رجع كيوم ولدته أمه .. رحلة المغفرة
تاريخ النشر: 30th, May 2024 GMT
أن يختارك الله ويصطفيك لزيارته، في بيته الحرام وكعبته المشرفة زادها الله تشريفا وتعظيما وتكريما ومهابة وبرا، فهذه نعمة امتن الله بها عليك وخصك من بين خلقه العظيم، فكم من المسلمين ممن أملوا أنفسهم من خوض غمار هذه الرحلة المقدسة لحج بيت الله ولكن موانع الزمن وظروفه منعتهم من نيل هذه العبادة العظيمة التي تعتبر أحد أركان هذا الدين العظيم، من استطاع إليه سبيلا.
فلا بد لهذه الرحلة العظيمة من استعداد مالي وبدني وذهني وروحي، لكي يحقق شرط الاستطاعة، لتلبية أذان أبينا إبراهيم عليه السلام حينما أمره الله عز وجل بقوله: «وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ»، فعلى الإنسان أن يستصحب نيته من هذه الرحلة فهي هجرة إلى الله واستجابة لأمره، وطمع في نيل رضاه، ولو تأملنا مناسك الحج لوجدنا أنها مرتبطة ارتباطا وثيقا بالحنيفية السمحاء، وهي ذات علاقة وطيدة بخليل الرحمن وما حصل له في تلك الأماكن الطاهرة والعرصات المقدسة، فعلى الحاج أن يعي كل عمل يقوم به، وكل منسك يقوم بتأديته، لكي يؤدي هذه العبادة على علم ومعرفة ودراية ويحقق مقصد الشريعة الإسلامية من هذه الشعيرة.
وأول ما ينبغي على من ينوي الحج أن يتوب إلى الله عز وجل ويقلع عن الذنوب والمعاصي، ويعاهد الله على ألا يعود إليها، ويظهر ندمه وحسرته على ما فرط في جنب الله في حياته السابقة، ليبدأ عهدا جديدا يسير فيه على الصراط السوي، لينال مغفرة الله ورضوانه وعتقه، وهذا مقصد أساسي في تجديد العبد لعلاقته مع خالقه.
ومن الشروط التي ينبغي على الحاج أن يراعيها شرط الاستطاعة والقدرة البدنية والمالية، فعليه أن يتعود المشي قبل الحج وأن يلتزم بالغذاء الصحي، ويأخذ احتياطاته الطبية والصحية، وأن يكون لائقا بدنيا لما يحتاجه الحج من جهد بدني لتأديته على أكمل وجه، فهي عبادة روحية بدنية. وكذلك ينبغي عليه أن يترك نفقة لعياله في غيابه، وأن يحمل معه نفقته التي تعينه على أداء هذه المناسك بسلاسة ويسر.
وبما أن الإنسان يسعى إلى تأدية حقوق الله عز وجل فإنه يجب عليه أيضا أن يؤدي حقوق العباد، فهي حقوق لا يجزيها الاستغفار والتوبة فقط، فهي مرتبطة بإرجاع الحقوق إلى أصحابها، لكي تبرأ الذمة، فعلى الذي يريد الحج أن يفرغ وسعه ويجتهد إلى أن يجعل علاقته مع الله لا تشوبها شائبة ولا تنغصها حقوق لعباد الله ولا قطيعة رحم، فعليه أيضا أن يجعل صفحته مع عباد الله ناصعة البياض، ويصفي جميع حساباته مع البشر ليقبل نحو الله بقلب صاف، فلا يعلم بعد هذه الرحلة هل يعود إلى أهله، أو يختاره الله في ذلك المكان العظيم، وقد كان السابقون في العصور الماضية يسلمون على أهلهم عند ذهابهم لحج سلام مودع، لما في هذه الرحلة في السابق من مشقة وعناء عظيم، من مخاطر الطريق، والأمراض والأوبئة، وشدة الحرارة وطول السفر.
