صحيفة الاتحاد:
2024-09-29@01:00:32 GMT

مزاد على قوائم طعام ملكية ورئاسية

تاريخ النشر: 31st, May 2024 GMT

تُعرض للبيع في مزاد هو الأول من نوعه في العالم، يقام في باريس الجمعة، أربعة آلاف قائمة طعام رئاسية وملكية فرنسية، يرتبط بعضها بحكايات، منها مثلاً أن حب الرئيس باراك أوباما للجبن كاد يثير مشكلة دبلوماسية مع روسيا.
وثمة طرائف تتعلق برئيس فرنسا ثم امبراطورها نابوليون الثالث وبملكة بريطانيا إليزابيث الثانية وبالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وسواهم، موجودة في طيّات هذه المجموعة المكوّنة من أربعة آلاف قائمة والعائدة للطباخ الفرنسي كريستوف مارغان.

وأوضحت دار "ميّون" للمزادات أن عملية البيع، التي تنظمها لهذه المجموعة "هي الأولى من نوعها في العالم".
من بين هذه القوائم، المعروضة للجمهور منذ الأربعاء في العاصمة الفرنسية باريس قبل المزاد، قائمة عشاء أقيم في 5 يونيو 2014 كان يمكن أن تؤدي إلى مشكلة دبلوماسية. فخلال إحياء الذكرى السبعين لإنزال قوات الحلفاء في نورماندي خلال الحرب العالمية الثانية، أقام الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مأدبة على شرف نظيره الأميركي باراك أوباما في مطعم حائز نجمة ميشلان يديره الشيف غي سافوا.
بعد تناول سلطة الكركند الأزرق وباس البحر المشوي بقشره، "أخّر أوباما برنامج العشاء إذ طلب طبقاً من الجبن قبل الحلوى"، الأمر الذي كان يمكن أن يؤدي إلى مشكلة لأن هولاند كان مرتبطاً بعد ذلك بمأدبة عشاء أخرى في قصر الإليزيه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على ما روى بيار ماركي، الخبير في شركة "بولان" المشاركة في العملية.
ومن القوائم المميزة أيضاً تلك الخاصة بمأدبة أقيمت لـ23 ألف رئيس بلدية في حدائق تويلري، بالقرب من متحف اللوفر، بمناسبة المعرض العالمي عام 1900، واستلزمت هذه الوليمة مفرش مائدة بطول سبعة كيلومترات، و125 ألف طبق، و600 طبّاخ ومساعد طبّاخ، و2200 نادل، وطنين من سمك السلمون، و1200 ليتر من المايونيز.
أما أقدم قوائم المجموعة، التي تغطي 150 عاماً من التاريخ الدبلوماسي والمطبخي، فتعود إلى عشاء أقامه نابليون الثالث عام 1868. وفي قائمة القوائم أيضاً، تلك الخاصة بعدد كبير من حفلات العشاء الرسمية، إحداها على شرف إمبراطور اليابان هيروهيتو وأخرى لرئيس جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا.
بين الفولغا وفيكتوريا
تحتوي بعض القوائم كذلك على رسائل مموهة. فعندما حاولت فرنسا تعزيز علاقاتها مع روسيا وبريطانيا العظمى عام 1897، تضمّن العشاء المقام على شرف القيصر نيكولاي الثاني "سمك حفش الفولغا على طريقة موسكو"، بالإضافة إلى "الأناناس على طريقة فيكتوريا"، وهي حلوى تحمل اسم ملكة إنكلترا في ذلك الزمن.
وشرح بيار ماركي أن الكلمة الأخيرة في ما يتعلق باختيار محتوى القائمة تكون عادة للرئيس الفرنسي، بعد أن تخضع لنقاش مكثف تجنباً لارتكاب أي خطأ دبلوماسي.
وبمناسبة إحدى الزيارات الكثيرة للملكة إليزابيث الثانية، عرضت فرنسا، على سبيل المثال، قائمة طعام "مع أو بدون كبد البط المسمن" خوفا من الإساءة إلى نجلها تشارلز، الداعي إلى الرفق بالحيوان.
لكنّ الخبير أوضح أن الكلمة الأخيرة هذه المرة كانت للملكة التي كانت تعشق كبد البط المسمن. 

