أعرب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس عن أمله بأن "يرفض" برلمان سلوفينيا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين خلال جلسة تصويت مقررة الثلاثاء المقبل.

وقال يسرائيل كاتس في تدوينة على منصة "إكس" الخميس: "قرار حكومة سلوفينيا أن توصي برلمان سلوفينيا بالاعتراف بدولة فلسطينية هو مكافأة لحماس.. آمل أن يرفض برلمان سلوفينيا هذه التوصية".

ويصوت البرلمان السلوفيني الثلاثاء المقبل على الاعتراف رسميا بدولة فلسطين بعدما أقدمت إسبانيا وايرلندا والنرويج على هذه الخطوة، على ما أعلنت رئيسة البرلمان أورسكا كلاكوكار زوبانكيتش.

وأوضحت خلال مؤتمر صحفي في ليوبليانا الخميس "من المقرر عقد الجلسة الثلاثاء اعتبارا من الساعة 16.00 (14.00 ت. غ.)".

وكانت الحكومة أحالت المرسوم في وقت سابق ليوافق عليه البرلمان، الأمر الذي يشكل تسريعا للآلية التي كان يفترض إنهاؤها بحلول منتصف يونيو.

والموافقة على المرسوم تتطلب غالبية بسيطة، علما أن ائتلاف اليسار الوسط الحاكم يتمتع بـ51 مقعدا من أصل 90 في البرلمان.

وقال رئيس الوزراء الليبرالي روبرت غولوب "إنها رسالة سلام.. نعتقد أن الوقت حان للعالم أجمع ليوحد جهوده نحو حل وفق مبدأ الدولتين يجلب السلام إلى الشرق الأوسط".

وفي الوقت نفسه تم رفع العلم الفلسطيني على مقر الحكومة في العاصمة.

ويؤيد نحو ستين في المئة من مواطني سلوفينيا الاعتراف بدولة فلسطينية في مقابل معارضة عشرين في المئة، حسب استطلاع اجري في أبريل وشمل عينة من 600 مواطن ونشرت نتائجه صحيفة "دنيفنيك".

واعترفت إسبانيا وايرلندا العضوان في الاتحاد الأوروبي إضافة اإلى النرويج رسميا بدولة فلسطين بهدف التقدم نحو السلام في الشرق الأوسط حسب الدول الثلاث، وأثارت هذه الخطوة غضب تل أبيب.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين حركة حماس وزير الخارجية الإسرائيلي الاعتراف بدولة فلسطين برلمان سلوفينيا البرلمان السلوفيني

إقرأ أيضاً:

ستوكهولم تتهم إيران باستهداف سفارات إسرائيلية

أشارت وكالة الاستخبارات السويدية "سابو إن" إلى ان إيران ربما تكون متورطة في الانفجارات وإطلاق النار حول السفارتين الإسرائيليتين في السويد والدنمارك هذا الأسبوع.

Iran may have had role in Israeli embassy attacks in Nordics, says Swedish intelligencehttps://t.co/wQpHz6mt3o pic.twitter.com/ioPPHNuVQ2

— Khaleej Times (@khaleejtimes) October 3, 2024

وفي الدنمارك، قالت الشرطة إنها ألقت القبض على 3 مواطنين سويديين يوم الأربعاء بعد انفجارين، ربما ناجمين عن قنابل يدوية، بالقرب من السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن، بحسب ما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية.

الشرطة الدنماركية تحقق في انفجارين بمحيط السفارة الإسرائيلية - موقع 24قالت الشرطة الدنماركية، اليوم الأربعاء، إنها تحقق في انفجارين وقعا بمحيط السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن.

وفي يوم الثلاثاء، استهدفت عملية إطلاق نار السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم، وفقاً لتصريحات رسمية من الشرطة السويدية.

وعند سؤاله عن التقارير التي تتحدث عن وجود روابط مع إيران، قال فريدريك هالستروم، رئيس العمليات في وكالة سابو، في مؤتمر صحفي إن "هناك بعض الأشياء التي قد تشير إلى ذلك الاتجاه".

الشرطة السويدية تحقق في إطلاق نار استهدف سفارة إسرائيل - موقع 24تعرضت سفارة إسرائيل في ستوكهولم، مساء أمس الثلاثاء، لإطلاق نار لم يوقع إصابات، وفُتح تحقيق في الحادث، على ما أفادت الشرطة السويدية، اليوم الأربعاء.

وأضاف التقرير الاستخباراتي السويدي إلى أن ذلك (الهجمات) ترجع جزئياً إلى اختيار الأهداف وطريقة العمل، ولكن هذا افتراض وليس معرفة خالصة" بحسب ما ذكر التقرير.

مقالات مشابهة

  • أكتوبر من الانتصار إلى الطوفان.. "الصحفيين" تنظم يوما تضامنيا مع فلسطين الثلاثاء المقبل
  • فلسطين: إسرائيل لن تنجح في تحقيق أهدافها
  • 63 منظمة تتهم تونس بانتهاك حقوق اللاجئين ومن يتم إنقاذهم بالبحر
  • إسرائيل تتخذ رسمياً قرار الرد على إيران.. هذه محدداته
  • برلمان ليتوانيا يصنف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية
  • رئيس القائمة الانتخابية لحركة التغيير في دهوك يعلن استقالته والانضمام للحزب الديمقراطي الكوردستاني
  • جلسة خاصة في البرلمان التركي حول سياسات إسرائيل التوسعية
  • وزير خارجية السعودية يصف الفلسطينيين الرافضين الاعتراف بالاحتلال بـالمتطرفين
  • بعد هجوم الثلاثاء.. بايدن يُعلق على إمكانية توجيه إسرائيل ضربة لإيران
  • ستوكهولم تتهم إيران باستهداف سفارات إسرائيلية