كما ينبغي عليه أن يقوم بتهيئة نفسية لما سيواجهه في هذا السفر، فهي ليست رحلة استجمام وسياحة، وإنما هي رحلة إلى الله وهجرة إليه، وسوف يجد من الصعوبات والتحديات التي ينبغي عليه أن يدرك أنها جزء من هذه الرحلة ولا بد له من المرور بها، فسيجد الزحام الشديد، واشتداد درجات الحرارة، وغيرها من الظروف التي يشترك فيها عباد الله وهم في ذلك المكان الطاهر بسبب وجود الملايين من البشر في مكان واحد وتأدية مناسك وطقوس في زمن مخصوص ومكان محدود.
وعليه أيضا أن يثقف نفسه بكل الوسائل المتاحة والممكنة بحيث يتعرف على مناسك الحج وأركانه وشعائره، والأعمال التي يؤديها في الحج ومواقيتها ويطلع على تلك المناسك بما أتاحته الوسائل الحدية بحيث يعرف كل منسك والطريقة الصحيحة لتأديته، وعليه التفكر في معاني مناسك الحج وأبعادها الروحية. كل ركن له معنى روحاني عميق، كما أن عليه أن يتعمق في معرفة أسماء الأماكن ولماذا سميت بهذا الاسم؟ وما دلالة الأعمال التعبدية التي نقوم بها؟ فمثلا لماذا نسعى بين الصفا والمروة؟ وما هما الصفا والمروة، والأشواط السبعة؟ وما هي قصة السيدة هاجر عليها السلام زوجة سيدنا إبراهيم وأم سيدنا إسماعيل؟ وكيف أنها كانت تركض بين جبلي الصفا والمروة للبحث عن أناس ليغيثوها بالماء، فكرامة من الله لها ولزوجها وابنها انفجرت بئر زمزم من تحت أقدام سيدنا إسماعيل عليه السلام.
وكذلك رمي الجمرات ومعرفة دلالتها في كونها تمثل دلالة رمزية، لعدم الاستجابة للشيطان وغوايته ونبذه ورميه بالحجارة واستجابة لأمر الرحمن، وكيف أن إبراهيم عليه السلام عصى الشيطان عندما حاول أن يثنيه عن أمر الرحمن له بأن يذبح ابنه إسماعيل عليه السلام.
وكذلك مشعر منى وسبب تسميته بهذا الاسم وذلك لكثرة الدماء التي تسيل فيه، وعلاقة الهدي الذي يقدمه الحاج بقصة إبراهيم عليه السلام عندما أمره الله أن يذبح ابنه فامتثل لأمر الله ولكن بعد نجاح إبراهيم عليه السلام بهذا الابتلاء العظيم أراد الله أن يكافئه على هذا الصبر، فأنزل له كبش عظيم يذبحه بدلا من ابنه، فداء له.
وكذلك وقوف عرفة وعلاقته بيوم المحشر ووقوف الناس أمام الله في صعيد واحد، وهم متساوون في ذلك اليوم العظيم يطلبون من الله رضوانه وعتقه من النار، وكيف أن هذا الركن من أعظم أركان الحج، وأن الناس يعترفون لله في هذا اليوم بذنوبهم ويسألونه مغفرتها، ويستشعر رحمة الله وهي تتنزل على الحجاج ويتذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: «ما رؤي الشيطان يوما هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ منه يوم عرفة وما ذاك إلا لما يرى من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام إلا ما رؤي يوم بدر» قيل: وما رأى يوم بدر قال: «رأى جبريل عليه السلام وهو يزع الملائكة».
