دمشق-سانا

يجمع عشاق الرياضة من هواة ولاعبين على أهمية لعبة الجمباز بكل أنواعها كأساس لممارسة أي رياضة، لكونها توفر المكون الأساسي لممارسة أي لعبة رياضية وهي المرونة.

وفي كل عام تعج الصالات الرياضية بمختلف الأندية بالمدارس الصيفية ومن مختلف الفئات العمرية لممارسة العديد من الألعاب، لكن ما يميز صيف هذا العام هو الإقبال الكثيف لممارسة الجمباز.

سانا رصدت جانباً من تدريبات الفئات العمرية الصغيرة على الجمباز في نادي الطلبة الرياضي الجامعي بدمشق، والذي استقبل هذا العام أعداداً جيدة لإعدادهم بالشكل الأمثل في رياضة المرونة واللياقة، والتقت عدداً من المدربين والكوادر المشرفة على اللعبة.

المدرب نور هارون مشرف لعبة الجمباز في النادي قال في تصريح لـ سانا: “لدينا أعداد كبيرة انتظمت بالتدريبات في الأندية هذا العام وخصوصاً من الفئات العمرية الصغيرة، وهو ما يدل على توسع دائرة الاهتمام لدى أهالي الأطفال بالفوائد الكبيرة التي يجنيها أطفالهم من هذه اللعبة ولا سيما أننا نعمل على تأهيلهم جسدياً ومعنوياَ بالدرجة الأولى.

وأضاف هارون: تدخل الجمباز كعامل مهم في معالجة عدد من الأمراض لدى الصغار وخصوصاً فرط النشاط حيث ينصح الأطباء بممارستها، كما أنها مهمة للكبار في تقويم العمود الفقري والفقرات وتوفر مرونة كافية للمفاصل.

وأشار هارون إلى التشاركية الناجحة بين الأندية الرياضية وأكاديميات الجمباز لجهة توفير التدريب لمحبي الجمباز، وتوسيع نطاقه لتشمل العديد من المناطق وبالتالي توفير أعباء التنقل، وهو أيضاً مع إعطار المدرب فرصاً أكبر لاكتشاف المواهب لإعدادها لتكون لاحقاً رديفاً للمنتخب الوطني.

عدد من المدربين شاطروا المدرب هارون رأيه بلعبة الجمباز من حيث الأهمية والفوائد الجمة التي توفرها، إضافة إلى المرونة “مكونها الأساسي” وهي التوازن والقوة والسرعة والتحمل.

أما الأطفال فعبروا عن سعادتهم بممارسة هذه اللعبة وبدت طموحاتهم كبيرة وحملتهم أحلامهم إلى منصات التتويج في البطولات الدولية مروراً بالبطولات المحلية.

محمد الرحيل وهناء صقور

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

قفز الحواجز تدشن روزنامة الموسم الجديد للفروسية

"عمان": يدشن الاتحاد العماني للفروسية والسباق اليوم الموسم الجديد للسباقات وذلك بإقامة مسابقة الاتحاد التدريبية لقفز الحواجز على ميدان القفز بمزرعة الرحبة بمشاركة أكثر من 60 خيلا.

وكان الاتحاد قد أعلن عن روزنامة فعالياته وأنشطته ومسابقاته للموسم الحالي 2024 / 2025م من خلال إقامة 86 مسابقة موزعة على 8 رياضات بين الأولمبية والدولية والمحلية، وتشمل 20 سباقًا للخيل و24 مسابقة لقفز الحواجز و11 سباقًا للقدرة والتحمل و14 بطولة التقاط الأوتاد، و5 بطولات للرماية بالقوس من على ظهر الخيل، و5 فعاليات لرياضات الخيل التقليدية وركض العرضة، وكذلك 3 بطولات لجمال الخيل، بالإضافة إلى4 مسابقات أدب الخيل (الدريساج)، حيث تتوزع هذه الفعاليات في عدد من محافظات وولايات سلطنة عمان وتتركز على مضامير وميادين الفروسية في مزرعة الرحبة. وقد عقدت خلال الأيام الماضية عدد من الاجتماعات للملاك والمدربين استعدادا لاستقبال الموسم التي ناقشت آخر التحضيرات وتجهيزات الميادين. وتهدف هذه الفعاليات إلى رفع مستوى أنشطة وفعاليات الفروسية للمساهمة في تعزيز وتطوير رياضة الفروسية في سلطنة عمان، ويتطلع الاتحاد هذا الموسم أن يكون متميزا وحافلا بالمنافسات القوية بين الملاك والمدربين والفرسان.

مقالات مشابهة

  • شركة السكر تفوز ببطولة الجمهورية لكرة اليد
  • الزمالك يدرس إعارة سيدى ندياى فى الموسم الجديد
  • قفز الحواجز تدشن روزنامة الموسم الجديد للفروسية
  • حفل استقبال للعام الدراسي الجديد بكلية التربية الرياضية بنات بالزقازيق
  • البرامج والأسعار المعتمدة بـ موسم العمرة الجديد 2024
  • «بيك الباتروس» للفنادق المصرية تستحوذ على ٤ فنادق فى المغرب
  • مسلم 3D.. لعبة فيديو تُحارب الإسلاموفوبيا
  • الزمالك يحسم مصير حسام أشرف في الموسم الجديد
  • توقعات بارتفاع إنتاج مصر من القمح في الموسم الجديد
  • الأهلي السعودي يقرر إقالة يايسله.. الوصل يكتب النهاية