الثقافة والفن، المطعّم بخيوط الذهب العِقال السعودي يلفت أنظار زوار مهرجان جرش،لفت ركن صناعة العُقُل بجناح المملكة العربية السعودية المشارك في مهرجان جرش للثقافة .،عبر صحافة السعودية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر المطعّم بخيوط الذهب.. العِقال السعودي يلفت أنظار زوار مهرجان جرش، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

المطعّم بخيوط الذهب.. العِقال السعودي يلفت أنظار...

لفت ركن صناعة العُقُل بجناح المملكة العربية السعودية المشارك في مهرجان جرش للثقافة والفنون 2023 في المملكة الأردنية الهاشمية، زوار المهرجان بدورته 37، نسبةً إلى الطريقة اليدوية القديمة التي يصنع بها العُقُل التقليدية، والعِقال "الزري" بالطريقة الخاصة والمطعّم بخيوط الذهب.

وأوضح صانع العُقُل، الحرفي محمد السلطان، أن محافظة الأحساء؛ اشتهرت بتجويد صناعتها للعُقل، مضيفاً أن طلبات تصنيع العِقال الحساوي تأتي من جميع دول الخليج والأردن ودول عربية أخرى.

العِقال الحساوي

قال "السلطان" إن تصنيع العِقال يمر بثلاث مراحل؛ تبدأ بلف الخيط، وإعداد الحشوة، وتقفيل العِقال، فيما تزداد المراحل في النوع الملكي، بلف الزري وربط أضلاع العِقال بعضها ببعض، ولكل مرحلة من هذه المراحل ترتيبات مختلفة تتطلب إتقاناً في "البرم والطاق".

وتابع: "ورثت الصناعة من أبي الذي ورثها من جدي، حيث أعمل بهذه المهنة منذ 22 عاماً، عندما كان عمري 8 أعوام، وكنت حينها أجيد تصنيع عِقال الزري المجهز بخيط الفضة والمطلي بالذهب بعيار 10 قيراطات، وكذلك أقوم بتجهيز الحشوات ذات الألوان الثلاثة؛ الأسود والرصاصي والأبيض".

الجناح السعودي بمهرجان جرش

كان الجناح السعودي بمهرجان جرش افتتح أبوابه للزوار الخميس الماضي، مقدماً صورة وافية عن حضارة وتراث المملكة، وجهودها في الحفاظ على الإرث العريق من الضياع والاندثار، في مشاركة تعكس حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي؛ بوصفه أحد أهدافها الاستراتيجية التي تسعى إلى تحقيقها تحت مظلة رؤية السعودية 2030.

ويمثل المملكة في مشاركتها بمهرجان جرش؛ الذي تنظمه وزارة الثقافة الأردنية خلال الفترة من 26 يوليو إلى 5 أغسطس بمدينة جرش التاريخية، ثلاث هيئاتٍ ثقافية؛ هي هيئة المسرح والفنون الأدائية، وهيئة التراث، وهيئة الموسيقى.

وتتضمن المشاركة السعودية احتفاءً بعام الشعر العربي، ومعرضاً مصوّراً يسلط الضوء على مواقع التراث العالمي المسجلة في اليونسكو، فيما أحيا الفنان خالد عبدالرحمن حفلاً غنائياً على المسرح الجنوبي في مدينة جرش الأثرية، قدم خلالها باقةً منوعةً من أبرز الأغاني التي تَغَنى بها خلال مسيرته الفنية الطويلة.

فيما أقامت الأوركسترا والكورال الوطني السعودي حفلاً موسيقياً في بوليفارد العبدلي بالعاصمة عمّان الجمعة الماضية، قدمت خلاله ميدلي غنائياً لأبرز الأغاني السعودية، وفقرات غنائية فردية لأعضاء الأوركسترا، بحضور فرق أدائية رجالية ونسائية، لتعرف الجمهور بالفن السعودي الأصيل.

35.90.111.163



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل المطعّم بخيوط الذهب.. العِقال السعودي يلفت أنظار زوار مهرجان جرش وتم نقلها من صحيفة اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الع ق ل

إقرأ أيضاً:

بالصور.. نجوم الفن في افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد حفل افتتاح الدور الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، توافد عدد من نجوم الفن وحضور د.أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.

من أبرز الحضور الفنانة الكبيرة نيللي، التي تم إطلاق اسمها على هذه الدورة، والفنان الكبير لطفي لبيب، والفنان كمال أبو رية والفنان أحمد وفيق والفنانة رانيا فريد شوقي والفنانة سلوى محمد علي والفنان رضا إدريس، والمخرجين الكبيرين يسري نصر الله، ومحمد عبد العزيز، ومدير التصوير الكبير سمير فرج، د. غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، وعدد من الشخصيات البارزة في الصناعة السينمائية.

يشار إلى أن الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، تحمل اسم الفنانة الكبيرة نيللي، وتُقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر الجاري، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والفريق أحمد خالد حسن سعيد، محافظ الإسكندرية، فيما تنطلق هذه الدورة برعاية وزارتي الثقافة والسياحة، ومصر للطيران، ومحافظة الإسكندرية وعدد من الجهات.

كانت إدارة المهرجان، قد أعلنت قبل قليل، عن اعتذار الفنانة منة شلبي عن الحضور لتكريمها خلال حفل افتتاح الدورة الـ 40 من المهرجان، الذي يترأسه الناقد الأمير أباظة، رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما، وذلك لارتباطها بظروف تصوير طارئة خارج البلاد، على أن يتم تكريمها في حفل الختام.

IMG-20241001-WA0341 IMG-20241001-WA0178 IMG-20241001-WA0182 IMG-20241001-WA0337 IMG-20241001-WA0338 IMG-20241001-WA0333 IMG-20241001-WA0335 IMG-20241001-WA0326 IMG-20241001-WA0328 IMG-20241001-WA0322 IMG-20241001-WA0321 IMG-20241001-WA0317

مقالات مشابهة

  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يُكرم وزير الثقافة وعددًا من نجوم الفن
  • نجوم الفن في افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط
  • وزير الثقافة: مهرجان الإسكندرية منصة دولية للسينما المصرية حول العالم
  • وزير الثقافة في افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي: أفتخر أني ابن المدينة
  • بالصور.. نجوم الفن في افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط
  • الوزراء السعودي يرحب بإطلاق المملكة مع شركائها التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين
  • سعدون جابر في "الرياض للكتاب": التطور الأهم في المملكة هو بناء الفرد السعودي
  • السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق مصريان لتهريبهما أقراص مخدرة إلى المملكة
  • يتفرد بجماله ورونقه ورسوماته الآسرة.. الخط العربي يجذب أنظار زوار معرض الرياض الدولي للكتاب
  • سعدون جابر في “الرياض للكتاب”: التطور الأهم في المملكة هو بناء الفرد السعودي