الدلال.. مهنة يمنية قديمة تقاوم الانقراض في ريف تعز!
تاريخ النشر: 30th, May 2024 GMT
يمن مونيتور/إفتخار عبده
كان الريف اليمني في السابق يشهد فجوةً كبيرة بينه وبين المدينة؛ نتيجة انعدام وسائل النقل كالسيارات والدرجات النارية، وعدم توفر طرقات مناسبة لهذه الوسائل.
وكان الريفيون لا يزورون أسواق المدينة إلا في الأسبوع مرةً واحدة على الأكثر؛ ولهذا سُميت الكثير من الأسواق باسم اليوم الذي يتوافد إليها الباعة والمشترون.
ظهر بعد ذلك” الدلال” فاعتمد عليه الريفيون في شراء الكثير من أمورهم الحياتية كالملابس وأدوات الزينة، والبهارات، والكثير من الأواني المنزلية وغيرها من الأمور التي يقدر الدلال على حملها فوق ظهره.
وبعد مرور السنوات تطور الريف اليمني وتم فتح الطرقات الخاصة بالسيارات والدراجات النارية، وبات التنقل بين الريف والمدينة في متناول جميع أبناء الريف، وهذا ما أتاح الفرصة للكثير منهم في امتهان التجارة، وفتح المحال التي تبيع كل المتطلبات التي يحتاجها المواطن الريفي.
هذا الأمر أثار نوعًا من الشبع لدى الناس في الريف، إلا أن القبول على الدلال ما يزال كبيرًا وحضوره وتنقله بين الأحياء ما يزال قائمًا رغم المنافسة الكبيرة الحاصلة ضده من تجار القرى.
ويرى الكثير من الريفيين أن المحال الموجودة داخل القرى لا تغني عن الدلال، مشيرين إلى أن الأسعار التي يتخذها تجار القرى تكون ثابتة بعكس ما هو حاصل لدى الدلال، الذي يقدر الناس على التفاوض معه وشراء الحاجات بسعر أقل.
خالد منصور ( 55 عامًا من أبناء مديرية ماوية، يعمل في مهنة الدلالة بالملابس)، يقول لـ” يمن مونيتور” لي في العمل بهذه المهنة أربعون عامًا، بدأت بها وأنا في بداية شبابي كنت أخرج للقرى مع أحد أقاربي ثم بقيت عليها في الحصول على قوت الحياة لأسرتي”.
المشي مسافات طويلة
وأضاف منصور لـ” يمن مونيتور” أقوم بشراء الملابس من منطقة مفرق ماوية وبعدها أركب مع الماشي إلى بداية مديرية سامع إذا كنت سأبيع في مديرية سامع، وإلى بداية مديرية الصلو إذا كنت سأبيع هناك وبعدها أمشي على الأقدام طرقات طويلة”.
ويمشي منصور بضعة كيلو مترات متنقلًا بين مديريتي سامع والصلو.. وفي الرحلة الواحدة يستمر من ثلاثة إلى أربعة أيام وبعدها يعود إلى منطقته مستعدًا لرحلة أخرى.
حملٌ ثقيل
وأردف” أحمل على ظهري بضاعة يصل وزنها تقريًبا إلى عشرين كيلو أو أكثر يخف وزنها كلما بِعتُ أكثر، وهذه البضاعة موزعة بين ملابس النساء والأطفال والمواليد و بعض الملابس الرجالية التي يتم طلبها”.
وتابع” بهذه الفترة أجد القبول على بضاعتي لا بأس به، لكنه قبل الحرب كان قبولًا كبيرًا وكنت أحصل على فارق كبير في السعر، أما الآن فأنا أبيع إذا حصلت على فارق بسيط لا يضرني، ولهذا أحظى بقبول من الناس”.
وواصل” أحيانًا أخرج في رحلة البيع وحدي وأحيانًا يرافقني أحد أبنائي، أو يرافقني أحد الأصدقاء من الباعة الذين ترافقنا معهم سنوات طوال”.
ولم تدع الحرب من أبناء الوطن أحدًا إلا وأصابته بالكثير من التعب حتى الدلالين الذين انحنت ظهورهم وهم يبحثون عن فارق بسيط في السعر، تعرضوا للكثير من الويلات الناتجة عن الحرب.
يؤكد ذلك منصور قائلًا” الحرب أثرت علي كثيرًا من ذلك: في الغلاء الفاحش في سعر الملابس التي أشتريها وهذا ما يضطرني إلى التنازل كثيرًا في البيع، وكذلك الحذر الشديد من الوقوع في السجن فقد تم الزج ببعض أصدقائي في السجن والمساءلة تحت تهم لم يقوموا بها”.
في السياق ذاته تقول، نبيلة الأحمدي ( 52 عاما) إن:” مهنة الدلال سواء كانت ببيع الملابس، أو الأواني المنزلية أو البهارات ما تزال مستمرة منذ القدم، من قبل العديد من الباعة الذين يجوبون الأرياف والمناطق الجبلية باستمرار، لاسيما قبيل الأعياد في بيع الملابس أو قبيل رمضان في بيع البهارات و أواني المطبخ “.