أخبار ذات صلة البيت الأبيض: بايدن سيسافر إلى فرنسا يونيو المقبل مبعوث فرنسا في بيروت للدفع باتجاه إنهاء «الحلقة المفرغة» المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: قائمة طعام فرنسا مزاد علني

إقرأ أيضاً:

عامل يصيب شقيقه برش خرطوش أثناء عبثه بسلاح ناري بطما

استقبل مستشفى طما المركزي طفل في الرابعة عشرة من عمره يقيم بدائرة مركز طما شمال محافظة سوهاج مصابا برش خرطوش بالذراع الأيمن أصابه شقيقه عن طريقه أثناء عبثه بسلاح ناري كان بحوزته حال تواجدهما بالمنزل وجرى ضبط المتهم والسلاح المستخدم بإرشاده وتحويل المصاب لمستشفى أسيوط الجامعي لتلقي العلاج وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد الوزير مدير أمن سوهاج إخطارًا من نائبه للشمال يفيد تلقي مركز شرطة طما إشارة من المستشفى المركزي بوصول "عز . م . ع . م" 14 سنة طالب يقيم بدائرة المركز مصاباً برش خرطوش بالذراع الأيمن وتم تحويله لمستشفى أسيوط الجامعي .

وبسؤال والده "محمد . ع . م . ح" 37 سنة عامل يقيم بذات الناحية أفاد بأنه أثناء تواجد نجله المذكور بالمنزل رفقة شقيقه "مصطفى . م . ع . م" 18 عامل يقيم بذات الناحية وحال عبث الأخير بسلاح خرطوش كان بحوزته خرجت منه طلقة عن طريق الخطأ أحدثت إصابته دون قصد منه ونفى الشبهة الجنائية.

تم ضبط المتهم والسلاح المستخدم بإرشادة وبمواجهته اقر بإرتكاب الواقعه دون قصد منه.

تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

وفي سياق آخر أصيب عجوز في منتصف العقد السادس من العمر ونجله المدرس وحفيديه وزوجة نجله بالتسمم إثر تناولهم طعام منزلي فاسد موضوع خارج الثلاجة حال تواجدهم بمنزلهم بدائرة مركز المراغة شمال محافظة سوهاج وجرى تحويلهم لمستشفتي سوهاج العام وأخرى خاص لتلقي العلاج وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من العميد نور عمر رئيس مباحث المديرية يفيد بورود إشارة لمركز شرطة المراغة من مستشفى خاص بوصول كل من :- "منصور . ع . م . ر" 65 سنة بالمعاش ونجله "أسامة . م . ع . م" 32 سنة مدرس وحفيدي الأول "منصور . م . م . ع" 12 سنة طالب "هشام . م . م . ع" 13 سنة طالب وزوجة نجل الأول "رشا . م . م . ع" 41 سنة ربة منزل حالة تسمم إدعاء تناول طعام فاسد معد بالمنزل .

وتم تحويل من الثاني حتى الخامسة لمستشفى سوهاج العام وأجريت لهم الإسعافات اللازمة وتقرر خروجهم عقب تحسن حالتهم الصحية بمركز المراغة.

وبسؤال المصابين أفادوا بأنه أثناء تواجدهم بالمنزل تناولوا طعام معد بالمنزل موضوع خارج الثلاجة منذ حوالي يوم مما أدى لحدوث إصابتهم ولم يتهموا أحداً بالتسبب فـي ذلك ونفوا الشبهة الجنائية .

تحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات .

مقالات مشابهة

  • «عاجلة»: خطة للانتهاء من قوائم الانتظار في تظلمات بطاقة الخدمات المتكاملة
  • انقل ملكية عداد الغاز الطبيعي المنزلي باسمك «أونلاين».. إليك الخطوات
  • وكيل صحة بني سويف: إجراء 11 عملية جراحية للقضاء على قوائم الانتظار
  • الثقافة تعتمد قوائم مرجعية للمشاريع السياحية لتعزيز الاستثمار
  • أضرار شرب المياه المثلجة بعد تناول طعام ساخن| تأثيرات على الهضم والصحة
  • تعرف على الأوراق المطلوبة لنقل ملكية عداد الكهرباء
  • «التضامن» تعلن الانتهاء من قوائم انتظار «تكافل وكرامة»
  • عامل يصيب شقيقه برش خرطوش أثناء عبثه بسلاح ناري بطما
  • قزيط: الدبيبة وضع أسماء أعضاء النواب والدولة في قوائم الممنوعين من السفر
  • إصابة 5 من أسرة واحدة عقب إصابتهم بحالة تسمم غذائى بسوهاج