الوطن:
2024-09-30@09:52:53 GMT

الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: كيف وصلتنا السنة؟ (4)

تاريخ النشر: 30th, May 2024 GMT

الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: كيف وصلتنا السنة؟ (4)

إن الحقيقة الأولى التى ينبغى أن تعلم هى أن أول من قام بتدوين السنة النبوية هو سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بمعنى أنه، صلى الله عليه وسلم، أمر بتدوين السنة، فكان مما أمر صلى الله عليه وسلم بتدوينه السنن التى تعد قوانين عامة تنظم النواحى الاقتصادية والسياسية والإدارية للدولة، ومن ذلك أمره، صلى الله عليه وسلم، بكتابة تلك الصحيفة التى آلت إلى سيدنا على رضى الله عنه بعد ذلك.

وهى صحيفة فيها بيان لحدود حرم المدينة النبوية، والنهى عن تغيير علامات حدود الأرض والتعدى عليها، والقوانين الجنائية الخاصة بأنواع الجراحات وما يترتب عليها من قصاص أو دية، وتحديد أعمار الإبل التى تجب فى الديات، والنهى عن إجارة الجناة، والأمر بالحفاظ على عهود المسلمين وعدم نقضها، وغير ذلك.

وقد كانت هذه الصحيفة معلقة بقراب [غمد] سيف سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا فيه دلالة على أنها قانون ثابت لا ينقض.

ويرى د. محمد حميد الله أن هذه الصحيفة هى «وثيقة المدينة» التى كتبها سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، دستوراً لدولة الإسلام الأولى بالمدينة المنورة، والتى تعد أول دستور لدولة فى تاريخ العالم، وقد ذكرت بطولها فى بعض كتب السيرة، وروى نصوصاً منها كأحاديث متفرقة بعض المحدثين كالإمام أحمد والبخارى ومسلم وأبوداود والترمذى وابن ماجه.

كما أنه، صلى الله عليه وسلم، كتب كتاباً خاصاً بالصدقات بين فيه مقدار زكاة الحيوانات، وظل مع الخلفاء بعده، وحينما تولى سيدنا أبوبكر رضى الله عنه أمر الخلافة نسخ نسخة من هذا الكتاب لسيدنا أنس بن مالك رضى الله عنه حينما وجهه إلى البحرين، وكان لدى سيدنا عمر نسخة من هذا الكتاب، توارثها آله من بعده.

وقد روى البخارى وغيره أن أناساً شكوْا إلى سيدنا على سعاة «عمال» عثمان على الزكاة، فأرسل سيدنا على ولده محمد ابن الحنفية إلى سيدنا عثمان رضى الله عنه بهذا الكتاب، فرده سيدنا عثمان لأنه كان على علم بما فيه، ولا يستبعد أن تكون لديه نسخة منه أيضاً.

وقد كان صلى الله عليه وسلم يأمر بتدوين مثل هذه السنن لمن يرسلهم إلى الجهات المختلفة، ومن هذا كتابه الذى كتبه لعمرو بن حزم (ت 53هـ)، حين بعثه إلى اليمن يفقه أهلها ويعلمهم السنة ويأخذ صدقاتهم، وقد احتوى هذا الكتاب على أحكام فى الصلاة، والزكاة، والديات، والطلاق، والعتاق، وبيان بعض الكبائر.. وغير ذلك.

وقد كان أصحاب النبى، صلى الله عليه وسلم، والتابعون يرجعون إلى هذا الكتاب ويدعون آراءهم.

وقد احتفظ عمرو بن حزم بهذا الكتاب حتى صارت نسخة متوارثة عند آله من بعده، حتى إن سيدنا عمر بن عبدالعزيز (ت 101هـ) حينما استخلف، أرسل إلى المدينة يلتمس كتاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فى الصدقات، وكتاب عمر بن الخطاب السابقة الإشارة إليه، فوجد عند آل عمرو بن حزم كتاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إلى عمرو بن حزم فى الصدقات، ووجد عند آل عمر كتاب عمر فى الصدقات، مثل كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنسخا له.

وقد اطلع محمد بن شهاب الزهرى (ت 124هـ) على هذا الكتاب بنفسه، حيث أحضره له أبوبكر بن محمد بن عمرو بن حزم (ت 120هـ)، وقد اعتمد الأئمة الأربعة فى مذاهبهم على هذا الكتاب.

وقد كتب، صلى الله عليه وسلم، كتاباً مثل هذا للعلاء بن الحضرمى (ت 21هـ) حين أرسله إلى البحرين بين فيه فرائض الصدقة فى الإبل والبقر والغنم والثمار والأموال، وكتب أيضاً كتاباً لوائل بن حجر (ت 50هـ) لما أراد الشخوص إلى بلاده.

