المسلة:
2024-07-03@12:59:20 GMT

قوى الإطار ينصح بـ التوافقية لحل ازمة كركوك

تاريخ النشر: 31st, May 2024 GMT

قوى الإطار ينصح بـ التوافقية لحل ازمة كركوك

30 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكد القيادي في الإطار التنسيقي جبار عودة، بان أغلب قوى الاطار لا تدعم تدوير المناصب في كركوك، والذي وُصف بأنه الحل الوحيد لأزمة المحافظة.

وقال عودة، ان قوى الإطار بكل عناوينه مؤمنة بأهمية كركوك على مستوى العراق وأن استقرارها ضرورة استراتيجية للبلاد، معتبرا ان بقاء عقدة تشكيل الحكومة المحلية بسبب الخلافات السياسية مصدر قلق رغم مساعي حكومة السوداني بإيجاد ارضية تدفع كل الاطراف للتوافق.

وأضاف ان اغلب قوى الاطار التنسيقي لا تدعم مبدأ تدوير المناصب في كركوك لانها ستؤدي الى تعزيز الانقسامات وتخلق فوضى وارباكا في عمل المؤسسات الادارية، مؤكدا على أهمية دعم مبدأ تشكيل حكومة توافقية بغض النظر عن من يكون المحافظ من خلال اختيار شخصية كفوءة تتعامل مع كل المناطق بعدالة وانصاف في ملفات الخدمات والاعمار وتعزيز الامن.

واشار الى ان التدوير يتعارض مع القوانين وقد يقود الى ازمة اكبر، لافتا الى ضرورة بلورة حلول اخرى اكثر موضوعية للتنفيذ في حسم عقدة كركوك السياسية.

وترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يوم امس الاربعاء، اجتماعا مع قادة الكتل السياسية في كركوك، لغرض حل أزمة تشكيل الحكومة المحلية المتأخرة منذ انتهاء انتخابات مجالس المحافظات منذ 5 أشهر، الا ان المعلومات تشير الى عدم التوصل لأي حل.

وكانت المعطيات تشير الى عدم امكانية التوصل لاي حل سوى الحل التركماني، والذي يقضي بتدوير المناصب بين المكونات كأن يمسك الكرد ادارة المحافظة لعامين ومثلها للعرب او تقسيم السنوات الاربع بين العرب والكرد والتركمان، وفق ما يسمى بتدوير المناصب.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

«الخضيري» ينصح باستخدام الأدوات الزجاجية والمستدامة لتقليل المخاطر الصحية والبيئية

أوصى الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، بضرورة استخدام الزجاج في جميع المشروبات كجزء من الجهود للحد من المخاطر الصحية والبيئية المرتبطة باستخدام البلاستيك.

وأكد الخضيري، عبر حسابه على منصة "إكس"، على أهمية أخذ كوب القهوة الزجاجي أو الفخاري معك إلى المحل لملئه بدلاً من استخدام الأكواب البلاستيكية الضارة.

وشدد الدكتور الخضيري على ضرورة حمل مطارة ماء خاصة يمكن ملؤها من الصنبور واستخدامها للشرب بدلاً من الاعتماد على عبوات البلاستيك الضارة. وأوضح أن استخدام الأدوات المستدامة بدلاً من ذات الاستخدام الواحد يجب أن يكون قاعدة عامة، مع استثناءات ضيقة.

وأضاف الخضيري أنه من الأفضل حمل حافظة طعام خاصة عند الاضطرار لشراء الطعام من خارج المنزل، بحيث يتم ملء الحافظة بما تطلبه بدلاً من استخدام أوعية بلاستيكية مؤقتة وضارة.

مقالات مشابهة

  • أحزاب سياسية راسخة.. ام تجمعات انتخابية؟
  • الجبهة التركمانية:لن نتراجع عن تدوير منصب محافظ كركوك لتشكيل حكومة المحافظة
  • مسعود بارزاني يزور بغداد
  • «الخضيري» ينصح باستخدام الأدوات الزجاجية والمستدامة لتقليل المخاطر الصحية والبيئية
  • الكتل السياسية لا تغيّر مواقفها.. التركمان متمسكون بمبدأ المداورة لحل أزمة تشكيل حكومة كركوك
  • اشهر على ازمة ديالى السياسية.. ومبادرة لحلحلتها
  • حزب طالباني:ملامح إيجابية لحل أزمة تشكيل حكومة كركوك
  • أزمة تشكيل الحكومة المحلية في كركوك تتفاقم
  • هل تظل الأدوية فعالة لعدة أيام بعد تاريخ انتهاء الصلاحية؟
  • الإطار ينتفض والصدري صامت حول مشروع قانون في الكونغرس الأميركي يستهدف شخصيات عراقية