طالبت منظمة العفو الدولية "أمنستي" الخميس، من السلطات السعودية "الإفراج فورًا" عن الناشط اليمني فهد رمضان الذي يحمل الجنسية الهولندية.

وقالت "أمنستي" إن رمضان احتُجز بشكل تعسفي دون توجيه تُهمة إليه، أو السماح له بالاستعانة بمحامٍ، لأكثر من ستة أشهر.

ففي 20 تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، بعد يومين من وصوله إلى السعودية، تلّقى فهد مكالمة هاتفية من إدارة التحريات والبحث الجنائي في جدة، تطلب منه مراجعة الشرطة دون مزيد من التوضيح.



ولدى وصوله في اليوم نفسه إلى مركز الشرطة، احتجزته قوات الأمن تعسفيًا دون إبداء أيّ سبب أو السماح له بالاتصال بمحامٍ. وقد سُمح له بإجراء مكالمة هاتفية قصيرة مع زوجته، ولكن لم يُسمح له بإبلاغها بمكان احتجازه.

ولاحقا، تبين بحسب حسابات حقوقية سعودية، أن سبب اعتقال رمضان هو تسريب محادثات "واتس آب" خاصة، انتقد خلالها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقالت دغمار أودشورن، مديرة الفرع الهولندي لمنظمة العفو الدولية: “إنه لأمر فظيع أن تضع السلطات السعودية فهد رمضان خلف القضبان منذ أكثر من ستة أشهر دون توجيه تُهم إليه بارتكاب أي جريمة، أو منحه فرصة للطعن في احتجازه، بينما يُحرم من الحصول على الرعاية الطبية الكافية والتمثيل القانوني”.

وتابعت “يجب على السلطات السعودية الإفراج عن فهد فورًا ما لم تكن هناك أدلة معقولة للاشتباه في تورطه في جريمة جنائية لا تنتهك المعايير الدولية والقانون الدولي لحقوق الإنسان. وريثما يُفرَج عنه، ينبغي السماح له بتلقي الرعاية الطبية الكافية، والاستعانة بمحامٍ، وتلّقي زيارات منتظمة من السفارة الهولندية في الرياض”.

واللافت أن فهد رمضان ولد في السعودية وعاد إليها في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 للحصول على الوثائق اللازمة لإكمال طلب الحصول على الجنسية في هولندا، التي منحته الحماية بعد التماسه حق اللجوء منذ 2018.

وبعد اعتقاله احتجزته السلطات بمعزل عن العالم الخارجي بين 21 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023 و1 كانون ثاني/ يناير 2024. وعندما سُمح لشقيقته بزيارته، أخبرها أنَّ استجوابه قد انتهى، لكنه لم يحظَ بأي تمثيل قانوني، ولم يكن على علم بأي تُهم رسمية موجهة ضده.

وقالت "أمنستي" إنه بالنظر إلى سجل السعودية القاتم في مُمارسة الاحتجاز التعسفي، من الضروري أن تدعو السلطات الهولندية إلى الإفراج الفوري عن فهد رمضان، وأن تضمن السماح له بالعودة إلى هولندا.

وعيّنت عائلة فهد محاميًا حاول زيارته في السجن، لكن لم يُسمح له برؤيته. ووفقًا لأسرته، أخبرت سلطات السجن المحامي بألا يتدخل في القضية.

أخبر فهد عائلته أنه لا يتلّقى الرعاية الطبية الكافية لمرض السُكري الذي يعاني منه.

وفي شباط/ فبراير 2024، مُنح فهد الجنسية الهولندية، وسُمح لمسؤولين من السفارة الهولندية في الرياض بزيارته في السجن.

وقد أخبر فهد مسؤولي السفارة أنه، قبل بضع سنوات، تعاطف عبر الإنترنت مع أحد منتقدي العائلة المالكة السعودية ويَعتقد أن هذا هو سبب اعتقاله.

إنه لأمر فظيع أن تضع السلطات السعودية فهد رمضان خلف القضبان منذ أكثر من ستة أشهر دون توجيه تُهم إليه بارتكاب أي جريمة، أو منحه فرصة للطعن في احتجازه، بينما يُحرم من الحصول على الرعاية الطبية الكافية والتمثيل القانونيhttps://t.co/Y4EuqyqXXN

— منظمة العفو الدولية (@AmnestyAR) May 30, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السعودية اليمني محمد بن سلمان السعودية اليمن المعتقلين محمد بن سلمان المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السلطات السعودیة فهد رمضان السماح له

إقرأ أيضاً:

الإمارات تقرر تقصير مدة خطب الجمعة في المساجد لهذا السبب

الهيئة العامة للشؤون الإسلامية في الإمارات توصي "بالإيجاز في خطبة الجمعة بحيث لا تتجاوز مدة إلقاء الخطبة مع الصلاة 10 دقائق" الإمارات تقرر تقصير خطب الجمعة لحماية المصلين من الحر خلال فترة الصيف

قررت الإمارات تقصير مدة الخطب في المساجد اعتبارًا من الجمعة حتى تشرين الأول/أكتوبر، وذلك تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف المرتبط بالتغيّر المناخي.

اقرأ أيضاً : تجهيز 48 مركزا لتحفيظ القرآن الكريم في الأغوار الشمالية

وكانت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة في الإمارات أوصت خطباء المساجد، في بيان، "بالإيجاز في خطبة الجمعة بحيث لا تتجاوز مدة إلقاء الخطبة مع الصلاة 10 دقائق، وذلك ابتداءً من الجمعة حتى بداية شهر تشرين الأول/أكتوبر".

وأضافت أن ذلك يأتي بهدف "حرصا من الهيئة على سلامة المصلين خاصة في شهور الصيف"، بحسب البيان.

وتستغرق خطبة الجمعة عادةً 20 دقيقة وقد تستمر لمدة أطول من ذلك، في وقت يحتشد كثر في الخارج ظهرًا تحت أشعة الشمس.

اقرأ أيضاً : الفاتحة على أرواح الشهداء.. فلسطينيون يؤدون صلاة الأضحى وسط الركام بغزة- فيديو وصور

وتمنع الإمارات العمل في الخارج وتحت أشعة الشمس خلال فترة الذروة خلال حزيران/يونيو وأيلول/سبتمبر، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب).

وتسعى الإمارات تجنيب مواطنيها الإصابة بضربة شمس والمضاعفات التي تنتج منها، علما أن درجات الحرارة في أجزاء من الدولة الخليجية تلامس خمسين درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • لا تتعدى دولار واحد.. السويد تعلن بيع 30 قطعة أرض لهذا السبب
  • محمد رمضان يتراجع عن قرار إلغاء حفله بمهرجان موازين لهذا السبب
  • لهذا السبب.. مفيدة شيحة تتصدر تريند "جوجل"
  • الإمارات تقرر تقصير مدة خطب الجمعة في المساجد لهذا السبب
  • وزارة النقل في صنعاء: لهذا السبب تم احتجاز الطائرات!
  • لهذا السبب.. مصطفى منصور يتصدر تريند جوجل
  • لهذا السبب... كيم كاردشيان تتصدر تريند "جوجل "
  • «القاهرة الإخبارية»: تل أبيب مستعدة لاستخدام القوة ضد حزب الله لهذا السبب
  • بدء صرف معاشات شهر يوليو 2024 قبل موعدها لهذا السبب
  • لهذا السبب.. محمد رمضان يسافر المغرب