وكذلك كتب، صلى الله عليه وسلم، لمن وفد عليه من الوفود كتباً تتضمن ما يحتاجونه من أمور السنة، ومن كتبه هذه ما كتبه لوفد ثقيف، ووفد تجيب، ووفد نجران، ووفد غامد..

وهذا الذى ذكرناه من الكتب التى أمر صلى الله عليه وسلم بتدوينها ليس هو كل كتبه صلى الله عليه وسلم، وإنما هو نماذج تدل بجلاء على أن أول من بدأ بتدوين السنة فعلاً هو سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ويؤخذ منها أيضاً أن التصنيف فى السنة - أى: كتابة الكتب فى موضوعات خاصة- كان هو صلى الله عليه وسلم أول من سنه وبدأ به.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السنة النبوية المطهرة وثيقة المدينة صلى الله علیه وسلم سیدنا رسول الله رضى الله عنه هذا الکتاب

إقرأ أيضاً:

"الكتاب العرب" يدين الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان واغتيال حسن نصر الله

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدان الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، لما تقوم به قوات الكيان الإسرائيلي الغاصب من اعتداء وحشي على شعب لبنان الشقيق، حيث أكد أن ما قام به هذا الكيان العنصري الغاشم من استهداف عمارات سكنية لبنانية وتدميرها ومن الوجود ومحاولاته المستميتة لتصفية رموز المقاومة وعلى رأسهم أحد رموزها الكبيرة حسن نصر الله، يمثل مواصلة للنهج الدموي وحرب الإبادة التي بدأتها قوات هذا الكيان، وما زالت مصرة على استكمالها معرضة الإقليم كله للانفجار.

 

وقال علاء عبد الهادى الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، إن هذا الصلف الإسرائيلي المتغطرس يستدعي من الأمة كلها التوحد والاصطفاف في مواجهة جرائم الكيان الطفيلي الذي زرع في قلب الأمة من أجل تمزيقها جغرافيا وسياسيا واستنزافها اقتصاديا، ممارسا أكثر الاعتداءات العنصرية وحشية في العصر الحديث بل في التاريخ الإنساني كله.

 

وأضاف عبد الهادي، إن هذا الكيان يؤكد كل يوم أنه ساع إلى تحقيق مخططاته لتكوين إسرائيل الكبرى الممتدة من النيل إلى الفرات، وأنه يتعامل مع أبناء الأمة العربية باعتبارهم من الأغيار الذين يحل له استئصالهم من الوجود.

وأشار الى  أن هذه الغطرسة الوحشية التي فاقت كل الحدود، وضربت كل القيم الإنسانية والأخلاقية والحضارية والقانونية تستدعي وقفة موحدة للأمة العربية تستجمع فيها قوتها وتفعل كل اتفاقيات الدفاع المشترك التي وقعتها فيما بينها، لا سيما أن كل هذه الاعتداءات الوحشية تتم بدعم غربي لا يخفى وصمت عالمي يثير  الشك والريبة ويعرض مصداقية النظام العالمي كله إلى التآكل والسقوط.

 

وتابع: لقد أصبح واضحًا أن المقاومة العربية في لبنان أو سوريا أو العراق أو فلسطين لا يمكن أن تترك وحدها في مواجهة هذه الاعتداءات التي لا تقف عند حد، وهذه الوحشية التي تجاوزت كل الخطوط بألوانها كافة، وأن هذا الصلف الإسرائيلي الوحشي يحتم تحركا عربيا جامعا على المستويات الشعبية والحكومية، يتضمن إغلاق سفارات الكيان، وتمزيق الاتفاقيات التي وقعت معه، ومواجهته في الساحات كافة.

مقالات مشابهة

  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • كيف تصدى شيخ الأزهر للتشكيك في السنة النبوية والنيل من الهوية الدينية؟
  • كيف رفع الله ذكر سيدنا محمد في العالمين؟
  • الشيخ الرزامي يعزي باستشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله
  • الشيخ الخزعلي: السيد الشهيد نصرالله ألحق بالصهاينة مُر الهزائم وصنع الانتصارات
  • "الكتاب العرب" يدين الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان واغتيال حسن نصر الله
  • كيف وصف الله وأثنى وفضل سيدنا محمد.. علي جُمعة يوضح
  • علي جُمعة: سد الله كل الأبواب إلا باب سيدنا النبي
  • بعد ما سبقوه من الرُسل.. ما الذي أضافه سيدنا محمد إلى البشرية؟
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة عصام السيد