خلال الساعات القليلة قام الرئيس الصيني شي جينبينغ " بافتتاح منتدى التعاون الصيني العربي في بكين، معربا عن إحساسه العميق بالألفة" مع الدول العربية، بهدف تعميق العلاقات مع المنطقة.

ما هو المنتدي الصيني العربي؟


هو منتدى للتعاون الصيني العربي هو مبادرة حوار رسمية بين الصين وجامعة الدول العربية.

تاريخ  القمم 


تم إنشاء المنتدى في عام 2004 من قبل الرئيس هو جينتاو عندما زار مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، وفي 2006 الاجتماع الثاني في بكين.

بيان مشترك حول حماية البيئة، في 2008 الاجتماع الثالث في المنامة، أما الاجتماع الرابع في 2010 في تيانجين، الاجتماع الخامس في الحمامات 2012، وفي 2014 تم عقد الاجتماع السادس في بكين، والسابع في الدوحة 2016، والثامن في بكين 2018، آخرهم 2022 بالرياض.

أهمية منتدى الصيني العربي 


من جانبه قال  الدكتور يسري عبيد، المتخصص في الشأن الدولي، إن مشاركة القادة العرب في اجتماعات منتدى التعاون الصيني  العربي رسالة لتأكيد العمل على تعزيز العلاقات مع الصين التي تسعى في المقابل للانخراط بشكل أكبر مع القضايا السياسية الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط.
وأضاف "عبيد" في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن الحضور العربي الرفيع للنسخة العاشرة من المنتدى الصيني العربي يعكس مستوى الشراكة المتنامي بين الصين والدول العربية في السنوات الأخيرة حيث تحتفظ نحو 12 دولة عربية  بعلاقات شراكة استراتيجية شاملة مع الصين حاليًا.

اشار المتخصص في الشأن الدولي إلى كما أن حجم الاستثمارات الصينية في الدول العربية حوالى 250 مليار دولار، وحجم التجارة الصينية مع الدول العربية يقارب نصف تريليون دولار.

التعاون المصري الصيني 


كما أوضح  الدكتور أحمد عبداللاه فارس، المتخصص في الشؤون الدولية والعربية، أن التعاون المصري الصيني يعد من أكبر التعاونيات الموجودة ويعتبر هو الشريك التجاري الأكبر لمصر على مدار 12 عامًا، مشيرًا إلى أن العلاقات المصرية الصينية دخلت المرحلة الذهبية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أضاف" عبد اللاه" غي تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن التعاون بين مصر والصين لن يقف عند التعاون الاقتصادي ولكن هناك تناغم سياسي بين البلدين في المواقف خصوصًا قضايا الشرق الأوسط لافتا إلى أنه قد تم توقيع اتفاقيات جديدة بين البلدين.


أكد المنتدى العربي الصيني هو منتدي مهم خصوصًا في ظل الأوضاع التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن الصين تدعم الموقف المصري والعربي في القضية الفلسطينية وهو إيقاف الحرب على غزة وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود ٦٧، وأيضا حق الفلسطينيين في عضو كاملة في مجلس الأمن.

تابع المتخصص في الشأن الآسيوي، أن هذا المنتدي يؤكد على زيادة التعاون بين الصين والدول العربية خلال الفترة في المجالات المختلفة التي تعود بالخير على الجميع.

اختتم  حديثه قائلًا:" أن التعاون العربي الصيني يعتبر خطوة جديدة في بناء العلاقات بشكل أكبر بينهم الوصول إلى عالم متعدد الأقطاب".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المنتدى الصيني العربي الرئيس السيسي الصين مصر التعاون المصري الصيني التعاون العربي الصيني فلسطين قطاع غزة الدول العربیة الصینی العربی المتخصص فی فی بکین

إقرأ أيضاً:

"العسومي": الدبلوماسية البرلمانية تمثل صوت وإرادة الشعوب لتحقيق طموحها وتعزيز مكتسباتها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شدد رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، على أهمية الدور الهام والفاعل للدبلوماسية البرلمانية التي تضطلع بها البرلمانات على كافة المستويات العربية والإقليمية والدولية، كونها تمثل صوت وإرادة الشعوب لتحقيق طموحهم وتعزيز مكتسباتهم وحقوقهم.
جاء ذلك بمناسبة اليوم الدولي للعمل البرلماني الذي تم اعتماده من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في مايو عام 2018، والذي يوافق الثلاثين من يونيو من كل عام.


