أفادت تسجيلات صوتية لمراقبة الحركة الجوية أن طائرتين كادتا تصطدمان على المدرج في مطار رونالد ريغان واشنطن الوطني يوم الأربعاء، وهذه هي المرة الثانية التي تحدث فيها حادثة مشابهة خلال ستة أسابيع.

أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) أنها ستجري تحقيقًا لمعرفة كيف تم السماح لرحلة الخطوط الجوية الأميركية 2134 بالإقلاع حوالي الساعة 10:20 صباحًا يوم الثلاثاء، بينما كانت طائرة أخرى قد حصلت على إذن بالهبوط على مدرج متقاطع.

وقال متحدث باسم FAA صباح الخميس: "ألغى مراقب الحركة الجوية إذن الإقلاع لرحلة الخطوط الجوية الأميركية 2134 لأن طائرة أخرى كانت قد حصلت على إذن بالهبوط على مدرج متقاطع في مطار رونالد ريغان واشنطن الوطني".

وأصدرت الخطوط الجوية الأميركية بيانًا قالت فيه: "سلامة عملائنا وأعضاء فريقنا هي أولويتنا القصوى، ونحن ممتنون لاحترافية طاقمنا. سنقدم الدعم الكامل لـ FAA في تحقيقها."

حادثة مشابهة في أبريل

وقع حادث اقتراب تصادم مشابه في المطار يوم 18 أبريل. كانت رحلة الخطوط الجوية الأمريكية طائرة إيرباص A319 متجهة إلى مطار بوسطن لوغان الدولي، بينما كانت الطائرة الثانية الأصغر طائرة خاصة من طراز هوكر بيتشكرافت سوبر كينج إير.

وفقًا للتسجيلات الصوتية التي تم التقاطها بواسطة LiveATC.com، يمكن سماع مراقب الحركة الجوية يقول: "أمريكان 2134، إلغاء إذن الإقلاع"، قبل أن يطلب من الطائرة الأخرى عدم الهبوط والاستمرار في الدوران حول المطار في انتظار الإذن. يقول المراقب: "زيرو ألفا ألفا، الدوران، الدوران!"

يرد الطيار من الطائرة الثانية: "وألفا ألفا لا يمكننا الدوران، كنا بالفعل على الأرض."

ثم يطلب المراقب من AA2134 الخروج من المدرج ليتم "إعادة ترتيبها" أو العودة إلى البوابة.

ولكن الطيار يرد بأنه نظرًا لأنهم كانوا يسيرون بسرعة تزيد عن 80 عقدة (92 ميلًا في الساعة) عند إلغاء الإقلاع، فإن الطائرة بحاجة إلى فحص.

يقول الطيار: "نحتاج إلى التحدث إلى الصيانة، ولكن نعم، أعتقد أننا كنا فوق 80 عقدة لذا نحتاج إلى فحص."

ردود الأفعال والإجراءات المستقبلية

أظهرت إعادة تشغيل من موقع adsbexchange.com، الذي يتتبع مسارات الرحلات ويسجل مواقع الطائرات، أن طائرة الخطوط الجوية الأمريكية بدأت إقلاعها بينما كانت الطائرة الأخرى تهبط وتستعد لعبور المدرج.

وقال السيناتور تيم كين (ديمقراطي-فيرجينيا) إن الحادث أظهر أن عمليات المطار قد بلغت طاقتها القصوى.

وأضاف: "أنا مرتاح لأنه لم يصب أحد بأذى. لكن هذا الحادث يؤكد مرة أخرى أن DCA وصلت إلى طاقتها القصوى"، وأكد على ضرورة رفض FAA لأي إجراءات للموافقة على مسارات رحلات جديدة قد "تؤثر على السلامة".

رفضت هيئة مطارات واشنطن الكبرى التعليق على الحادث.

