فى مجال الأدب فرع السرد القصصى والروائى، حصد مارك أمجد فاروق جائزة الدولة التشجيعية عن رواية بعنوان «القبودان»، وتدور أحداثها فى منتصف القرن التاسع عشر، أثناء قيام الحرب العظمى بين العثمانيين والروس، حيث وجد الأتراك أنفسهم عاجزين عن مجابهة تلك الحرب، ومن ثم يقرر قادتهم الاستعانة بالقبودان حسن باشا الإسكندرانى، أمير الأسطول المصرى، فيجد «حسن» نفسه ورجاله أمام رحلة محفوفة بالمخاطر فى حرب لا دخل لهم بها سوى أنهم يقبعون تحت إمرة الدولة العثمانية.

وقال «أمجد» إن جوائز الدولة تُعلى من شأن أى مبدع فى كل المجالات، معرباً عن تزاحم مشاعر السعادة التى تغمره بتكريم الدولة له فى سنٍّ مبكرة وهو ما زال فى الثامنة والعشرين من عمره، معتبراً فوزه بالجائرة التشجيعية تقديراً من الوطن سيحكيه لأبنائه فى المستقبل وكيف تُقدر الدولة أبناءها المجتهدين، موجهاً الشكر لوزارة الثقافة وكل القائمين على فرز وتحكيم الجوائز، واصفاً إياهم بالأساتذة الكبار.

ويأمل «أمجد» فى تحويل «القبودان» الصادرة عن دار الرواق للنشر والتوزيع إلى عمل درامى يناقش بطولة شخصية مصرية أصيلة وجدت نفسها أمام الأمر الواقع فى حرب لا ناقة لها فيها ولا جمل.

مارك أمجد من مواليد الإسكندرية 1994، خريج كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 2016، روائى وقاص تميزت أعماله بمناقشة قضايا شائكة خاصة بالمرأة والأقباط، كسر من خلالها تابوهات العقيدة وتفكك العلاقات الإنسانية، واستطاع فى سن صغيرة إيجاد لغة خاصة به، بعيداً عن الاقتباس أو الاستعارة.

صدر له العديد من الروايات، منها: رواية «نشيد الجنرال» التى فازت بجائزة ساويرس للآداب عام 2018، و«البطريركية» وتدور أحداثها حول أن البطريركية نفسها عبارة عن هنجر حديدى عملاق تحيط به حظائر مسوَّرة بشِباك معدنية تقبع داخلها مانيكانات نسائية من خشب، و«وديعة لينين» وتدور أحداثها حول «كفافى» ذلك الشاب السكندرى الذى تقذف به أقداره لينزح إلى القاهرة لدراسة الإعلام، وهناك تقوده «رحاب» لأوساط الصحفيين والمثقفين، لتتكشف له خبايا تخدش فطرته الساحلية داخل مطبخ النخب الثقافية والفنية، وفى معاقل ودور نشر اليسار المصرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المثقفين

إقرأ أيضاً:

وزيرة التنمية المحلية تناقش ملف التصالح على مخالفات البناء مع «إسكان النواب»

استقبلت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، الدكتور محمد عطية الفيومي رئيس لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، لبحث مطالب المواطنين في جميع المحافظات، وسرعة حلها بما يساهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة إليهم.

التعاون مع المجالس التشريعية والنيابية

وأكدت الدور المهم الذي يقوم به مجلس النواب في هذه المرحلة المهمة، والتعاون الكامل بين الوزارة ومجلس النواب ولجان البرلمان المختلفة، وعلى رأسها لجنتي التنمية المحلية والإسكان في العديد من الملفات الخدمية والتنموية على أرض المحافظات.

وأشارت إلى توجيهات رئيس الجمهورية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء بالتواصل والتعاون مع المجالس التشريعية والنيابية، لتحقيق التكامل والتجانس بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، لتقديم أفضل خدمة للمواطنين في كل المحافظات بما يليق بالجمهورية الجديدة .

تقنين واسترداد أراضي الدولة

وشهد اللقاء استعراض عددا من الملفات المهمة التي تحظى باهتمام وأولوية للوزارة ولجنة الإسكان خلال تلك الفترة، وعلى رأسها ملف التصالح على مخالفات البناء، وتيسير الإجراءات على المواطنين بما يحقق الصالح العام للدولة والمواطن، بالإضافة إلى استعراض ملفات تقنين واسترداد أراضي الدولة وإزالة التعديات على الأراضى الزراعية والتصدي للبناء المخالف.

مقالات مشابهة

  • "اجتماعية الدولة" تناقش مشروع قانون "تنظيم نقل وزراعة الأعضاء"
  • محافظ القاهرة: أعمال التطوير التى تقوم بها الدولة تتم لصالح المواطن 
  • بالفيديو.. بطولة العالم لـ"سباق الحلزون" تفاصيل أغرب مسابقة حيوانات
  • خالد النبوي.. مسؤول في البورصة
  • مشاريع فنية مصرية سعودية بإنتاجات ضخمة
  • الفائز بجائزة غسان كنفاني للرواية: كل التحية للشعب الفلسطيني الصامد أمام الاحتلال
  • وزيرة التنمية المحلية تناقش ملف التصالح على مخالفات البناء مع «إسكان النواب»
  • فورمولا1.. لويس هاميلتون يفوز بجائزة بريطانيا الكبرى
  • محافظ جدة يتوّج الفائزين بجائزة بطولة موسم جدة الدولية للموتوسيرف
  • بنك برقان يتوّج الفائز في سحب “كنز” نصف السنوي بجائزة نقدية قيمتها 500,000 دينار كويتي