وعلى الحاج أن يستثمر وقته وجهده في ذلك المكان بالذكر والعبادة وتلاوة القرآن، وأن يكون بعيدا كل البعد عن الغيبة والنميمة وغيرها من الذنوب والمعاصي، وذلك ليحقق المقصد الأسمى من شعيرة الحج وهي غفران الذنوب لكي ينال هذا الأمر عليه أن يبتعد كل البعد عن الرفث والفسوق، حتى ينال هذا الاستحقاق، مصداقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «من حج لله فلم يرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه». فهي ولادة روحية ثانية، تتمثل في غفران الذنوب كلها، وكأن الإنسان لم يعص الله ساعة، فعليه أن يحافظ على هذه المزية بعد أن يعود من الحج فيحذر من مواطن الفتن، وتكون هذه الرحلة نقطة تحول في الحياة يسلك بعدها المسلم طريق الهداية ويبتعد عن طري الضلال والغواية.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: إبراهیم علیه السلام هذه الرحلة علیه أن فی ذلک
إقرأ أيضاً:
روسيا تعرب عن استعدادها للمساعدة في إحلال السلام بين لبنان وإسرائيل
يمن مونيتور/وكالات
قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، لوكالة نوفوستي إن موسكو مستعدة للمساعدة في إحلال السلام بين لبنان وإسرائيل وتعمل على ذلك، بما في ذلك عبر الاتصالات الثنائية.
وأضاف بوغدانوف، ردا على سؤال عما إذا كانت هناك مقترحات بأن تصبح روسيا الاتحادية ضامنا لاتفاق محتمل بين لبنان وإسرائيل: “فيما يتعلق بلبنان، نحن على تواصل مع الجميع. لكنني لم أسمع مثل هذه المقترحات. نحن، كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي، نعمل على إعداد القرار 1701، ونشارك بنشاط في جميع المناقشات التي تجري في نيويورك، وفي أماكن أخرى، وخلال الاتصالات الثنائية. ونحن، بطبيعة الحال، على استعداد لتقديم مساهمتنا في إحلال السلام والاستقرار. وهذا يتطلب اتفاقيات مقبولة للطرفين حتى لا يتم المساس بمصالح الأطراف”.
وفي وقت سابق، أفاد موقع Ynet، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين كبار، بأن إسرائيل، بمشاركة الولايات المتحدة، تتفاوض بنشاط على تسوية مع لبنان، وهي مهتمة بأن تلعب روسيا دورا خاصا في ضمان الامتثال للاتفاقية المستقبلية.
ووفقا لمصادر الموقع، تتضمن خطة التسوية التي تتم مناقشتها ثلاثة مكونات رئيسية. الأول يشمل “التنفيذ واسع النطاق” لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 الذي أنهى حرب لبنان الثانية في عام 2006. وبموجب هذا القرار، يجب على حزب الله سحب تشكيلاته شمال نهر الليطاني، أي على بعد أكثر من 30 كيلومترا من الحدود مع إسرائيل. ويتعين على الجيش اللبناني نشر ما بين 5000 إلى 10000 جندي على طول الحدود، كما ينبغي زيادة قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان (اليونيفيل) لمراقبة الأمن بالمنطقة.
أما العنصر الثاني، بحسب الموقع، فيتضمن إنشاء آلية دولية لمراقبة الالتزام بهذه الاتفاقيات وتسجيل الانتهاكات من قبل أي من الأطراف. ووفقا للموقع، تحتفظ إسرائيل بحق التصرف بشكل مستقل في حال ظهور قوات حزب الله في جنوب لبنان، بشرط عدم تمكن الجيش اللبناني واليونيفيل من القضاء على التهديد.
أما المرحلة الثالثة، كما يكتب موقع “واينت” نقلا عن مصدر، فهي تتضمن منع حزب الله من إعادة التسلح، وهو ما يعني أيضا غياب الشحنات العسكرية جوا أو برا أو بحرا.
في وقت سابق، قال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليديس إنه ناقش مع الرئيس الأمريكي جو بايدن جهود واشنطن لوقف الأعمال القتالية بين إسرائيل و”حزب الله”.
المصدر: نوفوستي