شاهد المقال التالي من صحافة ليبيا عن العبيدي اقتصاد ليبيا أمام كارثة وكل يوم نشهد ولادة مليونير جديد، حذر الكاتب والباحث السياسي جبريل العبيدي، من استمرار نهب الاقتصاد الليبي بعد 12 سنة من الفوضى، مشيرا إلى أن البلاد أصباها ضمور وركود نتيجة سنين .،بحسب ما نشر صحيفة الساعة 24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات العبيدي: اقتصاد ليبيا أمام كارثة وكل يوم نشهد ولادة مليونير جديد، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

العبيدي: اقتصاد ليبيا أمام كارثة وكل يوم نشهد ولادة...

حذر الكاتب والباحث السياسي جبريل العبيدي، من استمرار نهب الاقتصاد الليبي بعد 12 سنة من الفوضى، مشيرا إلى أن البلاد أصباها ضمور وركود نتيجة سنين عجاف فاقت العقد، حتى توقف الزمن في ليبيا ووقف معه كل شيء من اقتصاد وخدمات وأي إنجازات، وحلَّ محل ذلك كله التصارع على السلطة، واستغلال هذا التصارع في نهب ثروات في بلاد ترقد فوق ثروات لا حصر لها.

وقال “العبيبدي”، في مقال نشرته صحيفة “الشرق الأوسط اللندينة، “متى سيعي هؤلاء المتصارعون أن ما يفعلونه بهذا البلد هو من أسلحة الدمار الشامل؟! ألا يكفي هذا العمل الذي يبدو ممنهجاً لترك البلاد هامدة وهم ينظرون إلى دول العالم الحية وهي تسير نحو الازدهار والتقدم؟”.

وأوضح أن ليبيا تعاني من أزمة إدمان اقتصاد النفط الريعي، وأنه طوال السنوات والعقود الماضية منذ اكتشاف النفط عام 1960 وحتى اليوم لم تشهد ليبيا أي نوع من أنواع التنوع الاقتصادي، بل إن الحكومات المتعاقبة سواء في عهد الملك الراحل إدريس السنوسي قرابة العشرين عاماً أو في عهد الزعيم الراحل القذافي الذي طالت فترة حكمه إلى أكثر من أربعين عاماً، لم تكن لها أي سياسات جادة للتخلص من الاقتصاد الريعي والتوجه نحو اقتصاد متنوع.

ولفت إلى أن ليبيا تحتاج إلى خطة استراتيجية تنقلها من حالة الاقتصاد الريعي المبني على النفط إلى سياسة الاقتصاد المتنوع والمفتوح، قبل أن ينضب النفط ويقل استخدامه أمام الطاقات المتجددة ومنها الهيدروجين الأخضر والنفط الصخري والطاقة الشمسية والرياح، وإن كانت جميعها تزخر بها ليبيا، ويمكن استغلالها مستقبلاً، ولكن البقاء على سياسة الاقتصاد الريعي كارثة بجميع المقاييس في الحالة الليبية التي ينهب اقتصادها اليوم.

وراى أن ليبيا اليوم في حاجة حقيقية للتحرر من الاقتصاد الريعي والمجاني لأنها حقيقة خلقت وتركت مجتمعاً وأجيالاً اتكالية لا تنتج، بل فقط تنتظر المرتب الحكومي من دون أي خدمة أو إنجاز عمل، أي بطالة مدفوعة الأجر من خزينة الدولة، حتى تجاوز الملاك الإداري للدولة أكثر من نصف الشعب الذي يتلقى مرتبات من الخزينة العامة للدولة من دون أي خدمة تذكر، باستثناء بعض الوظائف التي يعمل أغلبها بأقل من نصف الكفاءة.

واعتبر أن إصلاح الاقتصاد حالياً ضرباً من الخيال العلمي، حيث إن ليبيا اليوم في حاجة حكومة وطنية قولاً وفعلاً لا حكومة تتاجر بشعبها في سوق النخاسة وتبيع ممتلكات الدولة الليبية من استثمارات خارجية ومشاريع بثمن بخس ليتم نهبها، كما وصفها المبعوث الدولي غسان سلامة، عندما وصف ليبيا بالدولة التي تُنهب وتشهد كل يوم ولادة مليونير جديد، ليبيا اليوم تعاني من اقتصاد مترهل لا يسعده سوى براميل النفط، وينهبها اليوم الكليبتوقراطيون.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل العبيدي: اقتصاد ليبيا أمام كارثة وكل يوم نشهد ولادة مليونير جديد وتم نقلها من صحيفة الساعة 24 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

برلماني: نشهد حالة من التفاؤل بالحكومة الجديدة.. وبرنامجها سيكون في صالح المواطن

قال النائب عاطف ناصر، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، إن عرض الحكومة لبرنامجها في مقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة يحدث لأول مرة في التاريخ المصري.

الحكومة الجديدة

وأشار صفوت، خلال عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، إلى أن جلسة الحكومة أمام مجلس النواب اليوم هى جلسة إجرائية، لافتا إلى أنهم يرون من الرؤية العامة للحكومة الجديدة أن برنامجها سيكون في صالح المواطن المصري، ويستهدف تخفيف المعاناة عن المصريين.

عاجل| السيسي يقوم بجولة تفقدية بالأكاديمية العسكرية المصرية موجة جديدة في الطريق.. الأرصاد تكشف تفاصيل ارتفاع درجات الحرارة الأيام المقبلة

وأكد النائب عاطف ناصر، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، أن هناك حالة من التفاؤل بالحكومة الجديدة، مضيفا: "إن شاء الله الست سنوات القادمة يحصد المواطن المصري ثمار العمل في الفترة الماضية".

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. أستاذ اقتصاد: بيان الحكومة الجديدة واقعي ومصر تستطيع تخطي الصعاب بمواردها
  • مدبولي: الفترة الماضية شهدت صمود لاقتصاد المصري في مواجهة الأزمات الخارجية والداخلية
  • مدبولي: أهم محاور برنامج الحكومة بناء اقتصاد مرن قادر على مواجهة التقلبات العالمية
  • رئيس الوزراء: بناء اقتصاد مرن قادر على مواجهة التقلبات العالمية من أهم محاور برنامج الحكومة
  • نمو بمعدل 5 % وتوفير فرص عمل.. مدبولي يكشف أهم محاور برنامج عمل الحكومة الجديدة
  • مدبولي: بناء اقتصاد مرن قادر على مواجهة التقلبات العالمية من أهم محاور برنامجنا
  • بهجت العبيدي: زيادة تحويلات المصريين بالخارج تؤكد دورهم في الاقتصاد المصري
  • برلماني: نشهد حالة من التفاؤل بالحكومة الجديدة.. وبرنامجها سيكون في صالح المواطن
  • كيف سيتعامل بزشكيان مع الاقتصاد المتهاوي والعجز البنكي في ايران؟
  • الوحش: التقارب ما بين الايرادات والانفاق وفقًا لبيانات المركزي يعد مؤشر خطير جداً