عقدت FAA قمة سلامة في عام 2023 لمناقشة ما إذا كانت هناك حاجة لتغييرات في كيفية تنظيم الرحلات الجوية بعد سلسلة من الحوادث القريبة من التصادم.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الخطوط الجوية الأميركية الحركة الجوية مطار أميركي الخطوط الجوية شركات الخطوط الجوية حادث طيران الخطوط الجوية الأميركية الحركة الجوية أخبار أميركا الخطوط الجویة

إقرأ أيضاً:

“الرئاسي اليمني” يشكل لجنة لإدارة أزمة اختطاف الحوثيين للطائرات وتقييد استخدامها

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أقر مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، تشكيل لجنة حكومية لإدارة أزمة اختطاف الحوثيين لأربع طائرات مدنية في مطار صنعاء، وتقييد استخدامها حتى إشعار آخر، ورفع الحظر عن أرصدة الشركة المجمدة التي تزيد عن 100 مليون دولار.

جاء ذلك، خلال اجتماعاً استثنائياً برئاسة رئيس المجلس رشاد العليمي، رئيس المجلس، وحضور 5 من أعضائه السبعة، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

واعتبر مجلس القيادة الرئاسي، اختطاف الحوثيين لطائرات شركة الخطوط الجوية المستقلة ماليا، وإداريا، عملية إرهابية مكتملة الأركان، تضاف إلى انتهاكاتها الجسيمة التي طالت الناقلات الوطنية والأجنبية الجوية والبحرية على مدى السنوات الماضية.

وحمل المجلس الحوثين المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذا التصعيد الخطير الذي من شأنه زيادة تعميق معاناة المواطنين والتأثير على سير رحلات الناقل الوطني، وتكبيده خسائر فادحة.

وفي الـ26 من يونيو الجاري، وجهت الخطوط الجوية اليمنية اتهامات لجماعة الحوثي باحتجاز 4 طائرات ركاب تابعة لها في مطار صنعاء الدولي، الخاضع لسيطرة الجماعة.

وقالت الخطوط الجوية اليمنية، في بيان، إنها تفاجأت باحتجاز جماعة الحوثي، يوم الثلاثاء 25 يونيو، 3 من طائراتها من طراز “إيرباص 320″، مشيرة إلى أن “عدد طائراتها المحتجزة لدى الحوثيين ارتفع بذلك إلى 4، حيث احتجزت الجماعة طائرة ركاب أخرى من طراز “إيرباص 330″، قبل أكثر من شهر.

كما لفتت إلى أن “الطائرات الثلاث تعرضت للاحتجاز بمطار العاصمة صنعاء لحظة وصولها قادمة من مطار الملك عبد العزيز بمدينة جدة السعودية، موضحة أن “هذه الطائرات كانت تقل مئات الحجاج العائدين من المشاعر المقدسة، عقب إتمامهم فريضة الحج”.

وعزت الخطوط اليمنية توجه طائراتها إلى صنعاء لوجود نحو 8 آلاف و400 حاج من العاصمة والمناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، موضحة أن “آلاف الحجاج ما زالوا عالقين بالأراضي السعودية”.

مقالات مشابهة

  • «القيادة الرئاسي» يدين اختطاف «الحوثيين» طائرات الخطوط اليمنية
  • “الرئاسي اليمني” يشكل لجنة لإدارة أزمة اختطاف الحوثيين للطائرات وتقييد استخدامها
  • الحوثيون يعتزمون السيطرة كليا على "الخطوط الجوية اليمنية"
  • تعليق الرحلات الجوية في مطار دلهي بعد حادثة
  • حكومة صنعاء توجه مذكرة رسمية لوزير الحج السعودي بشأن الحجاج اليمنيين العالقين في المملكة
  • صنعاء توجه تحذيراً شديد اللهجة للسعودية بشأن الحجاج اليمنيين
  • ما اسباب تاخر رحلة الطيران على الخطوط الاردنية في مطار بغداد
  • وصول أولى رحلات الحجاج العائدين إلى مطار مصراتة
  • الكشف عن أفضل الخطوط الجوية في العالم لعام 2024 بحسب تصنيف سكاي تراكس
  • سمبل فلاينغ: ما حدث عام 2011 سبب رئيسي لانحدار الإفريقية للطيران من القمة إلى القاع