قابل للتفاوض
وأضافت الأحمدي لـ”يمن مونيتور” الكثير من الأسر وبشكل مستمر تقوم بشراء كسوة العيد لنسائها وأطفالها من هؤلاء الباعة المتجولين؛ لأنهم يبيعون بأسعار أقل من تجار القرى، بالإضافة إلى أنه هناك مجال لدى الدلالين في المفاوضة على الأسعار، لا كما هو حاصل لدى تجار القرى الذين يضعون التسعيرة التي يرغبون بها ولا يتنازلون عنها”.
وتابعت” الأطفال يفرحون عندما يمر الباعة، وينادون لأمهاتهم كي يذهبن للشراء؛ إذْ إن الدلال يمر بطرق معينة في القرى، يستمر في المضي فيها كل مرة، ويرى لأطفال أنه من واجبهم إشعار الأهل بقدوم الدلال”.
وأردفت” الكثير من الأهالي يعتمدون على الدلالين في شراء الملابس؛ كونهم يوفروا عليهم عناء الذهاب إلى السوق، والأخطاء التي قد تحدث بسبب عدم معرفة مقاس الأطفال والنساء، كذلك لبعد الطريق عن المدينة، ومساواة أسعار الدلال مع أسعار المدينة في أغلب الأوقات”.
وأشارت إلى أن” بعض الدلالين يبيعون أواني منزلية من نحاس وبلاستك وأحيانًا أواني فخارية، ويتجولون بجوار المنازل وينادون، بأسماء الأواني، فيبادر الأهالي لشرائها”.
وأكدت بأن” هذه المهنة ما تزال تقاوم الانقراض على الرغم من توفر العديد من المحال التجارية في الأرياف، وسهولة جلب البضائع من المدينة إلى الأرياف عبر السيارات”.
وأشارت إلى أنه” خلال السنوات الأخيرة هناك دلالة أخرى عبر السيارات، فالعديد من السيارات باتت تصل إلى الكثير من مناطق الأرياف ويبيع سائقوها المواد المنزلية والغذائية، وغيرها من المستلزمات التي يحتاجها السكان وبأسعار أقل من الدكاكين لكن حضورها شبه نادر”.
وأوضحت بأن” بعض المناطق الريفية التي لا تحتوي، على طرق سيارات، أو فيها طرق وعرة للغاية لايزال الدلالون يذهبون إليها باستمرار ويحظون بقبول كبير من الناس فيها”.
من جهته يقول قائد السامعي(75 عامًا)” بدأ الدلال يزور منطقتنا قبل أكثر من أربعين عامًا تقريبًا، وأما قبل ذلك فقد كنا نعتمد على الأسواق الشعبية التي تقام في مناطق بعيدة عنا والتي لا تفتح إلا في أيام محددة من الأسبوع”.
وأضاف السامعي لـ” يمن مونيتور” عندما بدأ الدلال بالتنقل في القرى خفف عنا الكثير من الجهد، وكان الإقبال عليه بكثافة كبيرة، وقد كانت النساء حينها تشعر بالسعادة الكبيرة وكأن أسواق المدينة قد جاءت إليها بكلها”.
وأردف” بدأ حضور الدلالين إلى القرى، من الذين يبيعون المواد الفخارية، بعدها بدأ الدلالون الذين يبيعون الأواني المعدنية والذين يبيعون اللوز والبهارات وأدوات التجميل البدائية كالكحل وأنواع الكركم وغيره من الإكسسوارات القديمة وأما بائعو الملابس فقد جاؤوا متأخرين عن هؤلاء”.
وتابع” عندما جاء بائعوا الملابس سعدنا جميعنا بذلك؛ لأننا كنا نأخذ أطفالنا إليه ونشتري ما يناسبهم من المقاس وكذلك النساء تشتري بحسب ما ترغب ولم نعد نهتم لأمر الكسوة”.
وواصل” حاليا كثرت المحال التجارية وهذا لا يعني أن نسبة الإقبال على الدلالين قلت بشكل كبير، بالعكس من ذلك فقد كثرت المحال التجارية وزاد الإقبال على الشراء ليس كما كان في السابق، في الزمن الذي كنا لا نشتري الملابس إلا لمناسبة العيد فقط، أما الآن فالنساء تشتري باستمرار”.
المصدر: يمن مونيتور
كلمات دلالية: الدلال الريف اليمن یمن مونیتور الکثیر من إلى أن
إقرأ أيضاً:
3 حالات تتسبب في قطع المعاش عن المستحقين.. تفاصيل
حدد قانون المعاشات و التأمينات الاجتماعية الحالات التى يتم فيها قطع معاش المستحقين .
ونصت المادة 105، على أن يقطع معاش المستحق من أول الشهر التالى للشهر الذى تتحقق فيه إحدى الحالات الآتية:
1- وفاة المستحق.
2 - زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت.
3 - بلوغ الابن أو الأخ سن الحادية والعشرين ويستثنى من ذلك الحالات الآتية:
(أ) العاجز عن الكسب حتى زوال حالة العجز.
(ب) الطالب حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين أيهما أقرب، ويستمر صرف معاش الطالب الذى يبلغ سن السادسة والعشرين خلال السنة الدراسية حتى نهاية تلك السنة.
(جـ) الحاصل على مؤهل نهائى حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات النهائية الأقل، أى التاريخين أقرب.
4 - توافر شروط استحقاق معاش آخر بمراعاة أحكام المادتين (102، 104) من هذا القانون.