توصل علماء "ناسا" بعد دراسة صور أرسلها مسبار "لوسي" الأمريكي إلى استنتاج مفاده بأن قمر الكويكب "دينكينيش" يتكون من شظيتين ملتصقتين.

اكتشف علماء "ناسا" في أثناء تحليل صور الكويكب "دينكينيش" وقمره "سلام"، التي حصل عليها مسبار Lucy لحظة اقترابه من هذا الجرم السماوي، أن القمر عبارة عن شظيتين كبيرتين من "دينكينيش" التصقتا معا كقطعة واحدة نتيجة لتفاعلات الجاذبية.

 

إقرأ المزيد تلسكوب هابل الفضائي يرصد تأثيرا غير متوقع لاصطدام مهمة ناسا بكويكب "ديمورفوس"

تشير الصور أن القمر "سلام" يتكون من مركّبين منفصلين يبلغ قطرهما 210 و230 م، ومن المفترض أنهما شظيتان من كويكب دينكينيش، قذف بهما إلى الفضاء بعد أن بدأ دوران هذا الجرم السماوي بتأثير ضوء الشمس و الحرارة.

وتحقق هذا الاكتشاف من قبل مجموعة من علماء الكواكب بقيادة الباحث في معهد الجنوب الغربي للأبحاث هارولد ليفيسون أثناء دراسة الصور التي التقطها مسبار "لوسي" الأمريكي في نوفمبر 2023 أثناء اقتراب هذا المسبار من كويكب "دينكينيش". وكشفت هذه الصور عن مظهر غير معتاد للغاية للجرم السماوي.

بعد ذلك، اكتشف علماء الفلك أن هذا القمر هو كيان غير عادي، وهو عبارة عن نظام ثنائي، وهذا ما يسميه علماء الفلك بأجرام سماوية "ملتصقة" ببعضها البعض نتيجة تفاعلات الجاذبية، الأمر الذي جعل دراسة تكوين "سلام" أكثر إثارة للاهتمام، مما دفع العلماء إلى إعادة النظر في جميع البيانات التي تم جمعها خلال اقتراب المسبار منه.

وأشار تحليل الصور والقياسات الواردة من " لوسي" إلى وجود حفرة ضخمة على سطح "دينكينيش" على شكل نوع من الأخدود، وهو ما يمثل حوالي ربع الحجم الإجمالي للكويكب. وكما أظهر حسابات علماء الكواكب، فقد نشأت الحفرة نتيجة زيادة سرعة دوران "دينكينيش" في الماضي البعيد إلى بسبب التسخين غير المتساوي لسطح الكويكب.

وأدى هذا الدوران للكويكب إلى إلقاء جزء كبير من مادته في الفضاء، ما أدى إلى ظهور قرص من الغاز والغبار حول "دينكينيش". ونشأ جسمان بداخله، واقتربا فيما بعد وشكّلا القمر "سلام" واستقرت بقايا القرص على سطح "دينكينيش"، وشكلت سلسلة من التلال تحيط بالكويكب بأكمله. وكما لاحظ علماء الفلك، يشير ذلك إلى أنه حتى الكويكبات الصغيرة قد يكون لها تاريخ تكوين معقد، وهو الأمر الذي كان يعتبر غير مرجح في الماضي.

يذكر أن بعثة "لوسي" الفضائية الأمريكية انطلقت في أكتوبر 2021 لدراسة الكويكبات التي تدور بين مداري المريخ والمشتري، وأجرام سماوية تجاور أكبر كوكب في المجموعة الشمسية. ويتوقع أن يصل "لوسي" إلى منطقة المشتري في عام 2027. 

نشرت نتائج الدراسة في مجلة Nature .

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: المشتري كواكب ناسا NASA

إقرأ أيضاً:

الصين تعتزم إرسال مسابير لجمع عينات من كويكب كامو أوليوا والمريخ

تعتزم الصين في غضون السنوات الأربع المقبلة إرسال مجموعة مسابير إلى الكويكب كامو أوليوا والمريخ لجمع عينات من التربة لدراستها.

إقرأ المزيد لأول مرة في تاريخ البشرية.. مسبار صيني يقلع من الجانب الآخر للقمر (فيديو)


وتشير صحيفة China Daily، إلى أنه وفقا للمعلومات المتوفرة تخطط الصين لإرسال المسبار Tianwen-2 في مايو 2025 إلى الكويكب كامو أوليوا الذي يبعد عن الأرض 14.5 مليون كيلومتر، حيث تستمر مهمته مدة 2.5 عام. وستكون إحدى مهام المسبار تحديد ما إذا كان هذا الكويكب جزءا منفصلا عن القمر أم لا.

وبالإضافة إلى ذلك على المسبار تحديد ما إذا كان بالإمكان استخراج الخامات المعدنية من الكويكب أم لا. لأنه وفقا للتقديرات الأولية يحتوي على احتياطيات معدنية تقدر بعشرات الكوادريليونات من الدولارات (الكوادراليون = 10 أس 15).

وتعتزم الصين أيضا إرسال المسبار 3 Tianwen- إلى المريخ عام 2028 لجمع عينات من تربته. كما من المفترض أن تبدأ عام 2030 مهمة المسبار Tianwen-4، الذي سيتوجه إلى المشتري وأورانوس.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • تقارير إيطالية| نابولي يرغب في ضم نجم تورينو
  • مقتل جندي إسرائيلي وإصابة ضابط بانفجار عبوة ناسفة في طولكرم (فيديو)
  • سلام: شكراً قطر
  • سلام عليك يا غزة فى كل حين
  • الصين تعتزم إرسال مسابير لجمع عينات من كويكب كامو أوليوا والمريخ
  • “يوم القيامة” يكشف عن مكونات مفاجئة
  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري
  • الهلال الأحمر يخلي مقره الإداري بشكل كامل في مواصي خان يونس بعد سقوط شظايا على مبنى المقر
  • الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر..
  • بحجم الهرم الأكبر.. الأرض تستعد لعبور كويكب ضخم بالقرب منها بعد ساعات