أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أهمية مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل لما يحققه من خدمة حضارية للمواطن مقارنة باستخدام أسطوانات البوتاجاز، وكذلك لتقليل كمية استيراد البوتاجاز وتخفيف الضغط على موازنة الدولة، وأنه وصل إجمالي القرى ضمن مجال أعمال توصيل الغاز الطبيعي إلى 841 قرية.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع ترأسه وزير البترول والثروة المعدنية، مع شركات توصيل الغاز للمنازل التابعة لقطاع البترول والقطاع الخاص، وذلك لمتابعة موقف تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل خلال العام المالي الحالي 2023/2024.

ووجه الملا - فيما يخص أعمال توصيل الغاز الطبيعي للقرى ضمن المرحلة الأولى من مبادرة "حياة كريمة" - باستمرار انتظام أعمال مد شبكات خطوط الغاز للقرى ضمن المبادرة، حيث جاري العمل بالشبكات الخارجية والداخلية إلى 721 قرية من قرى المبادرة وتم الانتهاء من العمل بنحو 535 قرية (485 قرية منها قد تم مدهم بالغاز الطبيعي)، وجاري استكمال باقي القرى، بالإضافة إلى 120 قرية جاري تنفيذ الخطوط الرئيسية فقط المغذية لها (تم الانتهاء من 72 قرية منهم).

وتجدر الإشارة إلى أن إجمالي ما تم تنفيذه من أعمال مد شبكات خطوط الغاز خلال الثلاث سنوات الأخيرة بلغ حوالي 27 ألف كيلومتر بما يمثل نسبة 47% من إجمالي الشبكات المنفذة منذ بدء النشاط حتى نهاية يونيو 2024 (40 عامًا).

وعلى جانب آخر، عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعًا لمتابعة نشاط تحويل السيارات للعمل بالغاز كوقود، وتم استعراض موقف المحطات التي تم الانتهاء من تنفيذها ودخولها على الخدمة أمام الجمهور والمحطات الجاري تنفيذها لدخولها على الخدمة تباعًا، كما تم استعراض عدد السيارات التي تم تحويلها للعمل بالغاز والخطط المستهدفة خلال الفترة المقبلة لتلبية احتياجات المواطنين الراغبين في تحويل سياراتهم للعمل بالغاز للاستفادة من مزايا الغاز الطبيعي مقارنة باستخدام الوقود السائل.

اقرأ أيضاًمصدر أمني يكشف حقيقة سرقة سيف تمثال سيمون بوليفار

ياسمين رئيس تحتفل بـ زفافها في أحد الأماكن الأثرية بالقاهرة.. الليلة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البترول الغاز مبادرة حياة كريمة الغاز الطبيعي توصیل الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

متحدث البترول: الاتفاق على 21 شحنة من الغاز المسال خلال الصيف.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إنه كان يتم انعقاد اجتماعات مستمرة بين وزارة الكهرباء والشركات القومية التابعة، لمناقشة تعديل خطة تخفيف الأحمال الكهربائية، وذلك منذ توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بالعمل على وضع حلول لتلك الأزمة.

وأضاف عبد العزيز في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم الاتفاق على استيراد 21 شحنة من الغاز المسال خلال الفترة المقبلة من أجل عدم قطع الكهرباء خلال فصل الصيف، حيث وصلت اليوم شحنة من الغاز المسال إلى مصر، وسيتم توالي استقبال باقي الشحنات على فترات متقطعة خلال الشهور المتبقية من فصل الصيف.

وأوضح متحدث البترول، أن هناك شحنات من الغاز ستصل مصر من أجل تغطية فصل الصيف للعمل على انتهاء أزمة الكهرباء، وأنه سيكون لدينا كميات كافية من الغاز لعدم قطع الكهرباء خلال فصل الصيف.

وحول توقف بعض مصانع الأسمدة عن العمل بسبب قلة حجم الغاز، قال حمدي عبد العزيز: «كنا في ظروف طارئة وكان لابد من الحفاظ على كميات الغاز الموجودة لدى بعض مصانع الأسمدة، لذا تم توقف بعض المصانع عن الإنتاج ومن ثم عودتها مرة أخرى للعمل، حيث أن مصانع سيدي كرير بدأت العمل اليوم بالفعل».

ولفت متحدث الكهرباء، إلى أنه سيتم ضخ كميات كبيرة من الغاز إلى مصانع الأسمدة خلال الفترة المقبلة عقب وصول الشحنات من الخارج.
 

مقالات مشابهة

  • مجمعات للخدمات الحكومية ومراكز للشباب.. مشروعات تنموية شاهدة على إنجارات حياة كريمة بالجيزة
  • "البترول" تزف بشرى سارة.. استيراد كميات ضخمة من الغاز تنهي أزمة الكهرباء
  • متحدث البترول: الاتفاق على 21 شحنة من الغاز المسال خلال الصيف.. فيديو
  • مشروعات ضمن مبادرة «حياة كريمة» تغير واقع الريف بقرى مركز البلينا
  • الإنتهاء من رصف شارع السوق بإدفو ضمن أعمال حياة كريمة
  • وزير التنمية المحلية يستعرض أبرز إنجازات "حياة كريمة" بقرى الريف المصري
  • تعليم قوص: مبادرة «رد الجميل» زارت ٥٠ مشروع قومي لـ «حياة كريمة» بقرى المركز
  • آمنة: حياة كريمة أكبر مشروع تنموي في العالم
  • بالفيديو.. أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» من أبرز إنجازات «30 يونيو» سُجلت بالأمم المتحدة
  • أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» من أبرز إنجازات «30 يونيو».. سُجلت بالأمم المتحدة (فيديو)