صحيفة الخليج:
2024-06-30@11:38:35 GMT

ورشة حول تصفير البيروقراطية بوزارة الثقافة

تاريخ النشر: 30th, May 2024 GMT

ورشة حول تصفير البيروقراطية بوزارة الثقافة

دبي: «الخليج»

نظمت وزارة الثقافة، بالتعاون مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء، ورشة عمل خاصة حول برنامج «تصفير البيروقراطية الحكومية»، لتخفيف الأعباء والإجراءات غير الضرورية على قطاع الأعمال والأفراد، من حيث الوقت والجهد والموارد.

وشارك في الورشة ممثلون عن العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية، كالهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، وجمارك دبي، وجمارك أبوظبي، ومتحف اللوفر، والعديد من جمعيات النفع العام، والمعنيين في الجهات المحلية المختصة بالمتاحف والآثار، والمبدعين من أهل الثقافة والفن.

وتضمنت الفعاليات جلستين رئيسيتين، تناولت الأولى تحليل الوضع الحالي لمشهد تصفير البيروقراطية الحكومية، فيما ركزت الثانية على توليد الأفكار التطويرية المناسبة لتنفيذ البرنامج، وغطت العديد من المواضيع المهمة بما في ذلك البرنامج الوطني لمنح الثقافة والإبداع، وإجازة التفرّغ الإبداعي، وتسهيل دخول وخروج الأعمال الفنية عبر منافذ الدولة، وتسجيل المواقع في قائمة التراث العالمي والقطع الفنية المستعارة، وتوصية التأشيرة الذهبية للمبدعين من أهل الثقافة والفن.

وقال مبارك الناخي، وكيل وزارة الثقافة، إن الورشة تتماشى مع توجهات حكومة الإمارات لتعزيز كفاءة الأداء الحكومي والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمتعاملين، ونشدد في هذا السياق على أهمية التعاون بين الهيئات والمؤسسات الحكومية المختلفة، لتحقيق رؤية القيادة في تحسين جودة حياة المجتمع وإسعاد المتعاملين، الأمر الذي يرسخ ريادة الإمارات وتنافسيتها في المؤشرات العالمية للخدمات الحكومية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات وزارة الثقافة والشباب

إقرأ أيضاً:

الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام العربية"

تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقيم اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم المصرية، ورشة عمل بعنوان "حماية التراث الثقافي غير المادي وصونه وتوظيفه في التنمية المستدامة في الدول العربية… تقاليد الطعام نموذجًا"، وذلك يومي الإثنين والثلاثاء 1 و 2 يوليو 2024، العاشرة صباحًا، بالمجلس الأعلى للثقافة، وذلك بمشاركة نُخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال "صون التراث غير المادي".

تُناقش الورشة مفهوم التراث الثقافي غير المادي وتطبيقاته في تقاليد الطعام، بالإضافة إلى دور تقاليد الطعام في التنمية المستدامة.

كما تُشارك كل من: "المملكة الأردنية الهاشمية، المملكة المغربية، السودان، المملكة العربية السعودية، ليبيا، الكويت، الجمهورية التونسية"، تجاربها في توثيق الأطعمة التقليدية وصونها.

وتهدف الورشة لنشر الوعي حول أهمية التراث الثقافي غير المادي، خاصة تقاليد الطعام، ودوره في التنمية المستدامة، ومناقشة سبل حماية وصون تقاليد الطعام العربية، واستكشاف آليات توظيف تقاليد الطعام في مجالات التنمية المختلفة، مثل: السياحة والاقتصاد والتعليم، وتبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية في مجال صون تقاليد الطعام.

تتضمن محاور ورشة العمل، موضوعات: "تقاليد الطعام كتراث ثقافي غير مادي، تقاليد الطعام والتنمية المستدامة، صون تقاليد الطعام، الوظائف الاجتماعية والدلالات الثقافية لتقاليد الطعام".

مقالات مشابهة

  • بعد امتحان الفيزياء.. ماذا ستفعل اللجنة الفنية بوزارة التعليم؟ (فيديو)
  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول الحفاظ على تقاليد الطعام العربية
  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام العربية"
  • «تصفير البيروقراطية» يُطلق مرحلة جديدة من النمو
  • «الجماعة الإرهابية» عمدت إلى محاربة التنوير والثقافة والفن.. وفرض «السمع والطاعة»
  • رئاسة الأغلبية الحكومية تشيد بتماسك مكوناتها وتناسق مواقفها تجاه كل القضايا
  • الإمارات.. «تصفير البيروقراطية» يُطلق مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي
  • الإمارات.. ”تصفير البيروقراطية“ يُطلق مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي
  • الأغلبية الحكومية تشيد بتماسك مكوناتها وتناسق مواقفها تجاه كل القضايا
  • مقدمة من روسيا الاتحادية… توزيع مساعدات إنسانية لدار كفالة الأيتام في اللاذقية