أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة صدور النسخة الإسبانية من كتاب «محمد بن زايد آل نهيان.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية» أمسية لجوقة «كنيسة سيستينا الحبرية» في بيت العائلة الإبراهيمية

أكد تقرير لمصرف الإمارات المركزي قوة العرض والطلب على الائتمان في الدولة بما يتماشى مع استمرار نمو الأعمال التجارية والائتمان الاستهلاكي، متوقعاً أن يزداد الطلب على القروض التجارية بشكل أكبر في جميع القطاعات الاقتصادية بالدولة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، خاصة في قطاعات تجارة التجزئة والجملة، والتطوير العقاري، والبناء، والتصنيع.


وأوضح تقرير «المركزي» لنتائج استبيان التوجهات الائتمانية للربع الأول من العام الجاري الصادر أمس، أن نمو الطلب على القروض الشخصية وصل إلى مستوى قياسي في حين كانت العديد من المؤسسات المالية في الدولة أكثر استعداداً للإقراض.
وذكر المركزي أن تحسن معنويات الأسر الائتمانية في الأرباع الأخيرة، يشير إلى مساهمة قوية للإنفاق الاستهلاكي في النمو الاقتصادي، لافتاً إلى أن إقراض الشركات أيضاً أظهر ديناميكيات ائتمانية إيجابية.
وأشار «المركزي» إلى وجود زيادة قوية في الطلب على القروض التجارية في الربع الأول من العام الجاري، حيث كانت هناك زيادة ملحوظة في الإقبال على الائتمان والطلب في جميع أنحاء الإمارات، وكان الطلب أقوى في دبي، فيما يتوقع أن يظل الطلب على القروض التجارية قوياً خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
ووفقاً لنتائج الاستبيان، كان نمو الطلب أقوى بالنسبة للشركات الكبيرة، مع نمو قوي من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم أيضًا، لافتاً إلى أن نمو الطلب كان أقوى من الوافدين والسكان المحليين، في حين كان النمو من غير المقيمين معتدلاً.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصرف الإمارات المركزي الإمارات المصرف المركزي المصرف المركزي الإماراتي القروض الائتمان المصرفي الطلب على القروض التجاریة

إقرأ أيضاً:

أقواها المرشد الأعلى.. تعرف على أقوى المؤسسات الإيرانية وصلاحياتها

يقوم النظام السياسي في إيران على جملة من المؤسسات التي تتمتع كل واحدة منها بصلاحيات معينة، بما فيها المرشد الأعلى الذي يعتبر أعلى سلطة في البلاد.

ووفقا لتقرير معلوماتي أعده عبد القادر عراضة، فإن المرشد الإيراني (على خامنئي حاليا) يتمتع بالصلاحيات الأقوى والأوسع في البلاد كونه يجمع بين السلطتين الدينية والسياسية، وهو أيضا القائد العام للقوات المسلحة.

ويشرف المرشد الأعلى على السلطات الثلاث (التنفيذية والتشريعية والقضائية)، ولديه صلاحيات واسعة، منها تحديد السياسة العامة للبلاد واختيار قادة القوات المسلحة ورؤساء الأجهزة الأمنية، وبإمكانه أيضا عزل رئيس الجمهورية.

وبعد المرشد الأعلى يأتي منصب رئيس الجمهورية (يشغله مؤقتا محمد مخبر)، وهو ينتخب كل 4 سنوات ولا يجوز له البقاء أكثر من فترتين متتاليتين، وهو المسؤول عن تنفيذ سياسة البلاد الداخلية والخارجية.

أما السلطة الثالثة في إيران فهي القضاء، ويتم تعيين رئيسها كل 5 سنوات من جانب المرشد الأعلى، ويترأسها حاليا علام حسين إيجيي، وتتولى القضاء والمحاكم المحلية والإدارية.

ويمثل البرلمان (مجلس الشورى الإسلامي) الذي يترأسه حاليا محمد باقر قاليباف، ويتكون البرلمان من 290 نائبا ينتخبون بشكل مباشر كل 4 سنوات.

ويعمل البرلمان على تشريع القوانين وفقا للأسس الإسلامية ويراقب أداء الحكومة ويستجوب الوزراء، ويمكنه إصدار قرار عدم كفاءة رئيس الجمهورية (طرح الثقة).

وهناك أيضا مجلس خبراء القيادة (يترأسه حاليا محمد كرماني)، وهو مكون من 88 فقيها يتم انتخابهم بشكل مباشر كل 8 سنوات، ويقوم بتعيين وعزل المرشد الأعلى للبلاد.

ومن بين المؤسسات الإيرانية مجلس صيانة الدستور (يترأسه أحمد جنتي)، ويتألف من 12 عضوا نصفهم فقهاء يختارهم مرشد البلاد، والنصف الآخر ينتخبه أعضاء البرلمان كل 6 سنوات.

ويقوم المجلس بمراجعة القوانين التي يسنها البرلمان لضمان توافقها مع الدستور والشريعة الإسلامية ويشرف على العملية الانتخابية.

كما يوجد في إيران مجمع تشخيص النظام الذي يترأسه حاليا صادق لاريجاني، ويضم 47 عضوا يختارهم المرشد الأعلى لدورة واحدة لا تتجاوز 5 سنوات.

ويتولى هذا المجمع حل الخلافات بين البرلمان ومجلس صيانة الدستور، وأحيانا يكون مسؤولا عن إدارة الشؤون المرتبطة بصلاحيات المرشد الأعلى من حيث العزل أو الوفاة.

ويوجد أيضا المجلس الأعلى للأمن القومي (أمينه العام حاليا علي أحمديان)، وهو مؤسسة تشرف على السياسات الدفاعية والأمنية والخارجية، ويترأسه رئيس الجمهورية.

وتعتبر القوات المسلحة الإيرانية من بين المؤسسات القوية في البلاد، ويقوم المرشد الأعلى بتعيين قادتها، وهي تضم الجيش والحرس الثوري وقوات الشرطة.

وتمتلك القوات المسلحة نحو 610 آلاف عنصر يعملون في القطاع العسكري و350 ألف عنصر احتياط .

مقالات مشابهة

  • الأرصاد اليمني يتوقع أمطار غزيرة على المرتفعات ورياح قوية حول أرخبيل سقطرى
  • قمر اصطناعي يتوقع العواصف الشمسية
  • أقواها المرشد الأعلى.. تعرف على أقوى المؤسسات الإيرانية وصلاحياتها
  • بنك المغرب المركزي يتوقع تراجع نمو الاقتصاد إلى 2.8% في 2024
  • ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا جراء زيادة الطلب العالمي
  • شٌعبة المٌستوردين: قرار غلق المحال العاشرة مساء يساعد في زيادة الإنتاج
  • موجات الحر غير المسبوقة ترفع الطلب العالمي على الطاقة لمستويات قياسية
  • المغرب في قائمة أقوى سلاح للمدفعية
  • الجيش المغربي في قائمة 20 أقوى أسلحة المدفعية في العالم
  • أسعار النفط ترتفع وسط توقعات زيادة الطلب والتوترات الجيوسياسية