أثارت مقابلة أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين ناتنياهو، الخميس، مع قناة فرنسية، انتقادات حادة في المغرب بعدما عرض ناتنياهو خريطة للمغرب دون صحرائه.

خلال مشاركته في برنامج على قناة LCI مجيبا عن اتهامات ارتكابه جرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة، امتد حديث ناتنياهو إلى المسألة الإيرانية، معتبرا أن نظام طهران يشكل خطرا ليس على إسرائيل فحسب بل على كافة البلدان العربية، عارضا صورة تضم خريطة مبتورة للمغرب.

وأثارت المسألة انتقادات حادة بالمغرب، ظهرت في تعليقات على الشبكات الاجتماعية، تثير التساؤل عن جدوى اتفاقية تطبيع المغرب مع إسرائيل إذا كانت هذه الأخيرة لا تعترف بمغربية الصحراء، وهو المسوغ الذي كان وراء عودة العلاقات بين تل أبيب والرباط.

 

كلمات دلالية إسرائيل المغرب تطبيع

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إسرائيل المغرب تطبيع

إقرأ أيضاً:

مئات الطلاب المغاربة يطالبون بإلغاء اتفاقيات مع جامعات إسرائيلية

الرباط - صفا

وقع المئات من طلاب وخريجي جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في مدينة ابن جرير بالمغرب نداءً موجها لرئاسة الجامعة، للمطالبة بإلغاء اتفاقيات الشراكة مع 8 جامعات ومعاهد إسرائيلية.

ودعا الموقعون، يوم الأربعاء، ويبلغ عددهم 1256، رئاسة الجامعة "لقطع علاقاتها مع شركائها الإسرائيليين المتورطين في جرائم الحرب والإبادة ضد الشعب الفلسطيني"، وفقًا لبيان صدر عنهم.

وقال الموقعون إنهم "تلقوا إثر ذلك دعوة للحوار، وجرى لقاء مع ممثل عن رئاسة الجامعة، وبين أن الجامعة ترفض قطع العلاقات مع الشركاء الإسرائيليين".

ووفق البيان: "لم تكتف جامعتنا بالانخراط في النسق التطبيعي، بل كانت سباقة إلى عقد أكبر عدد من الشراكات، والقيام بزيارات لوفود كبيرة من أعلى مستوى".

وأوضح: "الجامعة قامت بإحداث منصب عالٍ مكلف بمهمة لدى الرئيس، مسؤول عن الشراكات الإسرائيلية، وهو إمعان في العبث والاستفزاز".

وذكر البيان أن "الشركات تشمل 8 جامعات ومؤسسات تعليم عالي إسرائيلية، وهي تقريبا كل الجامعات الموجودة في إسرائيل".

ويتعلق الأمر بشراكات تعقدها الجامعة المغربية مع جامعة بار إيلان وجامعة بنغوريون وجامعة تل أبيب والكلية الأكاديمية للجليل الغربي والجامعة العبرية للقدس ومعهد "إسرائيل" للتكنولوجيا "التخنيون" وجامعة ريتشمان وكلية سابير، وفق البيان.

وتشهد العديد من المدن المغربية، بينها العاصمة الرباط، وقفات تضامنية مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يطالب فيها المشاركون بقطع العلاقات مع "تل أبيب" ووقف الحرب وإدخال المساعدات.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2022، استأنف المغرب و"إسرائيل" علاقتهما الدبلوماسية بوساطة أمريكية، في خطوة أعربت قطاعات شعبية وقوى سياسية في المملكة عن رفضها، وأعقب ذلك زيارة مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى إلى الرباط، توقفت مع بدء الحرب على غزة.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 124 ألف شهيد وجريح، إضافة إلى آلاف المفقودين.

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • مئات الطلاب المغاربة يطالبون بإلغاء اتفاقيات مع جامعات إسرائيلية
  • محمود قابيل: أسري لطيار إسرائيلي ورطني في زيارة تل أبيب مع السادات
  • المغرب: رسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة يثير موجة من الجدل والاستياء وبرلماني يطالب بتوضيح رسمي
  • ملف استضافة مونديال 2030 ينشر خريطة المغرب كاملةً
  • خبراء يوضحون أهداف زيارة وفد فلسطيني للمغرب
  • غالانت يواصل مباحثاته بواشنطن وتبادل رسائل حادة مع تل أبيب
  • شاهد : اليوتيوبر الأردني جو حطاب ينشر فيديو عن زيارته إلى عدن وسط انتقادات من الناشطين
  • الجيش الملكي يبلغ نهائي كأس العرش بعد تخطيه للمغرب الفاسي بثنائية نظيفة(فيديو)
  • إعلام إسرائيلي: الأميركيون ربما لا يتنازلون بشأن شحنة القذائف بسبب فيديو نتنياهو
  • تل أبيب تبلغ واشنطن: سنستخدم أسلحة غير مسبوقة في حال اندلاع حرب شاملة مع حزب الله