وأشار رئيس البرلمان العربي، إلى أن العمل البرلماني يحظى باهتمام كبير ليس لإسهاماته الملموسة فقط في تحقيق السياسات المنشودة للدول بل لدعم الجهود الدولية الرامية إلى معالجة القضايا العالمية الحيوية، كالتنمية المستدامة والنمو الاقتصادي وتمكين المرأة والشباب وغيرها من القضايا المهمة، مشددًا على ضرورة تعزيز أوجه التعاون والتنسيق للارتقاء بالعمل البرلماني لتجاوز كافة العقبات والتحديات للأزمات الصعبة غير المسبوقة التي تمر بها المنطقة.


وأبرز العسومي، أهمية دور الدبلوماسية البرلمانية العربية في تعزيز العمل العربي المشترك، وإرساء مفهوم الأمن العربي المشترك والتضامن العربي، مشيرًا إلى أن الدبلوماسية البرلمانية العربية برز دورها خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير في طرح رؤى الدول والمجتمعات العربية إزاء القضايا الإقليمية والدولية المختلفة، وأيضا دورها في تعزيز العلاقات بين الدول، والمساهمة في معالجة الأزمات والتحديات الإقليمية من خلال مشاركتها الفاعلة في المنتديات البرلمانية العالمية، ومن ثم المساهمة في تحقيق السلام والتفاهم بين الشعوب.


وأكد أنها تكتسب تأثيرها وقوتها من تمثيلها المباشر للشعوب وتعمل مع البرلمانات الوطنية في الدول المختلفة على تقريب وجهات النظر نحو القضايا المختلفة، وهو ما ظهر جليًا في تزايد أعداد الدول التي أعلنت مؤخرًا اعترافها بالدولة الفلسطينية وما شهدناه خلال الفترة الأخيرة من بيانات ومواقف لبرلمانات الدول الصديقة للكيان القائم بالاحتلال والتي تدعو دولها لتغيير سياساتها الداعمة لإسرائيل. 
وفي ظل تزامن احتفال العالم باليوم العالمي للعمل البرلماني هذا العام مع تداعيات وتحديات خطيرة تواجه المنطقة في مقدمتها الأوضاع الجارية في غزة، دعا العسومي، إلى تكثيف الجهود البرلمانية على كافة المستويات من أجل وقف حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، وإلى حشد الجهود البرلمانية بجانب الجهود العربية والدولية كافة المبذولة للعودة إلى مسار حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين كخيار استراتيجي لوقف دوامة العنف والتوتر في المنطقة.
 

مقالات مشابهة

  • سفراء الدول والمنظمات: ثورة 30 يونيو أعادت لمصر مكانتها الإقليمية
  • ندوة مصرية صينية لبحث سبل التعاون بمجالات الصناعات السينمائية بين القاهرة وبكين
  • أستاذ دراسات إيرانية: رفع صفة الإرهابي عن حزب الله اللبناني توحيد للصف العربي
  • خبراء يكشفون الأسباب الحقيقية لرفض مصر دخول قواتها مع دول عربية إلى قطاع غزة
  • اختتام فعاليات الدورة الـ 24 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس
  • خبراء يجيبون لـ "الفجر".. كيف أنقذت ثورة 30 يونيو مصر من الانهيار؟
  • البرلمان العربي للطفل رافد رئيسي في تأهيل قيادات الطفولة العربية
  • "العسومي": الدبلوماسية البرلمانية تمثل صوت وإرادة الشعوب لتحقيق طموحها وتعزيز مكتسباتها
  • شطب حزب الله عن لائحة الإرهاب العربي... مسار طبيعي لهذا الاتفاق
  • MBC مصر تحصد 3 جوائز ذهبية وجائزة فضية في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون