بوابة الوفد:
2024-07-06@07:15:35 GMT

الاستثمارات الصينية

تاريخ النشر: 30th, May 2024 GMT

دخول مصر فى شراكة استراتيجية مع الصين قرار أكثر من رائع، فهو يعنى أن مصر قد تخلت تماماً عن تبعيتها القديمة كما كان قبل ثورة 30 يونيو. والحقيقة أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، نجح تماماً فى تحقيق كل ما من شأنه مصلحة البلاد بالدرجة الأولى. كما أن ترفيع العلاقات بين مصر والصين لم يأت وليد الصدفة أو محض كلام، وإنما نتيجة جهود شاقة قامت بها الدولة على مدار العشر سنوات الماضية.

والعلاقات المصرية - الصينية القائمة على تبادل المنافع فى كافة الأمور بلا استثناء. وترفيع العلاقات مع الصين تحديداً إلى مستوى الاستراتيجية الشاملة، يعنى أن هناك ندية فى القرار المصرى، وهذا عهدنا بالرئيس عبدالفتاح السيسى الذى يحمل على كاهله هموم الوطن والمواطن المصرى، ولذلك فإن دخول مصر فى هذه الاستراتيجية الشاملة، يعنى تحقيق كل خير للمواطن فى ظل توقيع اتفاقيات كثيرة مع عدد من الشركات الصينية سواء العاملة داخل البلاد أو التى تعتزم الدخول فى مشروعات مستقبلية.
هذه العلاقات المصرية - الصينية لها مردود إيجابى على عملية التنمية فى مصر، وتعنى بدء رحلة جديدة ترتكز على دفع جهود توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا والاستفادة من القدرات التى تمتلكها مصر فى هذا الشأن. كما أن هذه العلاقات تعكس تطلعات الشعبين المصرى والصينى للنمو والازدهار، إضافة إلى دفع المشروعات المشتركة الجارى تنفيذها بين البلدين ومقترحات التعاون الجديدة فى ظل عضوين هما مصر والصين فى البريكس. وتشمل أوجه التركيز على قطاعات الإنشاءات والاتصالات والسياحة والأمن الغذائى والقطاع المالى باعتبارها قطاعات واعدة تلبى المصالح المشتركة للبلدين.
والمعروف أن الاستثمارات الصينية فى مصر تبلغ حوالى ثلاثة مليارات دولار بخلاف الاستثمارات المستهدف جذبها خاصة فى العين السخنة من خلال أكثر من تجمع صناعى، ومن المنتظر استهداف استثمارات أخرى جديدة بقيمة تزيد على المليار دولار. كما أن جهاز التمثيل التجارى المصرى يعمل على تنفيذ خطة بالأسواق الصينية خاصة فى بكين وشنغهاى، تستهدف زيادة الاستثمارات بنسب تتراوح بين 20٪ و30٪ خلال العام الحالى. ولا أحد ينكر النجاح الذى حققته الشركات الصينية فى فى الأسواق المصرية، وجذب وضخ رؤوس أموال فى هذا الأمر، إضافة إلى نقل الخبرة والتكنولوجيا لعدد من القطاعات الصناعية ذات الألولوية. وهذه الاستثمارات تعد نموذجاً ناجحاً فى كل المجالات وطاقة إنتاجية هامة جديدة في توطين هذه الصناعات وتوفير  فرص عمل للشباب خاصة فى المجال الصناعى.
ترفيع العلاقات المصرية - الصينية يعود بالخير والنفع على جموع المصريين من كافة النواحى، ويؤكد أن مصر الجديدة التى تنفتح على خبرات العالم تسير فى الاتجاه الصحيح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حكاوى الاستثمارات الصينية د وجدى زين الدين ثورة 30 يونيو الرئيس عبدالفتاح السيسي

إقرأ أيضاً:

أول اتصال بين وزير الخارجية السعودي ونظيره المصري الجديد.. وأبو الغيط ووزراء خارجية عرب يهنئون بدر عبدالعاطي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--  أجرى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اتصالاً هاتفياً، مساء الأربعاء، بنظيره المصري الجديد، بدر عبدالعاطي، لتهنئته على توليه مهام منصبه الجديد، طبقا لما أوردت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأعرب وزير الخارجية السعودي خلال الاتصال، عن "التطلع والحرص على العمل معاً للبناء على العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين، واستمرار التعاون والتنسيق بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين"، حسب الوكالة.

وكان قد تم تعيين بدر عبدالعاطي في منصب وزير الخارجية والهجرة في الحكومة المصرية الجديدة، الأربعاء، خلفا لوزير الخارجية السابق، سامح شكري.

ومن جانبه، قال السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم بوزارة الخارجية والهجرة المصرية، في منشور عبر صفحة الوزارة على فيسبوك، إن "وزير الخارجية والهجرة تلقى، الأربعاء، اتصالات هاتفية من الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، ورئيس وزراء فلسطين، محمد مصطفى، ووزراء خارجية كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، والمملكة الأردنية الهاشمية، أيمن الصفدي، وسلطنة عمان، بدر بن حمد البوسعيدي، وتونس، نبيل عمار، لتهنئته بمناسبة توليه منصبه الجديد".

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، "أن الأمين العام لجامعة الدول العربية، ورئيس وزراء فلسطين والوزراء العرب أكدوا خلال اتصالاتهم على عمق العلاقات الأخوية التي تجمع الدول العربية، وتطلعهم للعمل المشترك مع الوزير بدر عبدالعاطي، من أجل استمرار تطوير تلك العلاقات المتميزة، فضلاً عن تأكيدهم الحرص على التنسيق الوثيق مع سيادته لدعم القضايا العربية والتعامل مع التحديات الإقليمية والدولية، متمنيين لسيادته التوفيق والسداد في أداء مهام منصبه الجديد".

الأردنالإماراتالسعوديةتونسمصرالجامعة العربيةالحكومة المصريةالخارجية المصريةنشر الخميس، 04 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • إيهاب الخطيب يكتب: أعظم ميدالية عالمية في الأولمبياد «مصرية»
  • أمين مجلس التعاون يؤكد متانة العلاقات الخليجية – المصرية
  • "المصرية اللبنانية": تعاون دائم بين مجتمع الأعمال والحكومة لتحقيق التنمية الاقتصادية
  • أول اتصال بين وزير الخارجية السعودي ونظيره المصري الجديد.. وأبو الغيط ووزراء خارجية عرب يهنئون بدر عبدالعاطي
  • ..ويوكد المواطن تحمل الكثير ولا بد من وضعه على رأس أولويات الحكومة الجديدة
  • النائب أيمن محسب: الوزراء الجدد يتمتعون بالكفاءة والخبرة.. ويؤكد: فى انتظار تغيير جوهري فى السياسات
  • غرفة التجارة المغربية: حجم التبادل التجاري مع مصر تجاوز 700 مليون دولار
  • بوتين: العلاقات الروسية الصينية تمر بأفضل فترة في تاريخها
  • وزيرة التعاون الدولي والتخطيط: دمج الوزارات تحدي ونعمل على جذب الاستثمارات (فيديو)
  • طلاب العلاقات العامة بـ آداب حلوان يناقشون مشروعات تخرجهم