أفادت صحيفة "فاينانشال تايمز" نقلا عن مصادرها بأن الولايات المتحدة وأوكرانيا ستوقعان على اتفاقية أمنية قبل "مؤتمر السلام" الخاص بأوكرانيا الذي من المقرر عقده في سويسرا في يونيو.

وكشفت المصادر أن الاتفاقية الأمنية سيوقعها الرئيس جو بايدن وفلاديمير زيلينسكي على هامش اجتماع القمة لمجموعة الدول السبع في إيطاليا، الذي سيعقد قبل أيام من المؤتمر للسلام المقرر عقده في سويسرا يومي 15 و16 يونيو.

إقرأ المزيد زيلينسكي يكشف أسس اتفاقية أمنية ثنائية تتم صياغتها مع واشنطن لعشر سنوات مقبلة!

ولم تذكر المصادر الموعد الدقيق للتوقيع على الاتفاقية، ولكن من المعروف أن قمة مجموعة السبع في إطاليا ستعقد خلال الفترة من 13 إلى 15 يونيو.

وأشارت "فاينانشال تايمز" إلى أن الاتفاقية الأمنية نوقشت وسط التوتر بين واشنطن وكييف، حيث شعرت السلطات الأوكرانية بالاستياء إزاء ما اعتبرته "ضعف" الموقف الأمريكي في ما يخص دعم أوكرانيا.

وقال مسؤول أوكراني، لم يذكر اسمه، لـ "فاينانشال تايمز" تعليقا على العلاقات بين مكتب الرئاسة الأوكراني وإدارة بايدن: "نحن أبعد عن بعضنا البعض مما كان في أي وقت منذ انطلاق الحرب. والوضع متوتر جدا".

وأعرب مسؤولون أوكرانيون عن خيبة الأمل بشأن عدم حضور رئيس الولايات المتحدة لـ "مؤتمر السلام" في سويسرا، الذي تعتزم كييف مناقشة "معادلة زيلينسكي للسلام" خلالها.

إقرأ المزيد بلينكن: تكامل أوكرانيا مع الناتو سيدعم بسلسلة من الاتفاقيات الأمنية

وأضافت "فاينانشال تايمز" أن العديد من المسؤولين والدبلوماسيين تحدثوا عن أمور كثيرة أخرى، مثيرة للتوتر بين كييف وواشنطن، بما في ذلك توقف المساعدات العسكرية الأمريكية لمدة نحو 6 أشهر والحظر الأمريكي على استخدام الأسلحة الموردة لاستهداف الأراضي الروسية والانتقاد الأمريكي للضربات الأوكرانية ضد المنشآت النفطية الروسية.

يذكر أن أوكرانيا كانت قد عقدت اتفاقيات أمنية لمدة 10 سنوات مع عدد من الدول الغربية، بما فيها فرنسا وألمانيا وبريطانيا. وهي تنص على تقديم ضمانات أمنية لكييف التي تراها خطوة مهمة في الطريق نحو انضمام أوكرانيا إلى الناتو في المستقبل.

المصدر: "فاينانشال تايمز"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الضمانات الامنية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا جو بايدن فلاديمير زيلينسكي مجموعة السبع الكبار فاینانشال تایمز فی سویسرا

إقرأ أيضاً:

مؤتمر لمناقشة ثلاث قضايا أساسية بمشاركة وزير الداخلية السوداني

تاق برس – غادر وزير الداخلية السوداني، خليل باشا بوفدٍ رفيع المستوى، للمشاركة في اجتماعات المؤتمر الرابع لوزراء الداخلية وقادة الشرطة في الدول الأعضاء.

 

وأفاد المكتب الصحفي للشرطة، الأثنين، أنّ المؤتمر يناقش ثلاثة قضايا أساسية تتعلق بالنظم الجديدة لعمليات حفظ السلام و المجالات المحتملة للنزاعات بجانب منع النزاعات والعنف و استدامة السلام والعمل على تعزيز عمليات السلام وإنفاذه.

مقالات مشابهة

  • "فاينانشال تايمز": قنابل الفسفور الإسرائيلية جعلت المنطقة الحدودية في لبنان غير صالحة للسكن
  • "تايمز أوف إسرائيل": مصر والإمارات تستعدان لمشاركة مشروطة في القوة الأمنية بغزة بعد الحرب
  • "نيويورك تايمز": الناتو يسعى لطمأنه زيلينسكي بإقامة "جسر إلى الحلف" قبل قمة واشنطن
  • "نيويورك تايمز": الناتو يسعى لطمأنة زيلينسكي بإقامة "جسر إلى الحلف" قبل قمة واشنطن
  • الفساد في أوكرانيا يثير توترات بين واشنطن وكييف
  • الخطوط القطرية تتطلع لشراء 20% من أسهم فيرجن أستراليا
  • الخارجية الإيرانية: طهران و موسكو ستوقعان قريباً اتفاقاً للتعاون الإستراتيجي
  • بعد تهديد موسكو بالانتقام.. وزير الدفاع الأمريكي يهاتف نظيره الروسي
  • واشنطن وكييف تبحثان أوضاع الحرب في أوكرانيا وقمة الناتو المقبلة
  • مؤتمر لمناقشة ثلاث قضايا أساسية بمشاركة وزير الداخلية السوداني