عقد اليوم الخميس المحاسب محمد أحمد عوض وكيل وزارة التموين ببورسعيد و شعبة المخابز، وممثلي شعبة المخابز البلدية بالمحافظة اجتماعا لبحث آلية تفعيل منظومة الخبز بعد زيادة سعر رغيف الخبز البلدي المُدعم تنفيذاً لقرار وزير التموين، وذلك تنفيذا للتوجيه الوزاري رقم 18 الصادر بتاريخ 30/5/2024 من الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية.

حضر الاجتماع محمد حلمى عبد وكيل المديرية و أحمد عبد الحافظ مدير مكتب وكيل الوزارة والمهندس خالد فهمى مدير إدارة الرقابة التموينية وإبراهيم الدهرى رئيس الرقابة وعدداً من اصحاب المخابز البلدية وذلك بمقر ديوان المديرية.

خلال الاجتماع تم مناقشة آلية تفعيل منظومة الخبز بعد زيادة سعر رغيف الخبز البلدي المُدعم، والية تفعيل المنظومة، وكذا بشأن تكلفة الإنتاج وهامش الربح التي تخصهم والتي مازالت في إطار التداول والمناقشة مع قيادات وزارة التموين، وتم التأكيد على أن سعر رغيف الخبز سيكون 20 قرشا بداية من يوم السبت المقبل الموافق 1 يونيه.

كما قام وكيل الوزارة بالتنبيه على أصحاب المخابز وشعبة المخابز بضرورة انتاج خبز بلدي مطابق للأوزان والمواصفات القانونية المقررة وشدد بعدم الاحتفاظ ببطاقات المواطنين والالتزام بكافة التعليمات والقرارات الوزارية في هذا الشأن.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: منظومة الخبز تموين بورسعيد

إقرأ أيضاً:

غرفة صناعة الحبوب تهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى «30 يونيو»

هنأ عبد الغفار السلاموني نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية والشعب المصري بمناسبة الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو، لافتا الى أنها حققت آمال الشعب المصري وطموحاته، وحافظت على أمن الوطن واستقراره كما أنها تُجسّد ملحمةً شعبيةً التفّت حول الجيش المصري وقيادته الرشيدة.

 التوسع في المشروعات القومية

وأضاف السلاموني، في بيان صحفي، أنّ ثورة 30 يونيو ساهمت في التوسع بالمشروعات القومية للبلاد وتحقيق العديد من الإنجازات في كافة قطاعات الدولة المختلفة بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأن ما تحقق من إنجازات وتنمية في مختلف المجالات منذ ثورة يونيو في ظل القيادة الوطنية المخلصة، مكن الدولة المصرية من مواجهة أزمات اقتصادية عالمية؛ واستكمال مسيرة التنمية والتحديث والتطوير في مختلف المجالات، أبرزها تطبيق منظومة جديدة للدعم من خلال صرف الخبز بالبطاقات الذكية وتخصيص 5 أرغفة يوميا لكل مواطن.

القضاء على طوابير الخبز

وأوضح أن هذه المنظومة أدت إلى القضاء على طوابير الخبز التي ظلت على مدار عشرات السنوات، وكانت تتسبب في المشاجرات وسقوط ضحايا باستمرار ونجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية في تطبيق منظومة تحفظ للمواطن كرامته في الحصول على الخبز المدعم، ويستفيد من منظومة دعم الخبز ما يقرب من 71 مليون مواطن من خلال البطاقات التموينية. 

وأشار إلى ارتفاع الدعم المخصص للخبز إلى ما يقرب من 125 مليار جنيه بعدما كان لا يتجاوز 25 مليارا و30 مليار جنيه إضافة لصرف الخبز والسلع للفئات الأولى بالرعاية ومحدودي الدخل وأسر تكافل وكرامة والضمان الاجتماعى، فى إطار الحرص على تخفيف العبء عن هذه الفئات، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية. 

ولفت إلى أنه جرى وضع خطة طموحة من خلال وزارة التموين والتجارة الداخلية للانتقال بنشاط التخزين في مجال الحبوب نقلة حضارية متميزة للحفاظ على المخزون والوصول لأقل نسبة فاقد ممكنة، واحتفاظ البلاد برصيد استراتيجي آمن من القمح لا يتعرض لعوامل التلف بما يحقق من زيادة القدرة التخزينية لتصل إلى 5.3 مليون طن بعدما كانت 1.2 مليون طن عام 2014، والحفاظ على جودة المخزون وتقليل نسبة الفاقد والتالف، بالإضافة إلى وجود أكثر من مليون طن سعة تخزينية للقمح  لدى صوامع القطاع الخاص.

استصلاح أراض جديدة لزيادة الرقعة الزراعية

وتطرق إلى حرص الدولة على استصلاح أراض جديدة لزيادة الرقعة الزراعية والتوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل الأقماح، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية الأمر الذي أدى إلى زيادة المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية في المتوسط إلى 6 أشهر، كما أن التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل الأقماح وأيضا المحاصيل المنتجة لزيوت الطعام سيحد من فجوة الاستيراد من الخارج، وبالتالي سيساهم في تخفيض الضغط على العملة الأجنبية، مما سينعكس بشكل إيجابي على السعر النهائي للمنتجات لصالح المستهلك، كما تساهم أيضا في زيادة الصادرات المصرية من المحاصيل الزراعية والمنتجات الغذائية الصناعية.

مقالات مشابهة

  • وكيل صحة الدقهلية يترأس الاجتماع الأول لرؤساء الهيئة الطبية بالمستشفيات
  • مكين يترأس الاجتماع الأول لرؤساء الهيئة الطبية بمستشفيات الدقهلية
  • الخبازون العسكريون يعدون الرغيف رقم مليون في منطقة العملية العسكرية الخاصة
  • قيمة نصيب الفرد في تموين شهر يوليو 2024 بالزيادة الجديدة المقررة من الوزارة
  • استمرار الحملات الرقابية على المخابز والأنشطة التجارية بالشرقية
  • غرفة صناعة الحبوب تهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى «30 يونيو»
  • حملات تفتيشية مكثفة على المخابز البلدية بالقليوبية
  • وزير الكهرباء يناقش التحضيرات لبدء إنتاج الأعمدة الكهربائية
  • تحرير 5 محاضر لمخابز مخالفة بقرى وحدة زاوية البقلى بالمنوفية
  • تموين أسوان: تحرر 479 محضراً ومخالفة لعدد من المخابز البلدية