تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن  الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية  فوز بحث لجامعة المنوفية ، بالجائزة التشجيعية للمجلس العربي للطفولة والتنمية،  مشيرا  إلي أن المجلس العربي للطفولة والتنمية، أعلن  نتائج الدورة الثالثة من جائزته البحثية بعنوان "جائزة الملك عبد العزيز للبحوث العلمية في قضايا الطفولة والتنمية"، والتي خصصت لموضوع "التعليم في عالم ما بعد كورونا، واسفرت النتائج عن فوز بحث مقدم من الدكتورة إيناس سعيد الشتيحى أستاذ أصول تربية الطفل ووكيل كلية التربية للطفولة المبكرة لشئون التعليم والطلاب و الدكتورة بسنت عبد المحسن العقباوى أستاذ مساعد الإعلام وثقافة الطفل بكلية التربية للطفولة المبكرة بالجائزة التشجيعية عن بحث مشترك بعنوان" بيئة افتراضية قائمة على التلعيب لتنمية بعض المهارات الأكاديمية لطفل الروضة " نموذج للتعليم ما بعد كورونا .

وأشار "القاصد"  إلي أن البحث تناول تصميم بيئة افتراضية قائمة على التعليم لتنمية بعض المهارات الأكاديمية لطفل الروضة كنموذج للتعليم ما بعد كورونا وفقا لنموذج  ADDEL وتقديمها للأطفال لتنمية هذه المهارات لديهم. و تم تجريب بيئة التعلم الافتراضية القائمة على التلعيب على أطفال الروضة  لمواجهة تداعيات جائحة كورونا ، وتحويل هذه المحنة والأزمة  إلى منحة وفرصة عظيمة للتطوير و التغيير نحو مستقبل أفضل لتعليم أطفال الروصة بما يتناسب واحتياجاتهم وخصائهم وفق معطيات  الوقت الراهن و مستحداته وذلك وفق رؤية تحقق المزيد من  التنمية والاستدامة.

وقد تقدم الدكتور أحمد القاصد بالتهنئة للباحثتين بهذه الجائزة مؤكدا علي أهمية البحث العلمي ودعم الباحثين والأبحاث العلمية .

ومن جانبهما قدمت الفائزتين بالجائزة الشكر إلى الدكتور أحمد فرج القاصد رئيس الجامعة علي دعمه  المستمر  للبحث العلمي وحرصه علي الإرتقاء بالجامعة .

وشارك في أعمال هذه الدورة (57 ) بحثا، مقدم من (72) باحثا،   يمثلون  (12) دولة عربية، وقام بالتحكيم 7 خبراء من 4 دول عربية،  وتابع أعمالها هيئة علمية ضمت 11 خبيرا في مجالات موضوع الجائزة من 4 دول عربية.
حيث تهدف المسابقة إلي تعميق ثقافة حقوق الطفل من خلال إثراء البحث العلمي في مجالات الطفولة بما يخدم قضايا تنمية  المجتمعات العربية ومواجهة التحديات، ودعم وتحفيز الباحثين المنشغلين بقضايا الطفولة في البلدان في العربية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استاذ مساعد الدكتور احمد القاصد المجلس العربي للطفولة والتنمية

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنوفية يبحث تنفيذ معامل افتراضية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية والدكتور ناصر عبدالبارى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أحد مؤسسي إحدي الشركات المتخصصة فى المعامل الافتراضية، بحضور الدكتور محمد النعمانى عميد الطب، والدكتور هيثم ميمون عميد الصيدلة، والدكتور محمد سعفان عميد الهندسة، والدكتور حسن عليوه عميد العلوم، والدكتور صلاح حجازى عميد طب الأسنان.

يأتى هذا اللقاء لاستعراض الخدمات التى تقدمها الشركة المتخصصة فى المعامل الافتراضية وعرضها على رئيس الجامعة لبحث سبل تنفذيها بكليات الجامعة العملية.

أوضح الدكتور أحمد القاصد أن جامعة المنوفية تسعى بكامل طاقتها لتطوير الخدمة التعليمية للطلاب وتحسين مخرجات التعليم، وتعزيز أساليب التعلم الشخصي والتعلم الإلكترونى، مشيرا إلى أهمية المعامل الافتراضية التى تعتبر بيئة محاكاة تعليمية تتيح للطلاب إكمال التجارب المعملية عبر الإنترنت واستكشاف المفاهيم والنظريات دون الدخول إلى معمل العلوم الحقيقي، كما يمكن للطلاب تجربة تقنيات المعمل لأول مرة وأن يصبحوا أكثر دراية بمعدات المختبرات المتقدمة من خلال الرسوم المتحركة، بالإضافة إلى استكشاف علوم الحياة على المستوى الجزيئي والنظر داخل الآلات التي يشغلونها.

وأضاف أن المختبرات الافتراضية تترك مجالا واسعا للتجريب والتفاعل بين المتعلمين والمعلمين، كما تعتبر المواقع الافتراضية تطبيقات لتكنولوجيا الواقع الافتراضي Virtual Reality، وسهولة الوصول إلى المنصات التعليمية المعروفة والحديثة.

كما تحدث الدكتور ناصر عبد البارى عن المميزات التى تقدمها المعامل الافتراضية منها توفير الوقت اللازم لإجراء التجربة،  وحرية التنقل بين مكونات المادة العلمية وإعادتها اكثر من مرة، بالإضافة إلى توفير بيئة تعليمية مريحة ومتميزة للطلاب بجانب حمايتهم أثناء تعاملهم مع المواد الكيميائية.

وناقش رئيس الجامعة ونائب رئيس الجامعة والعمداء مدى إمكانية تنفيذ هذه المعامل الافتراضية وسعر التكلفة والخدمات التى تقدمها الشركة ومتطلبات كل كلية، وانتهى اللقاء ببعض المقترحات التى سيتم مناقشتها ودراستها لإبداء الرأى النهائى.

مقالات مشابهة

  • كيت وينسلت تفوز بجائزة “الإنجاز مدى الحياة”
  • كيت وينسلت تفوز بجائزة «الإنجاز مدى الحياة» بمهرجان ميونيخ السينمائي
  • القاصد يشهد تكريم نائب رئيس جامعة المنوفية للدراسات العليا والبحوث
  • رئيس جامعة المنوفية يبحث تنفيذ معامل افتراضية
  • جامعة الملك سلمان الدولية تهنئ وزير التعليم العالي بتجديد الثقة
  • جمعية مهندسي البترول بجامعة الإسكندرية تفوز بجائزة التميز
  • القاصد يتابع سير العمل بجامعة المنوفية الأهلية
  • انطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي في جامعة الملك فيصل
  • جامعة الملك عبدالعزيز تعلن مواعيد القبول والتسجيل للعام 1446هـ
  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تفوز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات