكن الحفاظ على برودة منزلك، فعليق قضاء ساعتين أو 3 ساعات من اليوم في مكان بارد، مثل مبنى عام مكيف الهواء.
- تجنب الخروج خلال الأوقات الأكثر سخونة في اليوم.موجة حارة على #المنطقة_الشرقية اليوم الخميس، تبدأ الساعة 11 صباحًا، وتستمر حتى الساعة 5 مساء.#اليوم | @NCMKSA
للمزيد: https://t.co/O1pcLjY2kJ pic.twitter.com/st3AwJ0lnd— صحيفة اليوم (@alyaum) May 29, 2024
- تجنب النشاط البدني المجهد إذا استطعت، وإذا كان عليك أداء نشاط شاق، فافعل ذلك خلال أبرد وقت في اليوم، والذي يكون عادةً في الصباح بين الساعة 4 و7 صباحًا.
- البقاء في الظل.
- لا تترك الأطفال أو الحيوانات في المركبات المتوقفة.الاستحمام بالماء الباردحافظ على برودة الجسم وترطيبه عن طريق الاستحمام بالماء البارد في أثناء موجة الحر، ويمكنك أيضًا استخدام الكمادات الباردة والأغطية والمناشف والإسفنج وحمامات القدم للحفاظ على برودة جسمك، مع ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة مصنوعة من مواد طبيعية.
إذا خرجت، فعليك ارتداء قبعة واسعة الحواف ونظارات شمسية، واستخدم ملاءات خفيفة للسرير، ودون وسائد لتجنب تراكم الحرارة.
واشرب الماء بكثرة وانتظام، لكن تجنب الإكثار من الكافيين والسكر، وتناول وجبات صغيرة، وتناول الطعام في كثير من الأحيان، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين.المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد: #الدمام و #الأحساء تصعدان إلى 47 ْم في الظل، تليهما #القيصومة 46 ْم و #القصيم 45 ْم.#اليوم | @spokespncm
للمزيد: https://t.co/PgD0aArgWP pic.twitter.com/K4qvRFXma4— صحيفة اليوم (@alyaum) May 30, 2024
التشنجات الحراريةإذا شعرت بالدوار أو الضعف أو القلق أو كنت تعاني العطش الشديد والصداع في أثناء موجة الحر، فمن الأفضل الانتقال إلى مكان بارد في أسرع وقت ممكن وقياس درجة حرارة جسمك، واشرب بعض الماء أو عصير الفاكهة لترطيب جسمك.
واسترح فورًا في مكان بارد إذا كنت تعاني تشنجات عضلية مؤلمة (خاصة في الساقين أو الذراعين أو البطن)، واشرب محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم التي تحتوي على إلكتروليتات.
وهناك حاجة إلى رعاية طبية إذا استمرت التشنجات الحرارية لأكثر من ساعة واحدة، فاستشر طبيبك إذا شعرت بأعراض غير عادية أو إذا استمرت الأعراض.علاج مضاعفات الحرإذا كان أحد أفراد عائلتك أو الأشخاص الذين تساعدهم يعاني جفاف الجلد والهذيان والتشنجات أو فقدان الوعي، فاتصل بالطبيب أو سيارة الإسعاف على الفور.
وفي أثناء انتظار المساعدة، انقل الشخص إلى مكان بارد، وضعه في وضع أفقي وارفع ساقيه، واخلع ملابسه وابدأ في التبريد الخارجي، عن طريق وضع كمادات باردة على الرقبة والإبطين والفخذ، وتهوية الشخص بشكل مستمر ورش الجلد بالماء بدرجة حرارة 25-30 درجة مئوية، وعليك بقياس درجة حرارة الجسم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام الموجة الحارة الموجة الحارة على الشرقية المركز الوطني للأرصاد منظمة الصحة العالمية نصائح طبية موجة الحر على برودة فی أثناء

إقرأ أيضاً:

العراق يودع حزيران بموجاته الحارة.. كيف سيكون تموز؟ - عاجل

بغداد اليوم-بغداد

اوجز الراصد الجوي واثق السلامي، اليوم الاحد (30 حزيران 2024)، حالة الطقس لشهر تموز المقبل مع انتهاء شهر حزيران وما شهده من موجة حارة، فيما تشير التوقعات الى ان موجة حر وحيدة ستكون خلال الثلث الثاني من الشهر المقبل.

وقال السلامي في ايضاح ورد لـ"بغداد اليوم"، ان "اليوم نودع شهر حزيران بجميع مافيه من اجواء وغدا بداية شهر يوليو تموز والتوقعات تشير الى بداية اعتيادية بدرجات حرارة حول المعدلات الطبيعية ولا موجات حارة لغاية يوم الخميس مع استمرار هبوب الرياح الموسمية (البوارح)".

واضاف ان "يوم الجمعة يطرأ ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة مؤقتا وتعود لتنخفض مطلع الاسبوع المقبل".

وبين انه "بشكل عام خلال الثلث الاول ستكون الاجواء مقبولة ولا موجات حارة في حين تشير التوقعات الى تعمق مرتفع جوي شبه مداري خلال الثلث الثاني (موجة حر)، قد اشرنا اليها سابقا والتحديثات الاخيرة حسب بيانات نموذج الطقس الامريكي لاتزال ثابته على هذا النحو وربما تكون هي الموجة الحارة الوحيدة خلال الشهر".

مقالات مشابهة

  • ماذا يفعل الإجهاد الحراري بالجسم؟.. 5 نصائح لحماية الأطفال من موجة الحر
  • 4 إرشادات من المرور للقيادة في الأجواء شديدة الحرارة
  • أهم النصائح للقيادة بأمان خلال موجات الحر الشديد
  • المرور توجه نصائح وإرشادات للقيادة أثناء موجات الغبار
  • العراق يودع حزيران بموجاته الحارة.. كيف سيكون تموز؟
  • العراق يودع حزيران بموجاته الحارة.. كيف سيكون تموز؟ - عاجل
  • لا تتركه في السيارة مدة طويلة.. 4 نصائح لـ”حماية طفلك من موجات الحر”
  • إستمرار موجة الحر إلى غاية الثلاثاء
  • تقرير.. موجة الحر تؤثر على 80 بالمئة من مزارع البطيخ
  • الحصيني: من الغد سيخف الحر قليلا وتتحسن درجة الحرارة