بوابة الوفد:
2024-07-03@20:55:11 GMT

«الكسافا».. محصول واعد للأمن الغذائي في مصر

تاريخ النشر: 30th, May 2024 GMT

أظهرت نتائج بحثية حديثة نُفذت على مدار عامين نجاح زراعة الكسافا في مصر، ليُطلق عليه لقب "محصول القرن الواحد والعشرين". يتميز الكسافا بقدرته العالية على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، واحتياجاته المحدودة من الأسمدة، مما يجعله خيارًا جذابًا للمزارعين والمستثمرين.

الكسافا محصولًا غير تقليدي

يُعد الكسافا محصولًا غير تقليدي، ولديه القدرة على لعب دور هام في تعزيز الأمن الغذائي في مصر، خاصة في ظل التغيرات المناخية الراهنة، ويمكن زراعته في الأراضي المستصلحة والهامشية دون منافسة القمح كمحصول غذائي استراتيجي.

ركّز البرنامج البحثي على عدة محاور رئيسية:

توفير الشتلات وزراعتها: تم توفير شتلات الكسافا للمزارعين وتقديم إرشادات حول زراعتها.الندوات الإرشادية: عقدت ندوات تعريفية للتعريف بالمحصول واحتياجاته البيئية والسمادية المختلفة.الإكثار: تمّت دراسة طرق الإكثار المختلفة، سواء الخضري بالعقلة أو من خلال زراعة الأنسجة، وذلك للوصول إلى أفضل إنتاجية وأعلى جودة للدقيق والمنتجات الثانوية، مثل النشا.دمج المرأة الريفية: تم تدريب عدد من السيدات على الطرق المثلى للحصول على الدقيق والنشا من الكسافا، بهدف تمكينهن من المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.التسويق: تم التعاون مع شركة طيبة للمنتجات الغذائية الخالية من الجلوتين لتسويق منتجات الكسافا محليًا ودوليًا.

يُقدم الكسافا حلولًا واعدة لتوفير الغذاء وتعزيز الأمن الغذائي في مصر، خاصة مع مقاومته لظروف المناخ القاسية واحتياجاته الزراعية المنخفضة.

فوائد الكسافا:

غذاء غني: مصدر غني بالنشويات والطاقة.يتحمل الظروف الجافة: ينمو بشكل جيد في المناطق ذات الأمطار المنخفضة.قليل التكلفة: يتطلب زراعته مدخلات زراعية قليلة.متعدد الاستخدامات: يمكن استخدامه لصنع الدقيق والنشا والتابيوكا والعديد من المنتجات الأخرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكسافا زراعة الكسافا تحمل درجات الحرارة الأمن الغذائي الأراضي المستصلحة القمح فی مصر

إقرأ أيضاً:

ارتفاع مستوى انعدام الأمن الغذائي في مناطق الحكومة اليمنية

ارتفع مستوى انعدام الأمن الغذائي في المناطق الواقعة ضمن نفوذ الحكومة اليمنية بأكثر من 10% في مايو/آيار الماضي عما كان عليه في الشهر ذاته من العام الماضي.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) في تقرير حديث: "استمر انعدام الأمن الغذائي في اليمن بالتدهور حتى مايو/أيار 2024، إلا أن الخطورة كانت أعلى بشكل ملحوظ في مناطق الحكومة ، حيث زاد التدهور بنسبة 11% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي".

وأضاف التقرير أن عدم كفاية استهلاك الغذاء لدى الأسر في مناطق الحكومة ارتفع من 43.2% في مايو 2023، إلى 53.7% في مايو 2024، بينما انخفض في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين من 42.7% إلى 41.3%.

وأشارت "الفاو" إلى أن السبب الرئيسي لتدهور انعدام الأمن الغذائي الأسري في مناطق الحكومة إلى انخفاض المساعدات الغذائية وارتفاع أسعار المواد الغذائية وضعف قيمة الريال اليمني، "بالإضافة إلى ذلك، شهدت نسبة أكبر من الأسر (64%) انخفاضاً في دخلها الرئيسي مقارنة بالعام الماضي، مما يمثل ارتفاعاً بنسبة 6%".

وكشف التقرير أن محافظات أبين والبيضاء والجوف وحجة ولحج وشبوة وتعز شهدت أعلى معدلات انعدام الأمن الغذائي، خلال الفترة المشمولة بالتقرير، حيث "أفادت الأسر في معظم هذه المحافظات أنها تواجه خسائر في الدخل والعمالة، ما أدى إلى ارتفاع مستويات الجوع أو انخفاض التنوع الغذائي فيها، ويعزى ذلك في المقام الأول إلى انخفاض القوة الشرائية بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية نتيجة لانخفاض سعر الصرف وانخفاض الأجور".

وأوضح التقرير أن ما يقرب من 54% من الأسر تعرضت لصدمات أثرت على قدرتها على كسب الدخل أو إنتاج الغذاء للاستهلاك الذاتي، مما يعكس انخفاضاً طفيفاً بنسبة 3% عن الشهر السابق.

وقال: "تعرضت أكثر من نصف الأسر التي شملها المسح لصدمات خلال شهر التقرير، مع حدوث ارتفاع طفيف في مناطق الحوثيين (55%) مقارنة بمناطق الحكومة (53%)".

ودعت الوكالة الأممية إلى سرعة توسيع نطاق تقديم المساعدات الغذائية الطارئة وسبل العيش المستهدفة، خاصة في المحافظات السبع الأكثر احتياجاً، والتي شهدت النسب الأعلى في مستوى تدهور انعدام الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • اللجنة التنفيذية للأمن السيبراني في مجلس التعاون تعقد اجتماعها الثالث
  • أكثر من 25 دولة تعتزم المشاركة في قمة الأردن الثانية للأمن السيبراني
  • تدهور الأمن الغذائي إلى الأسوأ باليمن (تقرير)
  • ياسر الهضيبي يطالب بوضع برامج وحوافز تمويلية ميسرة للمزارعين لتشجيعهم على التحول لنظم الري الحديث
  • 235 ألف طن قمح مستورد لتعزيز الأمن الغذائي
  • ”ليست الإمارات ولا السعودية”: تهريب الأسماك من عدن الى دولة خليجية يُهدد الأمن الغذائي ويُفقر أجيال قادمة
  • «الغرف السعودية» يعلن تشكيل أول لجنة وطنية خاصة من نوعها للأمن الغذائي
  • ارتفاع مستوى انعدام الأمن الغذائي في مناطق الحكومة اليمنية
  • طوفان الأسمدة الروسية الرخيصة يهدد الأمن الغذائي في أوروبا
  • الهيئة العامة للأمن الغذائي تُرسي الدفعة الثالثة من القمح المستورد هذا العام