أعلن رئيس وزراء سلوفينيا روبرت جولوب، الخميس، اعتراف بلاده بدولة فلسطين، وهي الدولة الرابعة التي تتخذ خطوة كهذا خلال يومين.

 

وقال جولوب في تصريح عقب اجتماع الحكومة، إن الأخيرة قررت الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة ذات سيادة على حدود العام 1967 وفقا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي.

 

وأضاف جولوب: "هذا القرار يحمل رسالة واحدة فقط، وهي طلبنا بوقف الأعمال العدائية (في غزة) والإفراج الفوري عن الرهائن".

 

وتابع "هذا القرار ليس ضد دولة إسرائيل أو غيرها"، مبينا أن الحكومة ستحيل القرار إلى البرلمان مع طلب الدعم من النواب.

 

والثلاثاء أعلنت إسبانيا والنرويج وإيرلندا اعترافها بدولة فلسطين، ما يرفع عدد الدول المعترفة بها إلى 147 من أصل 193 دولة بالجمعية العام للأمم المتحدة.


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

عاجل - "غير مقبول".. الأمم المتحدة في إشارة لقتلى لبنان المدنيين

صرح المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، يوم الجمعة بأن عدد الضحايا المدنيين جراء الحملة الإسرائيلية على "حزب الله" اللبناني قد وصل إلى مستوى "غير مقبول بالمرة". وشدد دوجاريك على ضرورة أن تبذل جميع الأطراف جهودًا لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، مؤكدًا أن المدنيين يجب ألا يتعرضوا لأي أذى في أي ظرف.

توتر العلاقات بين إسرائيل والأمم المتحدة

في تصعيد دبلوماسي، أعلنت إسرائيل يوم الأربعاء عن اعتبار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، "شخصًا غير مرغوب فيه"، مما يعني منعه من دخول البلاد. جاء هذا القرار بسبب عدم إدانة غوتيريس للهجوم الصاروخي الإيراني الأخير على إسرائيل. وعلق وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، على القرار قائلًا إن من لا يدين الهجمات ضد إسرائيل "لا يستحق أن تطأ قدماه التراب الإسرائيلي".

رد مجلس الأمن على القرار الإسرائيلي

في المقابل، أعرب مجلس الأمن الدولي يوم الخميس عن دعمه الكامل للأمين العام غوتيريس. وأكد المجلس في بيان، لم يُذكر فيه اسم إسرائيل، على ضرورة الحفاظ على علاقات مثمرة بين الدول الأعضاء والأمين العام، محذرًا من أن أي إجراء يستهدف الأمين العام قد يأتي بنتائج عكسية، خاصة في ظل التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط.

الغارات الإسرائيلية وضحاياها في لبنان

في سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية يوم الخميس عن مقتل 37 شخصًا وإصابة 151 آخرين جراء غارات جوية إسرائيلية استهدفت مناطق متفرقة في لبنان. هذا التصعيد يأتي في إطار الغارات المكثفة التي تشنها إسرائيل ضد مواقع تقول إنها تابعة لـ "حزب الله"، مما يزيد من حدة التوترات في المنطقة.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • عاجل - "غير مقبول".. الأمم المتحدة في إشارة لقتلى لبنان المدنيين
  • العراق يتحفظ على عبارة دولة إسرائيل
  • صندوق النقد الدولي يؤكد الانتهاء من المراجعة الرابعة للاقتصاد المصري خلال الأشهر المقبلة
  • صندوق النقد الدولي: إجراء المراجعة الرابعة لمصر خلال أشهر
  • الكشف عن أولى ملامح الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
  • شريف الجبلي: قطاع الأسمدة أمن قومي للسوق الأفريقي
  • عباس يدعو إلى وقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • افتتاح أشغال المؤتمر الدولي حول الأمن الجوي في مراكش
  • نائب أمير منطقة الرياض يحضر انطلاقة أعمال النسخة الرابعة للمنتدى الدولي للأمن السيبراني
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. نائب أمير منطقة الرياض يحضر انطلاقة أعمال النسخة الرابعة للمنتدى الدولي للأمن السيبراني